اكثر من (50) الف مراجع واجراء (27) عملية كبرى.. العتبة الحسينية خصصت (18) مستشفى رئيسي وميداني ومفرزة وعيادة في خطة عاشوراء

أعلنت هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة، عن الاحصاءات النهائية لخطتها الطبية خلال فترة زيارة عاشوراء وما بعدها، وحجم الخدمات المقدمة للزائرين مجانا.

وقال رئيس الهيئة الدكتور ستار الساعدي في حديث للموقع الرسمي، إن "خطة زيارة العاشر من محرم الحرام بدأت من يوم 8 ولغاية 13 محرم الحرام، حيث أن جهود هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة كانت مساندة لوزارة الصحة، ودائرة صحة كربلاء، مبينا ان الخطة شهدت ولأول مرة اجراء العمليات الصغرى داخل الصحن المطهر وفي محيط العتبة المقدسة".

وأوضح أن "عدد كوادر الهيئة المشاركة بلغ (1000) عنصر ما بين طبيب وممرض، بالإضافة الى جميع كوادر المستشفيات".

وأضاف أن "عدد المستشفيات التي دخلت الخطة بلغ (6) مستشفيات رئيسية، ومستشفيات ميدانية عدد (3) ومفارز طبية عدد (3)، وعيادات متنقلة عدد (3)، ومفارز داخل الصحن الشريف عدد (3)".

وتابع أن "عدد مراجعي المفارز الطبية بلغ (54189)، فضلا عن اجراء (27) عملية جراحية كبرى في مستشفياتنا".

وبين أن "عدد العمليات الصغرى والاجراءات الاخرى بلغ (7894)، وتم اجراء (13122) فحص مختبري، و(712) فحص اشعاعي".

وأشار إلى أنه "خلال هذه الزيارة تم مشاركة مختبر مختص بفحص الاغذية، والمياه، وقام بـ(96) جولة مختلفة، بالإضافة الى اشراك (20) عجلة اسعاف، اما الاجراءات المنقذة للحياة التي اجريت داخل المفارز الطبية بلغ عددها (73) حالة مختلفة".

ونوه إلى أن "الجزء الاكبر من كوادر الهيئة هم من العراق، بالإضافة إلى آخر هم من منتسبي الهيئة لكن من دول اخرى، كما أن طب الحشود يتطلب عدة امور اهمها الكوادر المتمرسة، والمدربة، بالإضافة الى عامل المطاولة، وتوفير المستلزمات، والادوية، حيث أن جميع الخدمات كانت مدفوعة الكلفة من الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، وبمتابعة من قبل ممثل المرجعية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة سخرت جميع امكانياتها وملاكاتها وأقسامها لخدمة الزائرين وعلى مدار الساعة، منها الصحية والطبية والخدمية، وحسب توجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، وذلك بهدف تقديم أفضل الخدمات لزوار الإمام الحسين (عليه السلام).

المرفقات

تحرير : فارس الشريفي تصوير : صلاح السباح مراسل : حسين حامد الموسوي تصوير : خضير فضالة