العتبة الحسينية: مركز الشفاء الذي ينفذ بمواصفات عالمية في محافظة ديالى يصل مرحلة الانهاءات الداخلية ومن المؤمل افتتاحه منتصف الشهر المقبل

أعلن قسم المشاريع الهندسية والفنية التابع للعتبة الحسينية المقدسة، والمشرف على مشروع مركز الشفاء رقم (7) في محافظة ديالى الذي تنفذه العتبة الحسينية لدعم جهود وزارة الصحة في مواجهة تفشي جائحة (كورونا)، عن وصول نسبة الإنجاز إلى (65٪)، مبينا أنه تمت إضافة منظومة اوكسجين حديثة خاصة بانعاش المرضى.

وقال رئيس القسم المهندس حسين رضا مهدي في حديث للموقع الرسمي، إن "العمل في مركز الشفاء (7) في محافظة ديالى يسير بوتيرة متصاعدة حيث وصلنا إلى مرحلة الانهاءات الداخلية، وذلك بعد اكتمال تأسيسات الكهرباء، والتكييف ومنظومات الانذار والاطفاء الذاتيتين، والتي تعد من التقنيات المهمة في المشروع لتفادي وقوع أي حادث حريق لا سامح الله، فضلا عن توفير شبكات الانترنيت والستلايت واستدعاء الكوادر التمريضية عن بعد"، مبينا أن "نسبة الإنجاز بلغت (65٪)".

وأوضح أنه "سيتم انشاء منظومة اوكسجين حديثة خاصة بهذا المركز لأن المصابين في المراحل المتقدمة يحتاجون اليه لغرض الانعاش الرئوي".

وأضاف أن "المركز يقع خلف مستشفى بعقوبة العام، ويشيد على ارض تبلغ مساحتها (3000م2)، وبمساحة بنائية تصل الى (2000م2)، وبسعة سريرية ستكون (70) سريرا مجهزة بشكل كامل".

وتابع أن "المركز مقسم الى ثلاث ردهات للرجال والنساء واخرى للاطفال، فضلا عن غرفة خاصة للفحص بالردهات، وغرف اخرى للحالات الحرجة، بالإضافة الى منظومة الضغط السالب لتغيير الهواء داخل الردهات".

وأشار إلى أن "المركز مجهز وفقا لاحدث التصاميم العصرية والمناسبة لغرض توفير راحة نفسية للمصابين، كما أن العمل مستمر لانجاز المشروع باسرع وقت، ومن المؤمل أنه سيدخل للخدمة خلال منتصف الشهر المقبل".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة وضعت مدن الزائرين العصرية التابعة لها وهي كل من مدينة سيد الاوصياء ومدينة الامام الحسين ومدينة الامام الحسن (عليهم السلام) تحت تصرف وزارة الصحة، كما افتتحت أربعة مراكز للشفاء من أجل دعم ومساندة الكوادر الصحية في كربلاء المقدسة والنجف الأشرف وبغداد، فيما أعلنت عن إنشاء (6) مراكز أخرى في كل من البصرة، وذي قار وواسط، والديوانية وميسان، بالإضافة إلى ديالى.

 

حسين حامد الموسوي

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات