سلسلة إضاءات قرآنية (5): كيف ينظر القرآن الكريم للحقوق المتبادلة في المجتمع الإنساني؟

إضاءات قرآنية (5):

(وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (١) الَّذِينَ إِذَا اكْتالُوا عَلَی النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (٢) وَإِذا كالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (٣)) سورالمطففين (1-3)

كيف ينظر القرآن الكريم للحقوق المتبادلة في المجتمع الإنساني؟

 

1- قوله تعالی: «وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ‌» دعاء علی المطففين والتطفيف‌ نقص المكيال و الميزان.

 

2- قد نهی الله تعالی عنه وسماه إفساداً في الأرض كما فيما حكاه من قول شعيب: (وَيا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيالَ وَالْمِيزانَ بِالْقِسْطِ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْياءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ) (هود ٨٤) وقد تقدم الكلام في تفسير الآية في معنی كونه إفسادا في الأرض.

 

‏3- قوله تعالی: (الَّذِينَ إِذَا اكْتالُوا عَلَی النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذا كالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ) الاكتيال‌ من الناس الأخذ منهم بالكيل، وتعديته بعلی لإفادة معنی الضرر، و الكيل إعطاؤهم بالمكيال يقال: كاله طعامه و وزنه وكال له طعامه ووزن له والأول لغة أهل الحجاز وعليه التنزيل والثاني لغة غيرهم كما في المجمع.

 

4- والاستيفاء أخذ الحق تاماً كاملاً، والإخسار الإيقاع في الخسارة.

5- والمعنی: الذين إذا أخذوا من الناس بالكيل يأخذون حقهم تاما كاملاً، و إذا أعطوا الناس بالكيل أو الوزن ينقصون فيوقعونهم في الخسران.

 

6- فمضمون الآيتين جميعا ذم واحد وهو أنهم يراعون الحق لأنفسهم ولا يراعونه لغيرهم وبعبارة أخری لا يراعون لغيرهم من الحق مثل ما يراعونه لأنفسهم و فيه إفساد الاجتماع الإنساني المبني علی تعادل الحقوق المتقابلة وفي إفساده كل الفساد.

.

.

.

المصدر:

تفسير الميزان

المرفقات

: رياض حسن آل رحمة