قسم تابع للعتبة الحسينية يكشف عن المواصفات وطبيعة الاعمال التي سيشهدها زقاق قريب من مرقد الامام الحسين (ع) بعد اعادة تأهيله

بتوجيه من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، شرعت الكوادر الهندسية والفنية في قسم رعاية وحماية الصحن الخارجي ومداخله التابع للعتبة الحسينية المقدسة باعمال تطوير وتأهيل احد أهم (الأزقة) القريبة من مرقد الامام الحسين (عليه السلام) مع مرعاة البعد التراثي للمنطقة.

وقال رئيس القسم المهندس ثائر عذار، في حديث للموقع الرسمي، إنه "بحسب توجيه ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، بضرورة الاهتمام بكافة الشوارع الرئيسية والافرع القريبة والمجاورة لمرقد الامام الحسين عليه السلام، مع وضع خطة عمل جديدة ومميزة لإعادة إعمار وتأهيل جميع الأزقة والأفرع القريبة والتي تخدم الزائرين".

واضاف انه "بعد الانتهاء من تنفيذ عدة مشاريع تم العمل على تطوير احد الأزقة القريبة من المضيف التعاوني للعتبة الحسينية الممتد من سوق الحسين، وصولاً إلى شارع السدرة، وبمساحة (600) متر مربع".

 وأوضح أن "العمل شمل رفع التجاوزات واضفاء تصاميم خاصة ومتطورة لإعادة تأهيل الفرع مع انشاء منظومة بنى تحتية متكاملة".

وبين أن "العمل سيكون على مرحلتين الأولى قبل مراسيم زيارة الأربعين واخرى بعد انتهاء مراسيم الزيارة، لافتا الى ان العمل في المرحلة الاولى يتضمن نصب شبكات المجاري والصرف الصحي وفق تصاميم هندسية، وسيتم العمل على اكساء الأرضية وتغليفعا بالمقرنص".

وأشار إلى أن "المرحلة الثانية ستشهد نصب مظلات وسقوف لأصحاب المحال التجارية والفنادق المتواجدة داخل الفرع وبنظام وتصميم موحد، وبعدها يتم العمل على إنشاء منظومة إنارة مميزة، إضافة إلى تزيين المنطقة بالورود والنباتات الطبيعية، ونصب منظومة متكاملة للدفاع المدني، تحسباً لأي طارئ، مع وضع منظومة مراقبة إلكترونية حديثة"، مبينا أن "المشروع سيراعي البعد التراثي للمنطقة".

يذكر أن قسم رعاية وحماية الصحن الخارجي ومداخله التابع للأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، يعنى بالخدمات العمرانية، في مايخص مرقد الامام الحسين عليه السلام ومحيطه وتأهيل الشوارع المؤدية له.

قيس محمد النجار

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات