العتبة الحسينية تعلن عن فتح باب التسجيل لمشاركة الفرق المسرحية من داخل وخارج العراق في مهرجان الحسيني الصغير الدولي بدورته السابعة

أعلن قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة، عن فتح باب التسجيل والمشاركة في فعاليات مهرجان الحسيني الصغير الدولي السابع (دورة ابطال التوحد).

وقال مدير المهرجان ميثم البطران في حديث للموقع الرسمي، إن "العتبة الحسينية ومن خلال قسم رعاية وتنمية الطفولة اطلقت استمارة خاصة للمشاركة بمهرجان الحسيني الصغير الدولي بنسخته السابعة".

وأوضح أن "انطلاق المهرجان سيكون في (آذار/ مارس 2023)، وأن آخر موعد لاستلام المشاركات هو نهاية العام الحالي أي في يوم 31 كانون الاول/ ديسمبر 2022".

وأضاف أن "إدارة المهرجان وضعت شروطا عدة للمشاركة من اهمها أن يكون العمل المسرحي المقدم غير مشترك في مهرجان أو مسابقة داخل العراق، بالاضافة الى أن تكون جميع الاعمال باللغة العربية الفصحى، مع التأكيد على سلامة اللغة باستثناء الاعمال الأجنبية"، مبينا ان الأعمال المسرحية تستهدف الفئة العمرية من (6 ــ 12) سنة، ومدة العمل المسرحي المقدم لا يزيد عن (60) دقيقة، ولا يقل عن (30) دقيقة".

وبين أن "المهرجان يتضمن ثلاثة محاور يتضمن المحور الأول الدروس والعبر المستوحاة من حياة الإمام الحسين (عليه السلام) منذ ولادته وحتى استشهاده مع ملاحظة أن يتم تناول المواضيع بطريقة حديثة، اما المحور الثاني فهو التربوي أي ضرورة ان تسلط الأعمال المسرحية الضوء على الجوانب التربوية والأخلاقية والإنسانية في حياتنا اليومية، أما المحور الاخير فهو مسرح الدمى".

وتابع أن "على الفرق الراغبة بالاشتراك ملئ الاستمارة الالكترونية، بالإضافة إلى ارسال مقطع فديوي للعمل المسرحي بعناصره، وتقنياته المسرحية كافة، على شكل رابط سري عبر اليوتيوب او ملف (google drive)، فضلا عن نسخة من النص المسرحي، مع مختصر لتاريخ الفرقة، ونشاطاتها، والمستلزمات التقنية للعمل المسرحي من خلال استمارة المشاركة".

وأشار إلى أن "الجهة المنظمة للمهرجان تتحمل الإطعام، والسكن، والنقل داخل المحافظة خلال أيام المهرجان فقط، وتتحمل الجهة استضافة (10) أشخاص من كادر العمل المسرحي، كما وتتحمل استضافة (5) أشخاص من كادر عمل مسرح الدمى، وتتحمل جزء من تكاليف السفر للفرق المشاركة من خارج العراق، وحسب ما تراه مناسبا".

وأكد أن "للجهة المنظمة حق تسجيل الاعمال وبثها عبر وسائل الاعلام، والاحتفاظ بها، بالاضافة الى أن الجهة المنظمة غير ملزمة بتوضيح اسباب رفض العمل الى الفرق المتقدمة للمشاركة".

ولفت إلى إن "المهرجان سيشهد انعقاد (5) ورش متخصصة، وجلسات فكرية، وبحوث مختصة في مجال مسرح الاطفال".

يذكر أن مهرجان الحسيني الصغير لمسرح الطفل هو مهرجان مسرح دولي خاص بالاطفال، وفي مقدمة اهداف اقامة هذا المهرجان هو تنشيط مسرح الطفل عبر اعمال تقوم بالاساس على بناء شخصية لطفل، وتحصينه دينياً، وفكرياً وتربوياً.

المرفقات

محرر : فارس الشريفي مراسل : مصطفى احمد باهض