بعد إعلان وزارة الزراعة نفوق الأسماك نتيجة تفشي فيروس جديد.. مزارع العتبة الحسينية تؤكد نجاح الإجراءات التي اتبعتها لحماية ثروتها السمكية

أعلن قسم التنمية الزراعية في العتبة الحسينية المقدسة عن الإجراءات المتبعة في مشروع مزارع الاسماك في محافظة كربلاء المقدسة لوقاية الثروة السمكية الاصابات.

وقال رئيس القسم المهندس قحطان عوز في حديث للموقع الرسمي، إن "ادارة القسم ومنذ سنوات تعمل على توفير افضل واحدث طرق الحماية من الامراض في مزارع الاسماك من خلال كوادر بيطرية مختصة في هذا المجال".

وأوضح "أنه في كل موسم وخلال فترة التحول من الصيف للشتاء يعمل القسم وبإشراف متخصصين على اعطاء الاسماك الفيتامينات (multivitamin)، بالإضافة الى فيتامين سي (vitamin c)، وتأتي هذه الجرع وفق جدول زمني مدروس، فضلا عن قطع المياه الواردة الى الاحواض من مياه الأنهار ".

وأضاف أن "التقنيات المستخدمة في توفير الاوكسجين هي تقنيات حديثة تعمل على توفير أفضل بيئة للأسماك ".

وتابع أن "جميع الاعلاف المستخدمة في المشروع هي ذات نوعية ممتازة وذات كفاءة عالية في عملية نمو الاسماك ".

وأشار إلى أن" القسم ماضٍ في دعم السلة الغذائية من خلال هذا المشروع الذي يوفر الاسماك ذات النوعية الممتازة والخالية من أي مرض".

يذكر أن مزارع الاسماك التابعة للعتبة الحسينية تقع في محافظة كربلاء وعلى مساحة (500) دونم بالإضافة الى احتواء المشروع على مفقس متطور خاص بالأسماك.

ويأتي اعلان العتبة الحسينية بعد اعلان وزارة الزراعة العراقية ظهور فيروس (كوي هيربس) الذي يصيب الاسماك حصرا.

 

المرفقات

تحرير : فارس الشريفي مراسل : مصطفى احمد باهض