تبلغ كلفة التحليل (4000) دولار.. العتبة الحسينية تستقبل (500) مريض ضمن حملتها (المجانية) للكشف الجيني عن السرطان في مبادرة الاولى في العراق والمنطقة

اعلنت هيئة الصحة والتعليم الطبي التابعة للعتبة الحسينية المقدسة عن اطلاق حملة الخارطة الجينية للكشف الجيني عن الاورام السرطانية.

وقال مدير مختبرات مؤسسة وارث الدولية لعلاج الأورام الدكتور محمد غانم في حديث خص به الموقع الرسمي، "تنفيذا لتوجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي لتوفير افضل الخدمات لعموم المواطنين، اطلقت هيئة الصحة والتعليم الطبي من خلال مؤسسة وارث الدولية لعلاج الاورام، حملة الخارطة الجينية للكشف عن الاورام السرطانية"، مبينا أن "الحملة تعد فريدة والاولى من نوعها في العراق وممكن ان تكون الاولى على مستوى دول المنطقة".

وأوضح أن "الحملة كخطوة اولى باشرت باستقبال (500) مريض من مختلف المحافظات العراقية".

وأضاف أن "التحليل الجيني مكلف جدا حيث تصل كلفة التحليل (4000) دولار للمريض الواحد"، لافتا الى ان "العتبة الحسينية غطت جميع الاجور لتكون تكاليف الحملة التي اطلقتها مدفوعة الكلفة وتقدم بشكل مجاني للمرضى".

وأشار الى أن "الحملة تهدف الى رسم خارطة جينية للأورام السرطانية في العراق على غرار الدول المتقدمة، بواسطة احدث الاجهزة النوعية التي توفر بيانات مهمة لمعرفة تطور المرض واسبابه واستجابته للعلاج"، مؤكدا على أن "الحملة تدار وتنفذ من قبل فريق عراقي متميز، وبالتعاون مع فريق طبي من امريكا والهند والاردن"

واختتم حديثه قائلا أن "الحملة تغطي المرضى المصابين بسرطان (الثدي، القولون، الرئة، اللوكيميا نوع AML)".

المرفقات

مراسل : مصطفى احمد باهض