التوصيات والمقترحات لمؤتمر الإمام الحسين(عليه السلام) الدوليّ الرابع (القرآن الكريم والقضايا المجتمعية المعاصرة)

خرج مؤتمر الإمام الحسين(عليه السلام) الدولي الرابع

(القرآن الكريم والقضايا المجتمعية المعاصرة) الذي خُتم أمس الأربعاء 11/ 5/ 2022 بعدة توصيات والتي جادت بها عقول الباحثين المشاركين في المؤتمر، نذكرها بحسب الآتي:

ورد إلى المؤتمر خمسون بحثًا وبعد عرضها على المقومين والخبراء تمَّ قبول ثلاثة وثلاثين بحثًا منها.

اتَّخذت اللجنة القائمة على المؤتمر قرارًا بطباعة البحوث المقبولة بهيئة (وقائع المؤتمر) بعد الأخذ بجميع الملحوظات الواردة من لدن المقومين والخبراء العلميين، وستتم الطباعة بحسب ما تراه وزارة التعليم العالي في الترقيات العلميَّة.

أفرز المؤتمر جملةً من الموضوعات المهمَّة والمبتكرة، ومنها ما يصلح لتأليف كتابٍ متكامل، وستتواصل دار القرآن الكريم مع أصحابها من أجل تطويرها، ثمَّ طباعتها بشكلٍ منفرد.

يوصي قسم دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة أعضاء اللجنة العلمية، والأساتيذ الباحثين بحسب موقع كل منهم في الجامعات العراقية الموقرة على حثِّ طلبة الدراسات العليا(الماجستير - الدكتوراه ) بدراسة هذه الموضوعات البحثية و ما يماثلها.

شخَّصت بحوث المؤتمر جملةً من المشاكل المجتمعيَّة المعاصرة من قبيل: مشاكل الطلاق، وعقوق الوالدين، العلاقات غير الشرعيَّة، الانتهاكات لحقوق المرأة بسبب العادات والتقاليد، والمخالفات للقوانين والأنظمة الحاكمة في القضايا المجتمعيَّة، ثمَّ حقيقة التكفير وما ينتج عنه من تفكك في النسيج الاجتماعي، وكذلك التحديات الغربية التي تواجه المجتمعات الإسلاميَّة والمرأة المسلمة خصوصًا.

أوصى المؤتمر بمجموعة من الحلول والمقترحات منها: أخذ الدروس والعبر من القرآن الكريم ، وشخصية الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله) وشخصية الزهراء (عليها السلام) والسيدة زينب(عليها السلام) في تقنين الشخصية المسلمة للرجل والمرأة وعلاقتهما وواقعهما الأسري.

تبنى بعض المشاركين في المؤتمر صياغة قانون ينظم النسيج الاجتماعي وأنماطه وعلاقات طبقاته مع بعضها، مستندا إلى القرآن الكريم وسير النبي والمعصومين صلوات الله عليهم ، وقد فتحت الدار خطا للتواصل في سبيل إنجاز هذا المشروع وفق الرؤية الإسلامية الرصينة.

الاستمرار بمعالجة القضايا المجتمعية المستجدة من وحي القرآن الكريم وفق رؤية النبي وأهل بيته الأطهار صلوات الله عليهم ، على أن تعالج ظاهرة معينة وفق تسلسل مدروس، أو بحسب شيوع الظاهرة.

دعوة الباحثين الذين تمتاز بحوثهم بالأصالة والرصانة والابتكار إلى الاستكتاب في معالجة المشاكل الاجتماعية المعاصرة وفق متطلبات الحاجات المعرفية.

نستثمر وجودكم الكريم لنعلن عن مشروع علميٍّ ماهيته مجلة محكمة تتبنى تفسير القرآن الكريم ودراسة مضامينه المعرفية وفق رؤية أئمة أهل البيت عليهم السلام، على أن يكونوا المرجعية الوحيدة في دراسة تلك المضامين، والهدف من ذلك إظهار الكنوز المعرفية الكامنة في بطون الكتب والموسوعات التي لم يسلط عليها الضوء إلى الآن، وقد قطعنا شوطا كبيرا في هذا المشروع، لذا ندعو الباحثين الكرام إلى دعمنا بالأفكار والمشاركات التي من شأنها أن تنمي هذا المشروع وتخرجه وفق المعطيات العلمية وحاجات المجتمع المعاصر.

الاستمرار على عقد هذا المؤتمر سنويا وفي زمان ومكان مناسبين لأهميته لما يضطلع به من أثر في معالجة القضايا المجتمعية المعاصرة من هدي الثقلين كتاب الله وعترة نبيه الكريم عليه وعليهم الصلاة والسلام.

المرفقات