بمشاركة (300) متطوع.. تعرف على خطة هيئة الصحة والتعليم الطبي التابعة للعتبة الحسينية الخاصة بزيارة عاشوراء

أعلنت هيئة الصحة والتعليم الطبي التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، عن مباشرتها بالخطة الصحية الخاصة بزيارة محرم الحرام 1445 هـ.

وقال مسؤول المفارز الطبية في الهيئة الدكتور احمد فؤاد البياتي في حديث للموقع الرسمي، إنه "بتوجيه مباشر من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، ورئيس هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة الدكتور حيدر العابدي، تم اعداد خطة طبية طارئة خاصة بزيارة العاشر من محرم الحرام، حيث تم عمل جولة ميدانية لدراسة حركة وتفويج الزائرين خلال دخولهم وخروجهم الى مدينة كربلاء في كربلاء".

وبين "تم انشاء مفارز طبية داخل وخارج الحرم الشريف، وتوزعت على اساس التكتلات ومجاميع الزائرين، ومناطق الثقل البشري لاستيعاب الحالات الطارئة".

وأضاف أنه "تم تخصيص المدرسة الشيرازية، وغرفة التوجيه الديني وبابي السدرة والقبلة من الداخل ومكان السرداب لاتخاذة غرفة طوارئ وممر اخلاء، وبالتنسيق مع دائرة صحة كربلاء".

وتابع "لدينا مفارز خارج الحرم المطهر في صحن العقيلة زينب (عليها السلام)، وصحن الإمام الحسن (عليه السلام)، والتل الزينبي، وباب مستشفى السفير ومسقف رقم (1)، ومسقف رقم (4) حيث تم تهيئة المفارز بكل ما تحتاجه من معدات والاجهزة الطبية، اضافة الى معدات وعلاجات منقذة للحياة، فضلا عن تهيئة مستشفيات ميدانية لاستقبال الحالات المرضية الطارئة لدى المعزين المشاركين بهذه المناسبة العظيمة".

وأكد على أن "الخطة شملت نشر الكثير من المسعفين الجوالين، وفرق طب الحشود داخل وخارج الحرم الحسيني الشريف، اضافة الى نشر حملة النقالة بالتعاون مع جمعية كشافة الوارث".

وتابع أن " بالتنسيق وضعت بالتعاون مع وزارة الصحة حيث تم رفد هذه المفارز بعجلات كبيرة تحتوي على اسرة عناية مركزة، وعجلات الاسعاف الفوري".

وأشار أن "كل مؤسسات هيئة الصحة والتعليم الطبي التابعة للعتبة الحسينية المقدسة ستدخل الخدمة خلال هذه الزيارة، اضافة الى الكوادر المتطوعة الذين بلغ عددهم قرابة (300) متطوع وفرق طب الحشود والمسعفين وغيرهم".

يذكر أنه خلال هذه الزيارة ستكون هنالك مشاركة لاطباء من داخل العراق وخارج العراق من العرب والاجانب، فضلا عن الاطباء المغتربين كمتطوعين خدمة لزائري الإمام الحسين (عليه السلام).

المرفقات

مراسل : حسين حامد الموسوي تحرير : فارس الشريفي