تعليم مجاني ومنح مالية للطلبة.. تعرف على الخدمات التي تقدمها العتبة الحسينية للمكفوفين في معهد نور الإمام الحسين (ع) الأول من نوعه في العراق

كشفت إدارة العتبة الحسينية المقدسة عن طبيعة الخدمات التي تقدمها للطلبة المكفوفين وضعاف البصر في معهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين التابع لها، وذلك مع بدء العام الدراسي الجديد.

وقال عضو مجلس إدارة العتبة الحسينية المقدسة الدكتور سعد الدين البناء في حديث للموقع الرسمي، إنه "تمت زيارة معهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر، لتفقدهم ولمعرفة احتياجاتهم، وتم توزيع مبالغ مالية على الأيتام من المكفوفين، وكذلك الموهوبين والمتفوقين".

وأضاف أن "المعهد يعد مدرسة ابتدائية للمكفوفين يتلقون فيه دروساً لتعلم القراءة والكتابة بطريقة برايل، إضافة إلى تعلم المشي بواسطة العصا البيضاء، والبرنامج الناطق بواسطة الحاسوب".

وتابع أن "معهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) يحتضن عدد كبير من المكفوفين الذين يحفظون آيات القرآن الكريم عبر طريقة برايل".

من جهته، قال المشرف العام على المعهد سامي جواد كاظم في حديث للموقع الرسمي، إن "المعهد أنطلق عام (2016) بعد حضور عدد من المكفوفين في احتفالية خاصة طلب أحدهم من ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي أن يتعلم القراءة والكتابة فأوعز ممثل المرجعية العليا بافتتاح هذا المعهد".

وأضاف أن "قسما من المكفوفين يقطع مسافات بعيدة من مختلف المحافظات العراقية لتعلم القراءة والكتابة وسائر العلوم الأخرى في المعهد".

وتابع "تم توفير كافة وسائل التعليم الخاصة بالكفيف، فضلاً عن المختبرات العلمية وصالات خاصة لممارسة الألعاب الرياضية".

يذكر أن معهد نور الامام الحسين (عليه السلام)، التابع لقسم النشاطات العامة، في العتبة الحسينية المقدسة، اول معهد من نوعه بالعراق ومحافظة كربلاء خاص بالمكفوفين وضعاف البصر، لرعاية هذه الشريحة المحرومة من التوعية والتعليم والتسلح بالمعرفة، وأن فكرة افتتاحه جاءت بعد مناشدة أحد الأطفال المكفوفين المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، بأن تكون لهم مدرسة معترف بها أسوة بأقرانهم من الطلبة المبصرين.

المرفقات

تحرير : فارس الشريفي