مستعينة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.. مراكز المفقودين أحد الخدمات المهمة التي تقدمها العتبات المقدسة خلال زيارة الاربعين

تقدم العتبات المقدسة في كربلاء، العديد من الخدمات الانسانية لزائري سيد الشهداء (عليه السلام) خلال الاربعين، ومن هذه الخدمات كانت مراكز المفقودين، والتي بلغ عددها (55) مركزا، موزعة في المناطق القريبة من العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، وعلى المحاور الرئيسية لمدينة كربلاء، بالاضافة الى مناطق حيوية أخرى في طريق الزائرين بعدد من محافظات العراق.

وقال رئيس قسم الاتصالات في العتبة الحسينية المقدسة المهندس مصطفى الشمري في حديث للموقع الرسمي، إنه "بتوجيه من ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، وبمتابعة مباشرة من قبل الامين العام للعتبة الحسينية المقدسة الاستاذ حسن رشيد العبايجي، تم وضع اليه خاصة لمراكز المفقودين المتواجدة في مركز مدينة كربلاء القديمة، والمحاور المؤدية لها، بالاضافة الى مناطق حيوية اخرى في طريق الزائرين المتوجهين الى مرقد سيد الشهداء (عليه السلام) في عدد من المحافظات العراقية"ُ، مبينا "هذا العام وبالتعاون مع العتبة العباسية المقدسة عملنا على (55) مركزا".

وأوضح أن "هذه المراكز تقدم خدماتها بعد تسجيل المعلومات المطلوبة للمفقودين حيث تضم مترجمين بالفارسية، والانجليزية، والاوردو لخدمة أكبر عدد ممكن من الزائرين".

ولفت إلى أن "هذا العام شهد ادخال تقنيات الذكاء الاصطناعي للتعرف على الوجوه من خلال برامج وانظمة خاصة تتوفر في جميع مراكز المفقودين لايجاد المفقود بسرعة اكبر من العام الماضي".

وبين أن "هذه المراكز مرتبطة جميعها عبر الشبكة العنكبوتية حيث تدرج بيانات الزائر المفقود، فعندما يراجع ذوي المفقود أي مركز يجد بياناته موجودة كاملة مما يسهل عملية العثور عليه".

وأشار "اجرينا عبر هذه المراكز (77858) عملية بحث، حيث تم استلام (6383) مفقودا"، لافتا إلى أن "هذه المراكز عمل بها أكثر من (100) عامل".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة، ومن خلال أقسامها ومؤسساتها ومراكزها كافة، تعمل على توفير أفضل الخدمات للزائرين، مع تطوير الآليات والتقنيات المتبعة لتقديم تلك الخدمات المتنوعة وخاصة خلال الزيارات المليونية.

المرفقات

مراسل : مصطفى احد باهض تحرير : فارس الشريفي