خلال مؤتمر صحفي.. العتبة الحسينية تطلق حملة الاولى من نوعها في العراق للكشف المبكر عن الأمراض السرطانية بالتعاون مع جامعة ليفربول وتستهدف مليون فحص مجاني

اقامت الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، المؤتمر الصحفي الخاص بالحملة الأولى من نوعها في العراق وبالتعاون مع استشاريين من جامعة ليفربول البريطانية لإجراء مليون فحص مبكر مجاني على نفقة العتبة الحسينية المقدسة للكشف المبكر عن الأمراض السرطانية.

وقال مدير مشروع (العراق لرئة صحية) الدكتور أحمد الخفاجي خلال الموتمر الصحفي، إن "هذه الحملة هي الأولى من نوعها في العراق وبالتعاون مع استشاريين من جامعة ليفربول البريطانية والتي تهدف الى اجراء مليون فحص مبكر مجاني على نفقة العتبة الحسينية المقدسة للكشف المبكر عن الأمراض السرطانية".

وأوضح أن "هذا المشروع هو الاول من نوعه على مستوى البلاد بل وحتى البلدان المجاورة للعراق وهو مشروع التنبؤ بسرطان الرئة قبل ان يصاب به الشخص بسنوات كما اننا بدانا بالاستعداد لهذا المشروع منذ عام 2016".

وأضاف أن "هذا المشروع جاء نتيجة جهد متواصل بدء منذ (8) اعوام وبالتعاون مع مؤسسات دولية اضافة الى مؤسساتنا الوطنية حيث وجدنا هنالك ضرورة ملحة لاجراء وتنفيذ مسح للكشف المبكر عن هذا النوع من الامراض نتيجة للتزايد بحالات الاصابة بالسرطان".

وتابع " ندعو كافة المواطنين باستثمار هذه المبادر الكربمة والتي تبنتها العتبة الحسينية المقدسة بدعم من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي". 

وبين أن "هذه الحملة هي لتشجيع الناس على اجراء الفحص المبكر عن سرطان الرئة وبالتأكيد نحن حددنا لها سقف زمني طويل على مدى (10) سنوات حيث ستكون هذه المبادرة مستمرة". 

وأشار إلى أن "هذا البرنامج اول من اطلقه فريق متخصص بجامعة ليفربول ليصبح معتمد بكل المملكة المتحدة، ونحن بدورنا تعاقدنا مع نفس الفريق المعني وهم الان مشرفين على هذا البرنامج في العراق".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة ومن خلال هيئة الصحة والتعليم الطبي تسعى الى فتح افاق التعاون والعمل المشترك وخاصة مع المؤسسات العالمية الرصينة لتقديم افضل الخدمات العلاجية للمواطنين العراقيين.

المرفقات

مراسل : حسين حامد الموسوي مصور : حسين الموسوي : تحرير: فارس الشريفي