ضم لوحات تعرض لأول مرة في العراق والعالم بطول (12م).. العتبة الحسينية تزيح الستار عن معرض دولي ضمن فعاليات مهرجان كوثر العصمة

افتتح ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي مساء اليوم الجمعة (13/1/2023) المعرض الفني الذي شهد مشاركة دولية متنوعة فضلا عن إزاحة الستار عن لوحات تعرض لأول مرة في العراق والعالم؛ وذلك ضمن مهرجان كوثر العصمة الثقافي الدولي الثاني.

وقال عضو اللجنة التحضيرية للمعرض امجد السلامي في حديث للموقع الرسمي، إن "العتبة الحسينية، وبمشاركة دولية وضمن فعاليات مهرجان كوثر العصمة الثقافي الدولي الثاني افتتحت معرضا بمشاركة عدد من الدول من بينها لبنان والبحرين والكويت وايران وسلطنة عمان والسعودية، بالإضافة إلى العراق".

وأضاف أن "المعرض يضم أجنحة عدة، من بينها جناح خاص للخط العربي والزخرفة الإسلامية، وجناح خصص للتصميم الرقمي (الطباعة الرقمية)، وجناح ضم الأعمال التشكيلية، وجناح خاص في فن الفيلوغرافيا، وايضا جناح يضم الإصدارات التي تتناول سيرة وحياة السيدة الزهراء (عليها السلام)، فضلا عن جناح خاص بالطفولة تضمن الرسم والمسابقات والحكواتي".

وتابع أن "المعرض في هذا العام تميز بلمسة حديثة في التصميم لأنه يمزج بين الاصالة والحداثة".

إلى ذلك، قال مدير مركز الخط والقلم محمد المشرفاوي، إن "المعرض متميز جدا سيما أنه يشهد مشاركات دولية متميزة"، لافتا الى ان "عدد المخطوطات واللوحات تجاوز (160) لوحة ومخطوطة".

وأوضح أن "المخطوطات شهدت استخدام الأقلام الـ(7) المعروفة، بالإضافة الى الخطوط المدثورة منها".

وبين أن "المشاركات تضمنت أيضا (101) لوحة رقمية أدمج معها الخط العربي".

وأشار الى أن "المعرض ضم لوحات تعرض لأول مرة كلوحة تسبيحة الزهراء (عليها السلام)، والحلية النبوية التي عرضت لأول مرة في العالم والبالغ طولها (12م)".

ولفت "بلغ عدد الخطاطين المشاركين في المعرض (80) خطاطا من عدة دول، بالإضافة الى العراق".

المرفقات

تحرير : فارس الشريفي مراسل : حسين حامد الموسوي مراسل : مصطفى احمد باهض تصوير : حسنين الشرشاحي تصوير : وحدة التصوير في قسم اعلام العتبة الحسينية