في البصرة.. مركز للشفاء ومحطات لتحلية الماء وجهود متواصلة لإنجاز مركز للسرطان ومشاريع أخرى انجزتها العتبة الحسينية خدمة لأهالي المحافظة

تواصل الكوادر الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة اعمالها لإنجاز مشاريع كبيرة وفريدة تصب في خدمة المواطنين في محافظة البصرة.

وأشارت إدارة العتبة الحسينية الى ان من بين أبرز تلك المشاريع التي يتم إنجازها حاليا مشروع (مركز السرطان) الذي يعد أحد أكبر واهم المراكز في العراق لما سيقدم من خدمات طبية وصحية متنوعة للمواطنين، وانه وصل الى مراحل إنجاز متقدمة جدا.

وأوضحت ان شروعها بتنفيذ هذا المشروع في محافظة البصرة جاء نتيجة لما تعانيه من ارتفاع اعداد المصابين بالأمراض السرطانية بسبب التلوث البيئي والحروب آبان حقبة النظام المقبور، مبينة ان المشروع ينفذ وفق انظمة وتقنيات حديثة، وضمن معايير الـ(VIP) العالمية، وان المركز شيد على مساحة (20) ألف متر مربع، ويحتوي على عيادات استشارية، وأجهزة طبية متطورة، وردهات للعلاج الكيميائي، وقسم للطوارئ، ودور خاصة لسكن الأطباء، بالإضافة الى غرف رقود المرضى، وغرف أخرى خاصة بالعمليات.

ولفتت الى ان العتبة الحسينية ساهمت بشكل ملحوظ بتنفيذ مشاريع خدمية لخدمة المواطنين وتوفير مياه صالحة للشرب وعلى مدار اليوم وبشكل مجاني، حيث نفذت العتبة الحسينية (5) محطات لتحلية الماء في مناطق متفرقة من المحافظة وبطاقة انتاجية (700) متر مكعب بالساعة، تخضع جميعها للرقابة الصحية بالإضافة الى الفحص الدوري لجميع المحطات.

وأشارت الى انها تعد طرفا في حل ازمة مياه البصرة  عام 2018، من خلال اعادتها تأهيل بعض المحطات المهملة لما تمتلك من خبرة في هذا المجال، بالاضافة الى تسلمها مشروع تأهيل محطة الفاو المتهالكة والمتروكة منذ عام 2010.

وقالت أنها "باشرت بتأهيل  محطات مياه البصرة بناء على طلب حكومتها المحلية لما تمتلكه من خبرات في انشاء تلك المحطات كونها انجزت محطات لها في (40) موقع بكربلاء تحتوي على (60) محطة مياه (RO) للمواطنين مجانا"، لافتة الى ان نسبة الإنجاز بلغت (90%)، وستكون فترة التشغيل في بداية فصل الصيف"، فضلا عن انفاق (200) مليون دينار من اجل الاسراع في تشغيل مشروع محطة السيبة، الى جانب قيامها بتأهيل وتشغيل اربع محطات تحلية للمواطنين وعلى نفقتها الخاصة وهي محطات (صفوان، وام قصر، وابو الخصيب، والنشوة).

ولم تتوقف العتبة الحسينية على انشاء المحطات بل ساهمت في توفير المياه الصالحة للشرب الى المنازل من خلال سيارات خاصة بنقل المياه (حوضيات) .

كما بينت انها بعد ظهور جائحة (كورونا) في العراق توجهت نحو تنفيذ مراكز ومستشفيات للشفاء في اغلب المحافظات العراقية، دعما لوزارة الصحة في مواجهة الازمة ومن ضمن هذه المحافظات البصرة، حيث افتتحت بتاريخ (7 /8 /2020) مركز الشفاء رقم (9) في البصرة، وبسعة (170) سرير، بواقع ردهتين للرجال والنساء، بالإضافة الى أن المركز مجهز بأحدث منظومة اوكسجين، ومصمم بشكل يساهم برفع الحالة المعنوية والنفسية للمرضى لما يحتوي من مساحة خضراء والوان زاهية.

مصطفى احمد باهض

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات