181 ــ حسين محمد رضا بحر العلوم: (1221 ــ 1306 هـ / 1806 ــ 1888 م)

حسين محمد رضا بحر العلوم: (1221 ــ 1306 هـ / 1806 ــ 1888 م)

قال من قصيدة في رثاء الإمام الحسين (عليه السلام) تبلغ (30) بيتاً:

لهفي عليكَ فكم قاسيـــتَ مـن كربٍ    فـي (كربلاءَ) وكم جُرِّعتَ من ألمِ

إن لم أكن لكَ في يومِ الـطفوفِ وقا    أقيكَ وقـعَ الـــــقـنا والصارمَ الخذمِ

ما زلتُ في عبرةٍ مُضنى الفؤادِ فما    قــلـبي بسالٍ ولا دمــــعي بمنسجمِ (1)

الشاعر

السيد حسين بن محمد رضا بن محمد مهدي بحر العلوم، عالم ومجتهد كبير وأديب وشاعر، ولد في النجف الأشرف، وكان من أبرز تلامذة الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر وتصدّر التدريس بعد وفاة أستاذه، هاجر إلى كربلاء وسكنها لفترة وفيها درس على يد الشيخ شريف العلماء المازندراني.

درس السيد حسين بحر العلوم على يد كبار العلماء منهم:

1- الملا مقصود علي

2- شريف العلماء المازندراني

3- الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر

4- الشيخ حسن بن جعفر كاشف الغطاء

والأخير كان قد أجازه بالرواية

كما درس على يديه كثير من الطلاب الذين أصبحوا من ذوي الشأن في العلم والفقه والأدب منهم:

1- الميرزا جعفر بن علي نقي الطباطبائي

2- السيد محمد بن إسماعيل الموسوي الساروي

3- السيد مرتضى الكشميري النجفي

4- الشيخ فضل الله المازندراني الحائري

5- الميرزا صادق التبريزي

6- الميرزا محمد الهمداني

7- الشيخ عباس الملا علي البغدادي النجفي (2)

قال عنه السيد محمد صادق بحر العلوم: (كان آية في العلم، وروعة في الأدب ومثالاً أسمى للزهد والتقوى، ورئيساً من رؤساء الشيعة، وعلماً من أعلام الشريعة) (3)

وقال عنه السيد محسن الأمين: (كان فقيهاً ماهراً أصولياً أديباً شاعراً جليلاً نبيلاً زاهداً ورعاً، عرضت عليه الأموال الهندية المعروفة وهي الموضوعة في البنك الإنكليزي من قبل امرأة هندية من الشيعة ليكون ريعها يصرف في النجف وكربلاء على يد المجتهدين وهي في كل شهر خمسة آلاف روبية فلم يقبلها بل خرج من النجف وسكن كربلاء مدة فراراً من الرياسة وانزوى وكان لا يأذن لأحد بالدخول عليه) (4)

وقال في حقه الشيخ محمد رضا الشبيبي: (الفقيه الأديب، أخذ الفقه عن صاحب الجواهر وانفرد بالتدريس بعده واخذ عنه جماعة وكان خاصاً بالشيخ عباس مقصود علي صاهره على أخته) (5)

وقال عنه الشيخ محمد السماوي: (كان أحد مجتهدي الزمن الذين انتهى إليهم أمر التقليد وكان مشاركاً في أغلب العلوم ناسكاً ورعاً خفيف الروح رقيق الحاشية نظيف القلب واللسان والبرد صبيح الوجه بهي الشكل أديباً شاعراً) (6)

وقال الشيخ علي كاشف الغطاء: (كان علامة زمانه وفهّامة أوانه، محققاً مدققاً فقيهاً أصولياً لغوياً، أديباً لبيباً، شاعراً ماهراً حسن النظم والنثر) (7)

وقال السيد حسن الصدر: (كان من أكبر فقهاء عصره وأعلمهم، وأحد أركان الطائفة، تفقه على صاحب الجواهر وصار من صدور تلامذته مرشحاً للتدريس العام). (8)

وقال الخاقاني: (شاعر كبير وعالم جهبذ) (9)

وقال عنه الشيخ جعفر النقدي: (العالم العلم والأديب الأريب النبيه، كانت له اليد الطولى في النظم، غزير العلم حسن المجالسة، جيد التقرير ...، من أعاظم العلماء وأكابر الفقهاء، محيطا بأنواع الفضائل، سيما العلوم الأدبية) (10)

وقال عنه الشيخ جعفر السبحاني: (كان فقيهاً، أديباً، شاعراً، من أكابر علماء الإمامية) (11)

وقال عنه السيد جواد شبر: (وكان آية في العلم وروعة في الأدب ومثالاً في الزهد والتقوى) (12)

وروى السيد محمد صادق بحر العلوم في ترجمته: (وأصيب - بعد وفاة أستاذه - صاحب الجواهر - بوجع في عينيه أدى بهما إلى " الكفاف " فأيس من معالجة أطباء العراق، وذكر له أطباء إيران، فسافر إلى طهران سنة 1284 ه‍ وآيسه أيضاً أطباء طهران، فعرج إلى " خراسان " للاستشفاء ببركة الإمام الرضا صلوات الله عليه.

وفعلا تم الذي أراد، فمنذ أن وصل إلى " خراسان " انطلق - بدوره - إلى الحرم الشريف، ووقف قبالة القبر المطهر، وأنشأ قصيدته المشهورة - وهو في حالة حزن وانكسار - وهي طويلة مثبتة في ديوانه المخطوط، مطلعها:

كم أنحلتكَ ــ على رغمٍ ــ يدُ الغِيَرِ    فلم تدعْ لكَ من رسمٍ ولا أثرِ

إلى قوله:

يـا نـيّـراً فـاقَ كـلَّ الـنــــــيِّـراتِ ســنـا    فـمـن سـناهُ ضياءُ الـشـــمـسِ والـقمرِ

قصدتُ قبرَكَ مـــــن أقصى البلادِ ولا    يـخـيـبُ ـ تاللهِ ـ راجـــي قبرَكَ العطرِ

رجوتُ منــــــــكَ شفا عيني وصحتها    فامننْ عـليَّ بـها واكشفْ قذى بصري

حتى م أشكو ــ سليل الأكرمين ــ أذىً    أذابَ جسمي وأوهى ركنَ مصطبري

صـــــلى الإلهُ عليكَ الـدهـرَ مـتّـصـلاً    مـا إن يـسـحُّ سـحـابُ المــزنِ بالمطرِ

وما إن أنهى إنشاء القصيدة، حتى انجلى بصره، وأخذ بالشفاء قليلا قليلا، فخرج من الحرم الشريف إلى بيت أعد لاستقراره، وصار يبصر الأشياء الدقيقة بشكل يستعصى على كثير من المبصرين وذلك ببركة ثامن الأئمة الأمام الرضا صلوات الله عليه وعلى آبائه الطاهرين

وبقي مدة في خراسان. ثم قفل راجعاً إلى العراق - مسقط رأسه - وجعل طريقه على بلاد " بروجرد " فألح عليه أهلها بالبقاء للتشرف بخدمته وللانتهال من بحره الزخار، فظل هناك سنتين أو أكثر درس عليه - في أثنائها - عامة علماء بروجرد وأهل الفضل منهم.

وخرج منها إلى العراق، فوصل النجف الأشرف سنة 1287 ه‍ فاستقبله عامة أهاليها بالحفاوة والتقدير. وظل مواظباً على التدريس وإقامة الجماعة، والزهد حليفه، لا يفتر عن ذكر الله حتى لفظ النفس الأخير من حياته سنة 1306 ه‍، وذلك في أول الزوال من يوم الجمعة الخامس والعشرين من ذي الحجة، وسبب وفاته: أنه أراد النزول من سطح داره عند الفجر فزلت قدمه، فهوى على رأسه إلى الأرض فشج رأسه، وبقي إلى الزوال ففاضت نفسه الزكية، تغمده الله برحمته) (13)

وقد ذكر الخاقاني منها الخاقاني (30) بيتاً يقول بحر العلوم متوسلا بالإمام علي بن موسى الرضا (سلام الله عليه):

ولا يـنـجِّـيـكَ مـن ضـرٍّ تـكـــــــابدُه    سـوى عليِّ بن موســــــى خيرةِ الخيرِ

ذاكَ الهُمامُ الذي إن صالَ يومَ وغى    حكى أبا الحسنِ الكـــــرارِ خيرَ سري

ســـــامـي مـقامٍ أقامَ الدينِ في حُججٍ    لـم تـبـقِ غـــــــــيَّـاً لـغـاوٍ لا ولـمْ تـذرِ

من أمَّه وهو يشكو الكربَ من عسرٍ    أخنى عليه أحالَ العسرَ بـــــــــــاليسرِ

إن خانـــكَ الدهرُ أو أصمتكَ أسهمُه    فـالـجأ إليهِ لكي تنــــــــــجو من الـدهرِ

من قاسَ كفّــــيه بالبحرِ الـمحيطِ فقد    أطـرى بـأبـلــــــــغ إطراءٍ على الـبحرِ

لو أن لي ألـسنــــــــاً تثنـي عليه لما    أحصتْ غـــــرائبَ ما يحويهِ من غُررِ

وفقتِ يا طوسَ آفــــاقَ الـسماءِ عُلا    مُـذ حـــــــــلَّ فيكِ سليلُ الطاهرِ الطهرِ

يا آية الحقِّ بل يا معــــــــدنَ الدررِ    يا أشرفَ الخلقِ يا ابنَ الصيدِ من مضرِ (14)

ومنها في رثاء الإمام الحسين (عليه السلام):

واسيتَ جدَّكَ في أشـجـــانِ غـربتِه    حتى قضيتَ بفتكِ الغــــــــادرِ الأشرِ

لهفي لذاكَ الأبيِّ الضيم حين هوى    عـن سرجِه داميَ الـــــخديـنِ والنحرِ

لم أنـسـه وهـو عـارٍ بالعـرا جـدلاً    أفـديـهِ مـن جـــــــــدلٍ بالتـربِ مُنعفرِ

هل كيفما حرموهُ الماءَ وهــو غدا    لأمِّـهِ فـاطــــــــمٍ مـن جـمــلـةِ الـمهـرِ

إنّي لكم يا بني المختارِ في نـــدبٍ    أذري المـدامعَ من شجوٍ مدى عمري

أشـكـو إلى اللهِ من دهـرٍ أبـادكـــمُ    بالســـــــــمٍّ طوراً وطوراً بالقنا السمرِ

توفي السيد بحر العلوم في النجف ودفن بمقبرة جده السيد بحر العلوم، وقد رثاه كبار شعراء العراق منهم: ولده السيد إبراهيم الطباطبائي، وحفيده السيد حسن بحر العلوم، والشيخ كاظم الهر، والشاعر الكبير السيد محمد سعيد الحبوبي.

من مؤلفاته:

1 ــ رسائل في الفقه والأصول

2 ــ شرح منظومة جده بحر العلوم

3 ــ ديوان شعر كبير أكثره في مدح ورثاء أهل البيت (عليهم السلام)، قال عنه شبر: (رأيت ديوانه بمكتبة الإمام أمير المؤمنين في النجف الأشرف ـ قسم المخطوطات تسلسل ١٠٨٨ خزانة ٤ وقد كتب بأجمل خط على أحسن ورق). (15)

شعره        

قال عنه عبد العزيز البابطين: (يجري شعره في إطار الأنساق التقليدية لشعر المدح والغزل والمراسلة، ويبقى شعره في مديح آل البيت قادراً على استدعاء المشهد متجاوزاً نطاق زمانه متداخلاً معه. عبارته مزيج من السهولة والحزونة، وصوره تقليدية) (16)

قال من قصيدة في أمير المؤمنين (صلوات الله عليه) تبلغ (58) بيتاً:

ذاكَ صنوُ المصطفى الهادي ومَن    شرّفَ الله بهِ البيتَ الحــــــــراما

الـعـــــــــــلـيُّ الـمـرتـقى في عزِّهِ    وعـلاهُ مـرتـقـىً عـــــزَّ مَــرامـا

خـصَّـه اللهُ بـــــــــــــــعـلـمٍ وعـلاً    واصـطـفـاهُ لـلـورى طرَّاً إمــاما

وحـبـاهُ بـمـزايـا لـم تُـنــــــــــــــلْ    أبـدَ الـدهـرِ وجَــلّـــتْ أن تُـرامـا

إسمُها المشتقُّ من أسمــــــــــــائِهِ    ينعشُ الأرواحَ بل يحيي العـظاما

وولاهُ العـــــــــــروةُ الوثقى التي    لا تُرى فيها انقـســـاما وانفـصاما

معدنُ الأسرارِ والعـــــــــــلمِ فكمْ    كـشـفَ الأسـتـارَ عـــنه والـلــثاما

آيــةُ اللهِ ولـــــــــــــــــولاهُ لــمــا    عُـرفَ اللهُ ولا الــديـــــنُ استـقاما

حيدرُ الكرارُ حامي الجــــارِ والـ    ـقـاسـمُ للـجنّةِ والنارِ ســـــــــهاما

قـوله الحقُّ إذا قـــــــــــــــالَ وإن    صـــالَ يوماً صدمَ الجيشَ اللهاما

طـلّـقَ الـدنـيـا ثـلاثـاً عـفّـــــــــــة    ورأى تـطـلـيــــــقَها ضرباً لزاما

يا إمـامـاً شــــــــادَ أعلامَ الــهدى    وغـدا لـلـديــــــنِ والـدنـيـا قـواما

لم تـزلْ للـخـلـــــــقِ ملجأ ورجـاً    وثـمـــــــــالاً لـلأيــامـى واليتامى (17)

ومنها في أهل البيت (عليهم السلام):

طاهرٌ من نسلِ طــــهرٍ طاهرٍ    والـدُ الأطهارِ من سادوا الأناما

يــا هــداةً بــــــــــــدأ الله بـهـمْ    وبــهـمْ قـد جـعـلَ اللهُ الـخـتـامـا

بكمُ استمــــــسكتُ للعفو ومن    بـكــمُ اسـتـمسكَ لـــــم يـلقِ أثاما

ذخـرَ الـباري لمنْ والاكــــــمُ    غــرفـاً فـيـهــــــا يـلقّونَ سـلامـا

ولـمـنْ عـاداكـمُ نارُ لـــــــظىً    إنّـهـا ســــــاءتْ مـقـرَّاً ومُــقاما

أهلُ بـيـتٍ قـد عــــــــلا بيتهمُ    ركنَ بيتِ اللهِ قدراً واحتـــــراما

حججُ اللهِ عـــــلى الخلقِ ومَن    بهمُ في الجدبِ نستسقي الغـماما

ولــــــكـمْ في مُحكمِ الذكرِ لهمْ    مـدحٌ فاقتْ عـلى العقد انتــظاما

أعرضـوا عن كلِّ لغوٍ وزكوا    فـإذا مرُّوا به مـــــــرُّوا كِــراما

ومشوا في الأرضِ هوناً وإذا    جاهلٌ خاطبهم قالوا: ســـــــلاما

وقال من قصيدته في رثاء الإمام الحسين (عليه السلام) والتي تبلغ (30) بيتاً ــ وقد قدمناها ــ:

أكادُ أشــــــــرقُ بالماءِ الزلالِ إذا    ذكرتُ ذاكَ الأبيِّ الضيمِ حين ظمى

لقد أبى العيـش في ذلٍّ وفي ضعةٍ    كـــــــذاكَ كلُّ أبـيٍّ في الورى شهمِ

ظامٍ على ظمأ يسقي الأعاديَ مِن    حـدِّ الـــــــــمـهـنّـدِ كأساً باردَ الشبمِ

يرعى الـخيامَ وهاتيك الطغامَ وقد    خـاضَ الحِمامَ بـــطرفٍ منه منقسمِ

ومنها في أصحاب الإمام الحسين (عليهم السلام):

يكرُّ في جحفلٍ من صحبِهِ لـــجبٍ    كالبدرِ فــــي أنجمٍ والليثِ في أجمِ

جادتْ بأنـفـسِـها من دونِـــه كرماً    أمـاجــــدٌ مـن بـني العلياءِ والكرمِ

وابتاعتِ الدينَ بالدنـــيا وزخرفِها    واســـــتـبـدلـتْ نـقـمَ الأيـامِ بـالنعمِ

رعوا ذمامَ الوفا للمصطفى فغدوا    أوفى وأقربَ من قربى ذوي رحمِ

من كلِّ ذي نسبٍ كالصــبحِ مُنبلجٍ    زاكي النجـــارِ كريمِ الخيمِ والشيمِ

وقال من حسينية أخرى تبلغ (53) بيتاً:

يوم أضحى سـبطها بين العـــــدى    مـفــرداً لم يلفِ حامٍ عنه حامى

ما عدا آحادِ قومٍ إن عــــــــــــدتْ    هـدمتْ في بأسِها الجيشَ اللهاما

بذلتْ أنـفـسَـهـا حتـــــــــــــى لقتْ    دون حامي حومةِ الدينِ الحِماما

من كرامٍ لم تـلـدْ أمُّ العُــــــــــــلى    مـثـلـهـا في سرمدِ الدهـرِ كِراما

رامـتْ الـمـجــــــــــــدَ ونالته وما    نـالَ كــلا كــلُّ مـن لـلمجدِ راما

وحوتْ من غُررِ الأخـــــــلاقِ ما    لـم تـنــــــلْ قط وجلّتْ إن تُراما

كمْ بذاكَ الـيـومِ مــــــــن أعـدائِـها    جدّلتْ بالرغــــــمِ أقواماً طغاما

وشفتْ أحشـــــــاءها حـتى قضتْ    في سـبـيلِ اللهِ يا لهـــــفي هياما

فثوتْ في الأرضِ صرعى بـعدما    وزَّعتها أسهمُ البغي سهـــــــاما

كم عليــــــــــها الدهرُ قد جارَ فلم    يـبقِ منها الدهــرُ شيخاً وغُلاما (18)

ومنها:

فأبتْ منعته الضيــــــــمَ ومن    كان للـكرارِ شبلاً لن يُضاما

كرَّ فيها كـرَّةِ الليـــــــــثِ فلو    رامَ أن يفنِيَها أضحتْ رماما

ومتى في حومةِ الحربِ سطا    قعدَ الدهـــــرُ لـسطواهُ وقاما

كــــبّرَ المـاضي متى استقبله    ضيغمٌ وزَّعــــه شـلواً وهاما

ذاكَ سيفٌ مـن سيوفِ اللهِ إن    سـلَّ لا يشبِهُ سيفاً وحـــساما

...........................................................

1 ــ شعراء الغري ج 3 ص 234 ــ 235 / الحسين في الشعر النجفي ج 3 ص 130 ــ 131

2 ــ شعراء الغري ج 3 ص 218

3 ــ الفوائد الرجالية للسيد مهدي بحر العلوم ج ١ ص ١٣٠ بتحقيق السيد محمد صادق بحر العلوم

4 ــ أعيان الشيعة ج ٦ ص ١8

5 ــ نفس المصدر والصفحة عن مجموعة الشبيبي

6 ــ الطليعة من شعراء الشيعة ج 1 ص 55

7 ــ الحصون المنيعة ج 8 ص 70

8 ــ الفوائد الرجالية للسيد مهدي بحر العلوم ج ١ ص ١٣٠ بتحقيق السيد محمد صادق بحر العلوم عن تكملة أمل الآمل

9 ــ شعراء الغري ج 3 ص 216

10 ــ نفس المصدر والصفحة عن الروض النضير للنقدي

11 ــ موسوعة طبقات الفقهاء ج 14 القسم 1 ص231

12 ــ أدب الطف ج 8 ص 272

13 ــ الفوائد الرجالية ج ١ ص 132 ــ ١٣٣

14 ــ شعراء الغري ج 3 ص 225 ــ 226

15 ــ أدب الطف ج 8 ص 70 الهامش

16 ــ المعجم

17 ــ شعراء الغري ج 3 ص 231 ــ 233

18 ــ شعراء الغري ج 3 ص 229 ــ 231

كما ترجم له:

الشيخ عباس القمي / الفوائد الرضوية ص 155

الشيخ محمد هادي الأميني / معجم رجال الفكر والأدب ج 1 ص 210

الشيخ محمد حرز الدين / معارف الرجال ج 1 ص 288

عبد الله الخاقاني / موسوعة النجف الأشرف، شعراء النجف في القرن الرابع عشر القسم الأول / المجلد السابع عشر ص 131

المرفقات

كاتب : محمد طاهر الصفار