مشاريع إنسانية وأخرى خدمية تعد الاولى في العراق والفريدة في الشرق الاوسط. العتبة الحسينية تنفذ (300) مشروع خلال (20) عاما

اعلنت ادارة العتبة الحسينية المقدسة عن تنفيذ اكثر من (300) مشروع داخل وخارج العراق خلال (20) عاما من بينها مشاريع تعد الاولى من نوعها في العراق والفريدة على مستوى الشرق الاوسط.

وقال الامين العام للعتبة الحسينية المقدسة الاستاذ حسن رشيد العبايچي في حديثه للموقع الرسمي، ان "العتبة الحسينية نتيجة حكمة الادارة العليا والتخطيط الصحيح تمكنت من تنفيذ أكثر من (300) مشروع داخل وخارج العراق خلال (20) عاما".

واضاف ان "المشاريع التي تنفذها العتبة الحسينية في الغالب مشاريع ريادية وتدرج ضمن المشاريع الأولى من نوعها في العراق او الفريدة على مستوى الشرق الأوسط وتنافس المشاريع العالمية".

ولفت الى ان "مشاريع العتبة الحسينية المقدسة ذات طبيعة إنسانية خدمية، لان إدارة العتبة الحسينية وعلى رأسها المتولي الشرعي لها وضعت في أولويات عملها تقديم أفضل الخدمات للمواطن"، لافتا الى ان "المشاريع التي تحقق مردودات مالية ليس الهدف منها تحقيق الأرباح وانما في الغالب هذه المشاريع تكلفتها باهظة جدا وتحتاج الى إنفاق مالي متواصل وبالخصوص المستشفيات والجامعات وبالتالي فان الريع المادي الذي تستحصله العتبة يساهم بسد جزء من نفقاتها ويساعد على ديمومتها". 

واكد العبايجي ان "ما تنفقه العتبة الحسينية في مجال المبادرات العلاجية المجانية والاعفاء والتخفيض الذي تمنحه للطلبة من ذوي الدخل المحدود وعوائل الشهداء وغيرهم يفوق حجم المردود المالي لتلك المؤسسات"، مشيرا الى ان "مؤسسة وارث لعلاج الأورام تعد المؤسسة الوحيدة في العالم تتكفل بعلاج الأطفال دون سن (12) عاما مجانا لان هذا النوع من العلاج باهظ جدا".

وتابع ان "مشاريع العتبة الحسينية غير مقتصرة على مدينة كربلاء المقدسة وانما في اغلب المحافظات فضلا عن خارج العراق"، مبينا ان المشاريع التي تم تنفيذها منذ عام (2003) ولغاية الان تجاوزت (300) مشروع، تتضمن (121) مشروعا منجزا و(52) مشروعا قيد الإنجاز، و(32) مشروعا خارج العراق تعنى بنشر علوم وثقافة اهل البيت عليهم السلام، و(78) مشروعا يتم المباشرة بتنفيذها ضمن خطة عام (2023) في عموم البلاد.

المرفقات