الخطة الصحية للعتبة الحسينية: (11) مستشفى ومركز صحي (3) منها ميدانية وكوادر طبية وتمريضية بواقع (3000) ما بين أطباء وممرضين ومسعفين

أعلنت هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة، عن المباشرة بخطتها الخاصة بزيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)، وذلك بمشاركة (3000) عنصر من الجيش الأبيض والمتطوعين، بالإضافة الى (11) مستشفى ومركز صحي، ثلاثة منها ميدانية.

وقال رئيس الهيئة الدكتور ستار الساعدي في حديث للموقع الرسمي، إن "الهيئة بدأت بتطبيق خطتها الخاصة بتقديم الخدمات خلال زيارة اربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) وذلك منذ العاشر من شهر صفر".

وأوضح أن "(8) مستشفيات ومراكز صحية ضمن خطتنا لهذا العام وهي كل من مستشفى سفير الإمام الحسين (عليه السلام) الجراحي، ومستشفى الإمام زين العابدين (عليه السلام)، ومؤسسة وارث الدولية لعلاج الأورام، ومستشفى خديجة الكبرى (عليها السلام) للمرأة، ومركز السيدة زينب الكبرى (عليها السلام) للعيون، ومستشفى الإمام المجتبى (عليه السلام) لأمراض الدم ونخاع العظم، ومركز ميزان للرعاية الصحية المنزلية، ومركز الوارث لغسيل الكلى".

وأضاف "كما تم نصب مستشفيات ميدانية عدد ثلاثة بالتعاون مع مدير العمليات في وزارة الصحة، وعدد من الجهات الطوعية، وهي مستشفى صحن الإمام الحسن (عليه السلام)، ومستشفى عدد (2) في صحن العقيلة زينب (عليها السلام)، وبواقع (12) سرير عناية مركزية لكل منها".

ولفت إلى أنه "تم نشر عيادات طبية وتمريضية متخصصة متنقلة بالقرب من المستشفيات الميدانية، أما مركز الوارث لغسيل الكلى فإنه يقدم نوعين من الخدمات الطبية منها (للحالات الطارئة، ومركز طوارئ متقدم)".

وتابع أن "الخطة يشارك فيها (1000) شخص من كوادر هيئتنا الطبية والتمريضية، و(200) من كوادر دائرة صحة كربلاء، إضافة إلى (650) من داخل العراق، (1100) متطوع من خارج العراق، فضلا عن الكوادر الساندة في المستشفيات".

وبين أنه "تم الاتفاق مع أطباء أسنان إيرانيين للعمل وعلى مدار (24) ساعة لعلاج الحالات الطارئة لمرضى الأسنان للزائرين، ويكون موقع تواجدهم في مستشفى سفير الإمام الحسين (عليه السلام) الجراحي".

 

وأشار إلى أنه "تم نشر نوعين من المفارز منها المفارز الثابتة وتكون داخل المرقد الشريف في (باب الكرامة نساء، والمدرسة الدينية رجال)، أما خارج المرقد الشريف ستكون في (باب مستشفى السفير، ومسقف رقم (1)، ورقم (4)، بالإضافة إلى نشر مفرزة داخل صحن العقيلة زينب (عليها السلام) وتشمل كلا الجنسين".

ونوه ان "النوع الثاني وتشمل المفارز المتحركة حيث أنها محطات إسعافية تحتوي على مسعف جوال، برفقه حقيبة مجهزة بكافة المستلزمات المطلوبة لإسعاف المرضى، وبلغ عددهم (100) مسعف، ونشر(100) نقالة قرب المفارز ومناطق الازدحام الشديد، كما تم نصب (6) نقاط اسعاف نسوية داخل المرقد الشريف".

وأستطرد قائلا إننا "نشرنا (20) عجلة اسعاف بالتعاون مع دائرة العمليات في وزارة الصحة، وتوزعت في (باب مستشفى سفير الإمام الحسين (عليه السلام) الجراحي عدد(2)، وعارضة الشهداء عدد(2)، ومركز الوارث لغسيل الكلى عدد(1)، وقطع الأمين عدد(2)، ومفرزة المقام عدد (1)، وسيطرة (95) عدد (2)، وعجلات اسناد عدد (10)".

 وأعلن أنه "تم نشر عربات الإسعاف الصغيرة حيث تم توزيعها في منطقة بين الحرمين الشريفين جهة مركز المفقودين عدد (1)، وجهة شارع الإمام علي (عليه السلام) عدد (1)، وشارع السدرة عدد (1)، وصحن العقيلة زينب (عليها السلام) عدد(1)، وصحن الإمام الحسن (عليه السلام) عدد (1)".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة سخرت جميع امكانياتها وملاكاتها وأقسامها لخدمة الزائرين وعلى مدار الساعة، منها الصحية والطبية والخدمية، وحسب توجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، وذلك بهدف تقديم أفضل الخدمات لزوار الإمام الحسين (عليه السلام).

المرفقات

تحرير : فارس الشريفي تصوير : محمد عظيم مراسل : كرار الخفاجي مراسل : فلاح حسن السعدي