هي الأولى في العراق.. كلية تابعة للعتبة الحسينية تستحدث أقساما تخرج كوادر مختصة بعلاج المصابين باضطراب طيف التوحد ومشاكل النطق

كشفت العتبة الحسينية المقدسة، عن استحداثها قسمين جديدين ضمن كلية التأهيل والعلاج الطبيعي في جامعة السبطين (عليهما السلام) الدولية للعلوم الطبية خاصين بمرضى التوحد واضطرابات النمو، حيث يعدان الأولين من نوعهما في العراق، وذلك ضمن العام الدراسي الحالي 2023- 2024.

وقال مدير مركز الطب النفسي والتوحد في العتبة الحسينية المقدسة الدكتور أسامة عباس، إن "العتبة الحسينية المقدسة ومن خلال كلية التأهيل والعلاج الطبيعي في جامعة السبطين (عليهما السلام) الدولية للعلوم الطبية استحدثت قسم علاج النطق، وقسم العلاج الوظيفي".

وأوضح أن "القسمين غير موجودين في أي جامعة أخرى في العراق، وأنهما يعدان الأوليين من نوعهما، حيث سيخرجان كوادر أختصاص في مجال علاج النطق في مراكز التوحد واضطرابات النمو وباقي الاضطرابات مثل الجلطات الدماغية عند كبار السن وغيرها من الاضطرابات والمشاكل الاخرى الخاصة بالنطق".

وتابع "كما أن قسم العلاج الوظيفي وهو من الأقسام المهمة الذي سيخرج كوادر مؤهلة للعمل في مراكز التوحد واضطرابات النمو والعلاج الوظيفي ويكون لها دور كبير بتأهيل المرضى، او المضطربين، او المصابين".

وبين إن "مثل هذه الأقسام لها أهمية كبيرة ونحتاجها في العراق، حيث إن المراكز تستقطب الكوادر العربية أو الأجنبية من أجل الحصول على معالجين، أو تضطر بعض العوائل للسفر خارج البلد للحصول على هكذا خدمات علاجية، وخلال السنوات الأربع المقبلة سيتم تخريج كوادر طبية عراقية مؤهلة وسنستغني عن هذه الكوادر المستقطبة".

يذكر أن جامعة السبطين (عليهما السلام) الدولية للعلوم الطبية، هي الجامعة الأولى في العراق التي تمنح شهادة دولية مرخصة (معادلة تلقائياً)، وتمتلك مذكرات التفاهم مع أوائل الجامعات في العالم مثل الكلية الملكية في أدنبرة (بريطانيا)، وجامعة شيفلد (بريطانيا)، وجامعة السان جورج بالتنسيق مع مايو كلينك (بيروت)، الجامعة اللبنانية.

والجامعة تحت رعاية وإدارة العتبة الحسينية المقدسة وتضم ثلاث كليات هي (الطب البشري، والتمريض والقبالة، والتأهيل والعلاج الطبيعي)، وتضم أحدث المختبرات وأول مستشفى تطبيقي في العراق.

المرفقات

مراسل : ايمن الربيعي : تحرير: فارس الشريفي