620 ــ مصطفى جمال الدين (1346 ــ 1417 هـ / 1928 ــ 1996 م)

مصطفى جمال الدين (1346 ــ 1417 هـ / 1928 ــ 1996 م)

قال من قصيدة (وفد الطفوف) وتبلغ (24) بيتاً:

وأتـتْ (كربــــلاء) تـعـثـرُ بـالأذ     يالِ زهواً كي تُنزلَ القومَ وفدا

هاكِ سبطَ الرسولِ ضـيـفاً فحيي     واملأي الخافقينِ شكراً وحمدا

وافرشي الأرضَ بالقلوبِ ومُدِّي     فـوقَ وجهِ البسيطِ وجهاً وخدّا (1)

الشاعر

السيد مصطفى بن جعفر بن عناية الله بن حسين بن علي بن محمد ــ جمال الدين ــ الحسيني، المعروف بـ (مصطفى جمال الدين)، عالم وأديب وشاعر، ولد في قرية المؤمنين في مدينة الناصرية من أسرة علمية ــ أدبية، فنشأ على والده وجده، ثم أرسله والده إلى مدينة العلم النجف الأشرف وهو في الحادية عشرة من عمره، فدرس العلوم الدينية والعربية بداية على يد الشيخ محمد رضا العامري، ثم درس السطوح والبحث الخارج في الفقه والأُصول على يد أساتذة الحوزة العلمية منهم: السيد أبو القاسم الخوئي، والشهيد الشيخ محمّد تقي الجواهري، والشيخ محمّد أمين زين الدين، والشيخ إبراهيم الكرباسي.

كما تابع دراسته الأكاديمية فتخرج من كلية الفقه، ونال شهادة الماجستير في الشريعة الإسلامية من جامعة بغداد، ثم واصل دراسة الدكتوراه بنفس الجامعة فنالها بدرجة امتياز فعيّن أستاذا في جامعة بغداد، وأصبح عميداً لجمعية الرابطة الأدبية في النجف.

غادر العراق إلى الكويت بسبب الضغوطات من قبل السلطة البعثية في العراق، ومن الكويت سافر إلى لندن، ثمّ عاد إليها مرّة أُخرى، ثم استقر في سوريا حتى وفاته فدفن بمقبرة السيّدة زينب (عليها السلام) وله قبر شاخص هناك

له بحوث ودراسات كثيرة مطبوعة منها:

الإيقاع في الشعر العربي من البيت إلى التفعيلة

الاستحسان، معناه وحجيته

الذكرى الخالدة

الانتفاع بالعين المرهونة

جميل بثينة ــ رواية شعرية تقع في 900 بيت

القياس حقيقته وحجّيته (2)

شعره

من أبرز شعره قصيدة (بغداد) المشهورة التي شارك فيها في المهرجان الكبير بمؤتمر الأدباء الذي عُقد في بغداد عام 1965 وكان مطلها:

بغدادُ، ما آشْتَبَكَتْ عَلَيْكِ الأعصُرُ     إِلَّا ذَوَتْ، ووريقُ عُمركِ أخضرُ

مَرّتْ بكِ الدنيا، وصُبحُكِ مُشمِسٌ     وَدَجَـتْ عَــلَيْكِ ووجْهُ ليلكِ مُقْمِرُ

وَقَسَتْ عَلَيْكِ الـحـــادثـاتُ فراعَها     إنَّ آحتمالَكِ مــن أذاهــا أكـــبَــرُ

أما فيما يخص أهل البيت (عليهم السلام) فقال من قصيدة في أمير المؤمنين (عليه السلام) تبلغ (40) بيتاً:

يـا قــبَّـةَ الـكـرّارِ حسبُكِ في الدنى      مجداً على هـامِ الــسـنـينِ مديدا

أن ضـمَّ جـنـبـاكِ الإمامَ المرتضى      وحوى ترابُـــكِ طيبَه المحمودا

فـكـسـيـتِ من نورِ الإمامةِ مطرقاً      وعبقتِ مــن أرقِ الشهادةِ عودا

أأبــا الـهـداةِ الـطـيـبـيـنَ مـنــابــتـاً     والـمـصـطفينَ من الأنامِ جدودا

الناشرينَ من الــرســالــةِ عـطرَها     والرافعينَ لواءهــا الــمـعـقـودا

أنتَ الذي ما مرَّ ذكرُكَ في الورى      إلا وصــارَ شــجـاعُهم رعديدا

كيفَ اســتــطــاعَ بأن يمرَّ مـخاتلاً      لـيـخــرّ منكَ وأنـتَ أنتَ وريدا

كــلا فـــإنّــــكَ لا تُــراعُ وإنّـــمــا      قابلتَ في محرابِكَ الــمـعــبودا

ولـربّــمـا شـغـلَ الكميُّ فكـــان أن     بلغَ الجبانُ بغدرِه الــمـقــصودا

فقضيتَ في سيفِ الجنايةِ ضـارعاً      للهِ صــفّــاً فــي الــدعاءِ ودودا

وتـركـتَ بــعـدَكَ مـنـبــراً ذا مـقلةٍ      تذري الدموعَ ومسجداً مفؤودا (3)

وقال من قصيدة في أمير المؤمنين (عليه السلام) أيضاً تبلغ (23) بيتاً:

أبا حسنٍ وإن أعيا خــيــالــــي      فــقـصَّــرَ دون غـايــتِهِ الـنشيدُ

فليسَ لأنَّ أجـنـحـتــي قــصـارٌ      وأن مثارَ عـاطــفـتـي جـــلــيدُ

وأن هــوىً تــرعرعَ وهوَ بذرٌ      بـظـلّــكــمُ سـيـذبـلُ وهو عـودُ

وأن يــراعــةً غــنَّــتْ هــواها      ستخرسُ حين تزحمُها الرعودُ

ولـكـن كـان مــرمــانـــا سماءً      قــريــبُ مــنـالـهــا أبــداً بـعيدُ

يراكَ الـفـكـرُ مــنـه قــيــدَ باعٍ      فـيـحـسـبُ أن مـطـلـــبَه زهيدُ

وهل أجلى من الإصباحِ شيءٌ      وقد شــقَّ الــسـمـاءَ لــه عمودُ

فـيمعنُ في لحوقِكَ حيثُ يلظى      فـيـجـمـــــرُ ثم يدركـه الخمودُ

فـأنـتَ بـعـيـنِ شـامـــخِه سماءٌ      وأنـتَ بعينِ خــاشــعِــه صعيدُ (4)

وقال من قصيدة (ضفاف الغدير) وتبلغ (28) بيتاً:

ظـمئ الشعرُ أم جفاكَ الشعورُ      كيفَ يظما من فيهِ يجري الغديرُ

كيفَ تعنو للجدبِ أغراسُ فكرٍ      لـعـلـيٍّ بــهــا تــمــتُّ الــجــذورُ

نـبـتـتْ بـيــنَ (نـهــجِهِ) وربيعٍ      من بــنـيـهِ غــمرُ العطاءِ البذورُ

وسـقـاهـا نــبعُ النبيِّ وهـل بعـ     ـدَ نميرِ القرآنِ يــحـلـو نــمــيرُ؟

فزهتْ واحــةٌ ورفّـتْ غصونٌ      ونـمـا بـرعــمٌ ونــمــــتْ عطورُ

وأعدّتْ سلالَها لـلـقـطــافِ الـ     ـغــضِّ مــنّــا قــرائـــحٌ وثــغـورُ

هـكـذا يــزدهــي ربــيــعُ عليٍّ      وتــغـنـي عـلـى هــواهُ الـــطيورُ

شربتْ حبَّه قلوبُ الـقـوافــــي      فانـتـشـــتْ أحرفٌ وجنَّتْ شطورُ

وتــلاقــى بـهـا خـيالٌ طروبٌ      ورؤىً غـضَّـــةٌ ولــفـظٌ نــضـيرُ

ظامئ الشعرِ ههنا يولدُ الشعـ     ـرُ وتنمو نــســورُه وتــطــيــــــرُ

هـهـنـا تـنـشـرُ البلاغةُ فرعيـ     ـها فـتـسـتــافُ من شذاها الدهورُ

هدرتْ حوله بــكــوفـانَ يوماً      ثمَّ قرَّتْ ومــا يـــزالُ الــهــديـــرُ

وسيبقى يهزّ سمعَ الـلـيــــالي      مــنـبـرٌ مـــن بــيـــانِــــهِ مسحورُ (5)

وقال من قصيدة (محجّة الشهداء) وهي في الإمام الحسين (عليه السلام) وتبلغ (50) بيتاً:

ذكرى الـــبطولةِ، لــيـلـهــا كــنهارِها      ضــاحٍ تــؤجّ بــهِ الــدماءُ وتلـهبُ

ايــهـاً أبــا الأحــرارِ أيَّ كـــــريـــمةٍ      تبني الخلودَ، وليسَ مـنــكَ لـها أبُ

أنتَ الــذي أعـطيتَ ما أعــيا الورى      تصديقُه، ووهبتَ ما لا يـــوهــــبُ

ووقــفتَ حيث أراحَ غــيرُكَ نــفــسَه      والحقُّ بينكما يــهـيــبُ ويـــرغـبُ

فصمدتَ للتيَّارِ تــــشــمــــــخُ هادراً      ســيَّــانَ أغـلــبُ مــوجَه أو أغـلَـبُ

حتى إذا الــتــاريـــــخُ أرهفَ سمعَه      ليعيدَ مَن صـنـعـوهُ فــيــمــا يـكتـبُ

دوّى بآذانِ الزمــانِ هــديــــــرُكَ الـ     ـصافي وضاءتْ من سناهُ الأحـقبُ

ومشتْ على مهجِ السعيرِ قوافــلُ الـ     ـأحـرارِ تـكرعُ من لظاهُ، وتطـربُ

وتـركـتَ لــلأجــيــــالِ حين يلــزُّها      عمه السرى ويضيقُ فيها المـهربُ

جئتَ الضحايا من بـــنـيـــكَ تــريهمُ      أنَّ الــحـقـوقَ بـمـثـلِ ذلـــكَ تُطلبُ

مــولايَ أنــتَ لــكـــلِّ جيــلٍ صاعدٍ      قـبـسٌ يــنـيـرُ لـه الـســرى ويحبِّبُ

ولأنــتَ إن زلّــتْ بـه قــــدمُ الهوى      صــوتُ الـضـمـيــــرِ يردّه ويؤنِّـبُ

ولنا بيومِكَ، وهوَ في أقصى المدى      كــفٌّ مــلـــوِّحــةٌ، وعــيـــنٌ ترقـبُ (6)

وقال من قصيدة (وفد الطفوف) وقد قدمناها:

إيه بنتِ الحسينِ يا مـوجــةَ الحز     نِ ويا مبعثَ الأسى كيفَ يُبدا

أنتِ يا مَن شهدتِ فـجـرَ الـمآسي      بابنِ خيرِ الورى إبـاءً وأهدى

وشهدتِ الإباءَ طـبـعاً على الحر      وقـد رامَــه الأرقّــــــــاءُ عبدا

حـيـثُ آلــتْ لـلـمـحوِ شرعةُ طه      وتــداعــى كــيــــانُــها فتردّى

حيثُ أحيتْ أميَّةُ الــهــبــلَ الأعـ     ـلى وأبدتْ نسراً إلـــهــاً وودّا

وأقــامــتْ خــلـيـفــةَ اللهِ في الأر     ضِ يــزيـــداً اللهُ أكبرُ وغــدا

قامَ سبطُ الرسولِ كي يظهرُ الديـ     ـنَ وكي يملأ الــبصائرَ رشدا

ومـشــتْ خــلــفَــه الكماةُ البهاليـ     ـلُ وكلّاً تخالُ في الروعِ جُندا

فالكميُّ الشجاعُ فــالــفارسُ المعـ     ـلمُ فالــمـلـبــدُ الــذي لن يحدّا

فـقـضـوا تـحــتَ رايةِ الحقِّ حتى      رفــعـوا لــلإبـــاءِ والعزِّ بندا

وأشادوا لـلـــــعدلِ خــيــرَ بــنــاءٍ      ملأوهُ فــضـائـلاً لــن تــعــدّا

وقال من قصيدة في رثاء السيدة رقية بنت الإمام الحسين (عليهما السلام) كتبت على ضريحها المقدس:

في الشامِ في مثوى أمـيــةَ مرقدُ      ينبيكَ كيفَ دمُ الشهادةِ يـخـلُــدُ

صـرحٌ مـن الايـمـانِ زهوُ أميةٍ      وشموخُ دولـتـهـا لـديــهِ يَسـجدُ

رقدتْ به بنتُ الحسينِ فأوشكتْ      حتى حـجـارةُ ركــنِـه تـتـــوقّدُ

كـانـتْ سـبـيّــةَ دولةٍ تبني على      جثثِ الـضـحـايا مجدَها وتـشيِّدُ

حتى إذا دالتْ تـسـاقـطَ فـــوقها      بـأسُ الـحديدِ وقامَ هذا المسـجدُ

هيّـا استفيقي يا دمشقُ وأيـقظي      وغداً على وضرِ القمامةِ يرقدُ

واريهِ كيفَ تربَّعتْ في عـرشِهِ      تلكَ الدماءُ يضوعُ فيها المشهدُ

مَن راحَ يعدلُ ميلَ بدرٍ أمـسَـهُ      فُـلّــتْ صــوارمُه ومالَ به الغدُ

ستظلُّ هندٌ في جــحـيمِ ذحولِها      تجترُّ أكــبــادَ الـهـدى وتــعربدُ

ويظلُّ مجدُكِ يا رقــيَّــةَ عــبرةً      لـلـظـالـمـينَ على الزمانِ يجدَّدُ

يذكو به عطرُ الأذانِ ويـزدهي      بجلالِ مـفـرقــهِ الـنـبــيُّ محمدُ

ويكادُ من وهجِ التلاوةِ صخرُه      يندى ومِن وضحِ الهدى يتورَّدُ

وعـلـيـهِ أسـرابُ الملائكِ حوّمٌ      وهـمـومُ أفــئـــدةِ الموالي حشّدُ

وبهِ يـطـوفُ فمُ الخلودِ مُؤرِّخاً      بــالــشــامِ قـبـرُ رقـــيَّــةٍ يتجدَّدُ (7)

.........................................................

1 ــ الإمام الحسين في الشعر النجفي ج 1 ص 358 ــ 359

2 ــ الإمام الحسين في الشعر النجفي ج 4 ص 310 ــ 311 / معجم الشعراء ج 5 ص 387 ــ 388

3 ــ موقع العتبة العلوية المقدسة

4 ــ علي في الكتاب والسنة والأدب ج ٥ ص ٢٨٧ ــ 288

5 ــ نفس المصدر ص ٢٨٨ ــ 290

6 ــ الإمام الحسين في الشعر النجفي ج 1 ص 99 ــ 101 / مجلة الموسم العدد 12 ص 252 ــ 253

7 ــ شبكة المعارف الإسلامية الثقافية / تاريخ المراقد للكرباسي ج 8 ص 223

كما ترجم له:

محمد هادي الأميني / معجم رجال الفكر والأدب ج 1 ص 362

علي الخاقاني / شعراء الغري ج 11 ص 345

كوركيس عواد / معجم المؤلفين العراقيين ج 3 ص 303

نزار أباظة – محمد رياض المالح / إتمام الأعلام ص 285

عبدالله فيصل آل ربح ــ شعر مصطفى جمال الدين: دراسة فنية ــ رسالة ماجستير جامعة الملك سعود - كلية الآداب 2005 - 2006م

كما كُتبت عنه دراسة بعنوان (سيد النخيل المقفى)، تضمنت بحوثا ودراسات عن شعره وهو من أهم الكتب التي ألفت عنه ــ المكتبة الأدبية المختصة

الدكتور حسن منديل حسن العكيلي ــ جهود الدكتور مصطفى جمال الدين في الاصلاح والتجديد ــ مدونة الأستاذ الدكتور حسن منديل حسن العكيلي بتاريخ 3 / 11 / 2011

المرفقات

كاتب : محمد طاهر الصفار