بتوجيه ممثل المرجعية وبرعاية وزارة التعليم العالي.. اقامة المسابقة الاولى في العراق لاختيار افضل الباحثين على مستوى البلد

بحضور ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، والامين العام للعتبة الحسينية الاستاذ حسن رشيد العبايجي، وجمع من الشخصيات الاكاديمية والدينية والحكومية، أختتمت جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) مسابقتها الاولى للبحث العلمي.

وقال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ابراهيم الحياوي في حديث للموقع الرسمي، إن " المسابقة أقيمت ولأول مرة في العراق لتكريم الباحثين والمتميزين العراقيين، وهي برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي".

وأضاف أن "الهدف من هذه الجائزة دعم الباحثين وتشجيعهم و الإسهام في حل المشكلات المجتمعية، وتقديم جهد علمي بحثي لتطوير الحركة العلمية".

إلى ذلك، قال مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور عباس الدعمي، إن "المسابقة أقيمت بتوجيه مباشر من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا، المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، بالإضافة الى اهتمام جامعتنا بالقضايا العلمية التي نؤمن بانها الركيزة الأساسية لبناء وتطوير المجتمع".

وأوضح أن "عدد المشاركين بلغ (750) باحث، من اغلب الجامعات العراقية الحكومية والأهلية"، مبينا أن "المسابقة تضمنت (3) محاور (الطبية والهندسية والعلوم الصرفة ) ووفق معايير موضوعية من قبل اللجنة العلمية".

وأضاف أن "هذه المعايير تم إدخالها الكترونيا في برنامج داخل الحاسوب حيث لايوجد أي عنصر بشري يتدخل في النتائج".

وتابع أن "عدد الفائزين بلغ (30) فائزا، وأن الفائزين وفق النتائج هم افضل الباحثين في العراق، وسيتم الاستفادة منهم ومن علميتهم وقدراتهم البحثية".

وأشار إلى أن "هنالك إمكانية جعل الفائزين مستشارين للحكومة العراقية، وللعتبة الحسينية المقدسة".

ولفت إلى إن "المسابقة ستكون تقليد سنوي لحث الباحثين على الابداع والابتكار ".

يذكر أن المسابقة اقيمت برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبإشراف العتبة الحسينية المقدسة ، وجاءت تحت شعار (البحث العلمي الرصين معيار لرقي الامم وتطورها).

المرفقات

مراسل : مصطفى احمد باهض تحرير : فارس الشريفي