رغم التكاليف الباهظة التي تنفقها شهريا لمعالجة مرضى السرطان.. العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مستشفى الأورام السرطانية في محافظة البصرة

حددت ادارة العتبة الحسينية المقدسة، موعد افتتاح مستشفى الأورام السرطانية في محافظة البصرة جنوب العراق، والذي يعد الثاني بعد مؤسسة وارث الدولية لعلاج الاورام.

وقال مدير مؤسسة وارث الدولية لعلاج الأورام الدكتور حيدر العابدي في حديث للموقع الرسمي، إن "العتبة الحسينية المقدسة، وبدعم وتوجيه مباشر من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، تواصل عملها بإنشاء أفضل المشاريع الصحية لتكون بخدمة المواطنين وفي اغلب المحافظات العراقية ومنها البصرة".

وأوضح أن "محافظة البصرة وبجهود الأقسام الهندسية في العتبة الحسينية ستشهد افتتاح مستشفى خاص بمعالجة الأورام السرطانية في شهر (اذار/ مارس) من العام المقبل".

وأضاف أن "المستشفى سيجهز بأحدث الأجهزة، بالإضافة الى توفير أفضل الكوادر الطبية".

من جهته، قال رئيس قسم المشاريع الاستراتيجية في العتبة الحسينية المقدسة المهندس محمد ضياء، إن "الكوادر الهندسية والفنية تعمل وبشكل متواصل لإنجاز مشروع مستشفى الاورام السرطانية في محافظة البصرة في الموعد المحدد له، لافتا الى ان نسبة الانجاز الكلية بلغت (72%)".

وتابع أن "المستشفى الذي يتألف من (4) مباني ينفذ على ارض تبلغ مساحتها (20.000) متر مربع، فيما تبلغ المساحة البنائية (11.700) متر مربع".

وبين أن "المبنى الأول، هو مبنى المستشفى الرئيسي بواقع (8.500) متر مربع، موزعة على طابقين"، مشيرا الى ان "المستشفى يتكون من عدة اقسام، ومنها قسم العمليات الذي يضم (3) صالات، وقسم العيادات الخارجية، وغرف الرقود، والمختبر المركزي، وقسم العلاج الكيميائي، والقسم الاداري، والصيدلية المركزية، وقسم الأشعة التشخيصية، وقسم الطوارئ، وقسم العلاج بالأشعة النووية، واخيرا قسم إنتاج المادة النووية".

ونوه الى أن "المبنى الثاني مخصص لرقود المرضى، بواقع (4) طوابق، يحتوي على (48) غرفة رقود، وكذلك مطعم، وقسم الغسيل المركزي".

وأشار إلى أن "المبنى الثالث سيكون مخصص للخدمات (الكهرو ميكانيكية)، فيما خصص المبنى الرابع لعلاج اليود المشع بواقع طابق واحد".

وأكد أن "المستشفى سيضم أحدث الأجهزة الطبية ومن مناشئ عالمية رصينة، ومنظومات متطورة ومنها (منظومة إدارة المبنى، ومنظومة إطفاء الحريق، ومنظومة الانذار المبكر، ومنظومة الاتصالات، وغير ذلك)".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة افتتحت مؤسسة وارث الدولية لعلاج الاورام في كربلاء مطلع شهر آب/ أغسطس 2021، حيث استقبلت منذ ذلك التاريخ الى مطلع الشهر الحالي ما بين (27 الى 28) الف مراجع، فضلا عن أن حجم المبالغ المصروفة لمعالجة المصابين مجانا منذ افتتاح المؤسسة ولغاية مطلع الشهر الحالي بلغ (8.5) مليار دينار عراقي.

المرفقات

تحرير : فارس الشريفي مراسل : مصطفى احمد باهض