لأول مرة في الكاظمية.. العتبة الحسينية ستطبق بروتوكولات طب الحشود بالاستعانة بكوادر متخصصة من خارج العراق خلال زيارة الإمام الكاظم (ع)

أعلنت هيئة الصحة والتعليم الطبي التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، ان مدينة الكاظمية المقدسة ستشهد ولأول مرة تطبيق بروتوكولات طب الحشود خلال احياء مراسيم استشهاد الإمام الكاظم (ع).

وقال البكتريولوجي المشرف على طب الحشود (بهاء الوائلي) في حديث للموقع الرسمي، إنه "بتوجيه مباشر من قبل ممثل المرجعية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة تم استكمال كافة الاستعدادات الخاصة بتقديم خدمات طبية نوعية للزائرين خلال احياء مراسيم ذكرى استشهاد الامام الكاظم (عليه السلام) في بغداد".

وأضاف أن "هيئة الصحة والتعليم الطبي وضعت خطة متكاملة لاحتواء الأعداد المليونية للزائرين، لافتا الى مدينة الكاظمية المقدسة ستشهد لأول مرة تطبيق بروتوكولات طب الحشود من أجل الإخلاء السريع".

وتابع ان "العتبة الحسينية المقدسة ومن خلال هيئة الصحة والتعليم الطبي ستقوم بالاستعانة بخبراء متخصصين بهذا المجال من خارج العراق لتنفيذ هذه المهام".

وبين أن "الهيئة خصصت (3) عجلات حديثة ستستخدم كردهات عزل طبي مجهزة، بأحدث الأجهزة الطبية للإسعاف والمختبرات الرصينة، حيث ستكون هذه السيارات محطة (pcr) لفحص وعزل المشتبه بإصابتهم بفيروس (كورونا) لإجراء الفحوصات السريعة، وذلك لمنع انتشار عدوى الاصابة بين الزائرين".

وأشار الى أن "الجهود الساندة مستمرة في دعم وزارة الصحة حيث سيتم استلام القواطع بالتنسيق مع الجهات المختصة لغرض القيام بمهام التثقيف الصحي والحث على تطبيق اجراءات الوقاية وتوزيع الكمامات، اضافة إلى اجراءات التعفير والتعقيم ".

واستطرد قائلا "سيتم عمل الفحوصات الكيميائية والبيولوجية للطعام والشراب ضمن قواطع المسؤولية حفاظا على سلامة الزائرين".

وأكد أن "الكوادر المشاركة هي من الكوادر المتميزة وذات الخبرة المتراكمة من داخل العراق وخارجه".

 

 

 

المرفقات

مراسل : مصطفى احمد باهض