العتبة الحسينية تكشف عن خطتها الخاصة بتطوير مشروع الحزام الاخضر الشمالي في محافظة كربلاء

كشفت العتبة الحسينية المقدسة، عن خطتها المستقبلية الخاصة بتطوير مشروع الحزام الاخضر الشمالي في محافظة كربلاء.

وقال مستشار الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة للشؤون الزراعية المهندس رزاق الطائي في حديث للموقع الرسمي، إنه "بتوجيه مباشر من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، فأننا نقوم بالعتبة الحسينية بتطوير مشروع الحزام الأخضر الشمالي".

وأوضح أننا "وضعنا خطة لتطوير المشروع حيث تم انشاء أول واحة خضراء فيه على مساحة تبلغ (10) دونم"، لافتا إلى أن "هذه الواحة تعتبر كنموذج تجربة، ليتم بعدها العمل في باقي الواحات، وذلك بهدف تحويل المشروع الى منتجع ترفيهي خدمة لاهالي محافظة كربلاء".

وأضاف "لدينا خطة مستقبلية ايضا لاستثمار أشجار (الكالبتوز) والتي تبلغ اعدادها أكثر من (35.000) شجرة من خلال وضع خلايا نحل لانتاج العسل داخل هذا المشروع، وطرحه في الاسواق العراقية".

وتابع أن "هذا المشروع نريد من خلاله تحقيق نتائج زراعية وبيئية جيدة، فضلا عن امتصاص البطالة في المناطق القريبة من المشروع، وتشغيل اليد العاملة فيه". 

وأشار إلى أن "هذه النتائج لم تأت من فراغ حيث إننا نبذل قصارى جهدنا في المشروع، كما تم استخدام برامج زراعية منتظمة من خلال استخدام الاسمدة المناسبة، فضلا عن استخدام برامج وقائية لابادة الآفات والحشرات التي تصيب النباتات، إضافة إلى استخدام تقنيات الري بالتقطير للنباتات".

يذكر أن مشروع الحزام الأخضر الشمالي قد طرح هذا العام انتاجه التبشيري الاول من محصولي التمر والزيتون، كما أن العتبة الحسينية تبنت رعاية هذا المشروع بهدف تحسين البيئة، وفتح فرص عمل جديدة للشباب.

المرفقات

مراسل : حسين حامد الموسوي : تحرير: فارس الشريفي