755 ــ إِبراهيم عبَّاس ياسين (ولد 1365 هـ / 1945 م)

إبراهيم عبَّاس ياسين (ولد 1365 هـ / 1945 م)

قال من قصيدة:

تقولُ المجازر:

إِنَّ الدَّمَ الكانَ جَمراً

تحوَّل في غربةِ الوقتِ ماءْ

قتيلاً يعود (الحسينُ) وتلفظُ..

في آخر اللَّيلِ أمواتَها (كربلاءْ) (1)

.....................................................

الشاعر

إبراهيم بن عباس بن ياسين، شاعر وكاتب ولد في بصرى الشام من محافظة درعا بسوريا من أسرة تنحدر من الجنوب اللبناني، تخرج في دار المعلمين من مدينة السويداء 1975، ثم حصل على الإجازة العامة من قسم اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق، وعمل مدرساً في مدارس عدة محافظات سورية، بدأ مع الشعر مبكراً، وقال عن بداياته مع الشعر: (بدأت كتابة الشعر في المرحلة الثانوية، نظمتُ بعض القصائد الوجدانية، وقد شجعني كثيراً حينئذٍ الأديب والشاعر الأردني الراحل تيسير سبول، حيث كنت أتواصل معه من خلال برنامجه الإذاعي أدبنا الجديد، وقد أحاطني بكثيرٍ من الرعاية والاهتمام... وقد تأثر ياسين بالمتنبي وأبي تمّام، وأبي نوّاس، ومن المعاصرين: بدر شاكر السّياب، ومحمود درويش، ونزار قباني، وعمر أبو ريشة.) (2)

وياسين من الشعراء والكتاب غزيري الإنتاج وقد شارك في كثيرٍ من المهرجانات والمنتديات الشعرية في سوريا والدول العربية. ونشر كتاباته في العديد من الدوريات السورية، مثل: الموقف الأدبي، المعرفة، الأسبوع الأدبي، والصحف الرسمية، وكذلك العربية، مثل: أدب ونقد المصرية، الأديب والآداب اللبنانية، الوحدة المغربية، الكويت الكويتية، وأوراق الإماراتية، وإبداع المصرية.

وهو عضو في كل من: إتحاد الكتاب العرب، وجمعية الشعر في اتحاد الكتاب العرب، وهيئة تحرير في مجلة الموقف الأدبي، واختير ليكون عضو شرف في اتحاد الكتاب الجزائريين.

له من الدواوين الشعرية:

قصائد حب وغضب ــ 1980

صلوات على شفاه خاطئة ــ 1983

أناشيد لامرأة اسمها العاصفة ــ 1986

ابتهالات سريّة لأعراس المطر ــ 1989

شموس في المنفى ــ 1991

الخروج من الزمن الميّت ــ 1992

الغناء في مواسم الحداد ــ 1992

وقت لأحلام العاشق ــ 1994

رسائل الحب والوحشة ــ 1995

أغنيات لعرس الطفولة ــ 1999

منازل القمر ــ 2000

أنفاس الياسمينة إبراهيم عبَّاس ياسين

أبجدية القلب ــ 2002

بيضاء من غير سوء ــ 2008

كأنك أنثى النهار الأخير ــ 2004

سُرّ مَن رأى

ماذا قال المطر للعصافير ــ شعر للأطفال ــ 1992

براءات ــ شعر للأطفال ــ 2003

حاز على العديد من الجوائز منها

جائزة د. سعاد الصباح

جائزة ـ مدحت عكاش

جائزة ـ أنجال الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان لثقافة الطفل العربي

قال عنه الشاعر عبد السّلام المحاميد: (صادقٌ مع نفسه وفنه، فهو كالينبوع ينضح كل ما هو أصيل وعذب، وهو كشاعر لم يكن يوماً ملكاً لأحد، إذ لا تجده محابياً للمتسلقين، بل يقف متشدداً من العبث الشعري، وكان سيفاً مسلطاً على رقاب أدعياء الأدب وأنصاف الموهوبين، ولو كانوا من المتنفذين في الدولة.

تكمنُ البراعة الفنية في شعر "إبراهيم ياسين" في أنّه يدخل إلى سرائر النفوس ويعرضها عرضاً مباشراً يسيراً، فتكون فيضاً من الانفعالات تتدفق في حنايا الروح فتسمو بها إلى سماواتٍ لا تُحد، فهو تارةً غاضبٌ ناقم، وأخرى متوسّلٌ متبصِّرٌ نادم، ومرةً عاشقٌ أنثاهُ من وهمٍ وسراب، فهي دائماً في دمه يسعى حثيثاً ليرسمها شعراً لتكون جسداً له حدودٌ ومعالم).

وقال عنه عدنان الفلاح ــ مدير الثقافة في درعا ــ: (الشاعر إبراهيم ياسين علمٌ من أعلام الشعر بالمحافظة، وهو مشاركٌ نشط بكل ما يخص الأحداث الأدبية والثقافية في "درعا"، إنسانٌ ودود ومتواضعٌ مع زملائه ومتابعيه.

يتميز أدبه الشعري بالرقة والعذوبة والسلاسة، وكلماته سهلةٌ وبسيطة، لكنّها محكمة السّبك، تدخلُ قلوب الناس لأنّ عنوانها المحبة. وهو يستعين أغلب الأحيان بجماليات الطبيعة ودلالاتها؛ وهو ما يجعله مؤثراً فاعلاً بالأحاسيس والمشاعر الإنسانية، فهو شاعرٌ موهوب وقريبٌ من القلب). (3)

وكتب الأستاذ راسم المدهون مقالاً حول ديوان منازل القمر لياسين قال فيه: (مجموعة الشاعر إبراهيم عباس ياسين "منازل القمر"، هي العاشرة في سلسلة إصداراته الشعرية، أي أننا امام شاعر يمتلك تجربة إبداعية غزيرة الإنتاج، تجاوزت منذ زمن طويل بدايات التجربة وامتلك صاحبها صوته الخاص. في "منازل القمر" ملامح شعرية مختلفة عن مجموعات الشعراء الآخرين الذين نتحدث عن نتاجاتهم في هذه المقالة، فياسين يبحث عن فضائه الشعري في تخوم التجربة الفردية الخالصة... التجربة التي تحمل العشق في عناوينها العامة، ولكنها مع ذلك تذهب إليه بأسئلة الوجود والحياة في حالاتها الأشد عسراً.

قصيدة إبراهيم عباس ياسين تنتمي في كثير من ملامحها إلى تجربة جيل الستينات والسبعينات في الشعر السوري الحديث وإن كانت في العموم تستفيد من إنجازات شاعرين هامين هما نزار قباني ومحمود درويش، استفادة تأخذ من قباني ودرويش انفتاحهما على فضاءات لا تحدّ في العيش والعند على حد سواء، ولكنها تفارقهما بعد ذلك من خلال الرؤية الخاصة، ومن خلال النسيج الشعري الخاص أيضاً. ففي "منازل القمر" ثمة عودة الى مواضيع شعرية طرقها شعراء كثيرون، ولكن ياسين إذ يعود إليها، إنما يقدمها في صيغ فيها الكثير من النداوة والجدّة.

وإبراهيم عباس ياسين، إذ يقدم في هذه المجموعة تنويعات على وتر الحب والعاطفة الفردية والاغتراب، نراه في الوقت ذاته، يكرّس عدداً من قصائد المجموعة للرثاء، فيرثي الشاعر محمد عمران والكاتب سعدالله ونوس وصديقه ناجي الجيوش، حيث ترتقي المرثية إلى ذرى أعلى من قصائد المجموعة كلها.

هذه اللغة السهلة، والمباشرة، تتكئ في صورة رئيسة على الصورة الشعرية، التي تشكل حجر الزاوية في قصائد إبراهيم عباس ياسين، حيث تقوم بنية القصيدة على مجموعة من الصور الفنية الجميلة وذات التكوين الحسّي، حيث يمكن للقارئ استعادة هذه الصور في مخيلته.

وإذا كان ياسين في تجربته الشعرية كلها - ومنها هذه المجموعة - يكتب قصيدة التفعيلة، فإنه في الوقت ذاته لا يهمل اقتراحاً عمودياً يقدمه تحت عنوان "معلقة على جدارية مهدّمة"، نلحظ فيه كثافة البنائية الحديثة في القالب التقليدي. قارئ مجموعة إبراهيم عباس ياسين الجديدة هذه، سيلحظ أن الشاعر في جلّ ما يكتبه يميل الى قصيدة المشهد الواحد، الذي يمكن رؤية صورته شبه الدرامية، والتي تتجلّى فيها عناصر ذات الشاعر الداخلية مع الحدث الخارجي الواقعي في علاقة محتدمة، لا تكتفي بالوصفية الخارجية، بل تجتهد لملاحقة تركيبية هذه العلاقة وبعدها المستتر. وقصائد هذه المجموعة تميل - عموماً - أن تكون قصائد حب، تقف خلالها المرأة، عنصرها رئيساً وهاماً يمثل بؤرة ضوء بعيدة تشدّ إليها النظر والقلب). (4)

وكتب عنه الناقد نبيل طعمة قراءة انطباعية حول ديوانه (أنفاس الياسمينة) قال منه: (يقدم الشاعر إبراهيم عباس ياسين في مجموعته الجديدة “أنفاس الياسمينة” انعطافة في مسيرته الشعرية التي حفلت بدواوين اعتمدت الموسيقا مع التزام بقضايا الإنسان والمجتمع وعبرت عن انعكاسات الواقع .... الأسلوب الحاضر في كتاب أنفاس الياسمينة الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب والذي يقع في 84 صفحة من القطع المتوسط يتجه إلى أسلوب تقليدي سار فيه محمد الماغوط وغيره من دعاة الحداثة ويعتبر تجربة ذاتية في حياة شاعر حافلة بالعطاءات الشعرية الحقيقية إلا أن المحاولات ظلت تتراوح على شكل خواطر وإن كانت ترصد واقعا إنسانيا مفعما بالحب النبيل والعاطفة الصادقة). (5)

........................................................

1 ــ كتاب: الحسين بن علي في الشِّعر العربي الحديث (عرض وتحليل ونقد) حسن بن مبارك الربيح / موقع الطرف بتاريخ 1 / 4 / 2010 والكتاب هو أُطروحة دكتوراه، جامعة القاهرة / كلية دار العلوم، 2004م. لإبراهيم محمد عبد الرحمن وقد ورد المقطع في الفصل الثالث

2 ــ في حوار مع الشاعر أجراه الأستاذ ياسر الجاحد نشر تحت عنوان: (إبراهيم عباس ياسين.. شاعرٌ عتيقٌ بصبغة الحداثة)، موقع سوريا بتاريخ 15 / 9 / 2018

3 ــ الأقوال نقلها الأستاذ ياسر الجاحد في حواره مع الشاعر تحت عنوان: (إبراهيم عباس ياسين.. شاعرٌ عتيقٌ بصبغة الحداثة)، والمنشور في موقع سوريا بتاريخ 15 / 9 / 2018

4 ــ ظاهرة "شعراء الجنوب السوري". المشاعر الفردية في ثنايا الهموم الوطنية والذاكرة العامة / موقع سورس بتاريخ 28 / 1 / 2001

5 ــ أنفاس الياسمينة.. مجموعة جديدة لإبراهيم عباس ياسين تنتهج النثر وتعكس تجربة ذاتية ــ صحيفة آخر الأخبار بتاريخ 167 / 6 / 2016

كما ترجم له وكتب عنه:

إميل يعقوب / معجم الشعراء منذ بدء عصر النهضة ج 1 ص 50

 كامل سلمان الجبوري / معجم الشعراء من العصر الجاهلي حتى سنة 2002 ج 1 ص 33

معجم البابطين ج 1 ص 132

منابع الشعرية عند الشاعر إبراهيم عباس ياسين ــ مجموعة باحثين

الدكتور خليل الموسى / قراءات نصية للشعر العربي المعاصر في سوريا ص 228 ــ 235

الدكتور ثائر زين الدين ــ مرايا الظِلال القادمة.. دراسات في الشِّعر العربي المعاصر

الدكتور أسامة الأشقر ــ ديوان الفرقان: قصائد شعرية مقاتلة أطلقتها مدافع الشعراء في ملحمة غزة 2009 ص 611 ــ 614

موقع إتحاد الكتاب العرب بتاريخ 28 / 2 / 2022

المرفقات

كاتب : محمد طاهر الصفار