بمشاركة 12 محافظة عراقية... العتبة الحسينية المقدسة تختتم فعاليات مسابقة مشروع التحفيظ الوطني السابعة

اختتمت دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة مسابقة مشروع التحفيظ الوطني السابعة اليوم الجمعة 10 / 2 / 2023 التي أقيمت في مدينة أمير المؤمنين عليه السلام ؛ النجف الأشرف.

وقال مسؤول مركز الإعلام القرآني التابع لدار القرآن الكريم كرار الشمري: "اختتمت دار القرآن الكريم التابعة للعتبة الحسينية المقدسة اليوم مسابقة مشروع التحفيظ الوطني السابعة التي أقيمت بالتعاون مع دار القرآن الكريم في العتبة العلوية المقدسة وقد اخترنا مرقد أمير المؤمنين عليه السلام محلا لإقامتها".

وبين الشمري "هذه المسابقة التي استمرت ثلاثة أيام كانت على أربع مراحل؛ مرحلتين تمهيديتين ومرحلتين نهائيتين . وقد اشترك فيها 123 حافظا وحافظة".

وأضاف الشمري "كان عدد المشاركين فيها من الذكور 38 حافظا ومن الإناث 86 حافظة جاؤوا من 12 محافظة عراقية وهي كل من بغداد وبابل وكركوك وصلاح الدين و ديالى وواسط والمثنى وذي قار وميسان والبصرة فضلا عن النجف وكربلاء".

وأوضح الشمري "قسمت لجنة التحكيم هذه المسابقة على أربع فئات وهي حفظ 3 أجزاء من القرآن الكريم وحفظ 10 أجزاء وحفظ 20 جزءا وحفظ القرآن الكريم كاملا وقد فاز بالمركز الأول بحفظ كل القرآن الكريم الحافظ حسين عبد الرضا من محافظة البصرة وفاز في المركز الثاني الحافظ مهدي أحمد ناجي من محافظة البصرة أيضا والمركز الثالث كان من نصيب الحافظ خليل إبراهيم شاكر من محافظة المثنى، أما الإناث فقد فازت في المركز الأول بحفظ كل القرآن الكريم الحافظة ليلى محمد علي من محافظة البصرة وحصلت على المركز الثاني الحافظة نورس أيوب ناصر من محافظة البصرة أيضا وحصلت على المركز الثالث الحافظة زهراء قاسم نعيس من محافظة الديوانية".

وتابع الشمري "أما فئة حفظ عشرين جزءا فقد فاز بالمركز الأول الحافظ رضا تالي ناصر من محافظة واسط وحصل على المركز الثاني الحافظ حسام حميد حسن من محافظة كربلاء والمركز الثالث كان من نصيب الحافظ ضياء يوسف جاسم من محافظة البصرة وأما النساء في هذه الفئة فقد فازت بالمركز الأول الحافظة مريم طاهر إبراهيم من محافظة البصرة وحصلت الحافظة تقى نجاح زويد من محافظة بغداد على المركز الثاني أما المركز الثالث فكان من نصيب آمنة محمد رمضان من محافظة البصرة".

مضيفا "أن الحافظ سجاد مزهر قاسم من محافظة البصرة فاز بالمركز الأول في فئة حفظ عشرة أجزاء وحصل على المركز الثاني الحافظ علي باقر وبدان من محافظة ذي قار وحاز على المركز الثالث الحافظ حسن عمران محمد من محافظة كركوك وأما النساء المشاركات في فئة حفظ عشرة أجزاء فقد حصلت الحافظة زينب حسن عبد العباس من محافظة البصرة على المركز الأول وحصلت الحافظة عذراء سعد محمد من محافظة البصرة على المركز الثاني والمركز الثالث كان من نصيب الحافظة بنين قيس عبد الحر من محافظة البصرة أيضا، وأما فئة حفظ ثلاثة أجزاء فقد فاز بالمركز الأول الحافظ محمد رافد كاظم من محافظة البصرة وفاز بالمركز الثاني الحافظ عبد الرزاق علي فليح من محافظة ميسان أما المركز الثالث كان من نصيب الحافظ حسين عليوي فرج من ذي قار وأما الإناث فقد فازت في المركز الأول الحافظة زينب هيثم عودة من بغداد وفازت بالمركز الثاني الحافظة آلاء جواد كاظم من البصرة والمركز الثالث كان من نصيب الحافظة زهراء صادق علي من ذي قار".

وعن عن فعاليات حفل الختام قال مسؤول مركز الإعلام القرآني التابع لدار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة "افتتح الحفل بقراءة آي من الذكر الحكيم وجاءت بعدها كلمة لدار القرآن الكريم ألقاها الشيخ مصطفى العامري مدير فرع بغداد أكّد من خلالها على أهمية دور الأسرة في تربية النشء وجعلهم قرآنيين امتثالا لقول أمير المؤمنين عليه السلام "الله الله بالقرآن لا يسبقكم بالعمل به غيركم" وكذلك دور المؤسسة التعليمية التي تبنت هذا المشروع ألا وهي دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة".

وتابع الشمري "كما كان هناك استعراض لأحد المواهب المشاركين في المسابقة وكان مسك الختام إعلان النتائج وتوزيع الجوائز على الفائزين الأوائل".

المرفقات

: مركز الإعلام القرآني : دار القرآن الكريم