35 ــ ابن المعلم الواسطي 501 ــ 592 هـ / 1107 ــ 1195 م

ابن المعلم الواسطي (501 ــ 592 هـ / 1107 ــ 1195 م)

قال من قصيدة في مدح أمير المؤمنين (عليه السلام) ويتطرق فيها إلى رثاء الإمام الحسين (عليه السلام) تبلغ (28) بيتاً:

قتلوا بعرصةِ (كربلا) أولادَه     ولهم بغفـرانِ المهيمنِ مطمعُ

منعوا ورودَ المـــاءِ آلَ محمدٍ     وغدتْ ذئابُ البرِّ منه تكرعُ

آلُ الضلالِ بنــــو أميةَ شرّعٌ     فيه، وسبط الطهرِ أحمدَ يُمنعُ (1)

الشاعر

أبو الغنائم محمد بن علي بن فارس بن علي بن عبد الله بن الحسين بن القاسم المعروف بابن المعلم والواسطي الهرثي الملقب نجم الدين، (2) ولد وعاش ومات في الهرث وهي قرية من أعمال نهر جعفر بينها وبين واسط نحو عشرة فراسخ ودفن بها (3)

ولم تسعفنا مصادر التاريخ بما يليق بهذا الشاعر الكبير من معلومات عنه سوى بعض النُبذ التي لا تكوّن صورة كاملة عنه، ولكنه ترك ما يدل على أثره الكبير في مجتمعه وهو شعره الذي جمعه بخطه العلامة الشيخ محمد هادي الأميني ابن الشيخ عبد الحسين الأميني صاحب موسوعة الغدير كما يقول السيد جواد شبر:

(رأيته عنده بخطه وقد ألفه من ثلاث نسخ مخطوطة للديوان، الأولى نسخة المكتبة الظاهرية بدمشق الشام برقم ٦٧١١ الثانية نسخة مكتبة معهد الدراسات الاسلامية، الثالثة مخطوطة مكتبة الإمام الحكيم العامة ـ قسم المخطوطات برقم ٨٩٣ بخط جامع الديوان المرحوم الشيخ محمد الشيخ طاهر السماوي كتبها سنة أربع وثلاثين وثلاثمائة بعد الألف من الهجرة ويحتوي الديوان على ١٠١ من الصفحات). (4)

وصرح الأميني أن الديوان بمعيته فقال: نسخة خطية في مكتبتي (5)

ونجد في النزر القليل من الأخبار التي ذكرها المؤرّخون عنه ما يدل على نبوغه ومكانته الأدبية الكبيرة في عصره من ذلك ما نقل عنه قوله:

(كنت ببغداد فاجتزت يوماً بموضع رأيت الخلق مزدحمين، فسألت بعضهم عن سبب الزحام؟ فقال: هذا ابن الجوزي الواعظ جالس، فزاحمت وتقدمت حتى شاهدته وسمعت كلامه وهو يعظ حتى قال مستشهداً على بعض إشاراته: ولقد أحسن ابن المعلم حيث يقول:

يزدادُ في مسمعي تكرارُ ذكركمُ     طيباً ويحسنُ في عيني تكرُّره

فعجبت من اتفاق حضوري واستشهاده بشعري ولم يعلم بحضوري لا هو ولا غيره من الحاضرين). (6)

وهذه الرواية تدل على شهرته في أوساط المجتمع ونفاذه في قلوبهم ويعزز ابن خلكان هذه الرواية في ترجمته لابن المعلم حيث يقول ما نصه: (كان شاعراً رقيق الشعر لطيف حاشية الطبع يكاد شعره يذوب من رقته، وهو أحد من سار شعره، واشتهر ذكره ونبه بالشعر قدره، وحسن به حاله وأمره، وطال في نظم القريض عمره، وساعده على قوله زمانه ودهره وأكثر القول في فنون المقاصد، وكان سهل الألفاظ صحيح المعاني .... فعلق بالقلوب ولطف مكانه عند أكثر الناس ومالوا إليه وحفظوه وتداولوه بينهم واستشهد به الوعاظ واستحلاه السامعون). (7)

ثم يقول في نهاية ترجمته: (ولا حاجة إلى الإطالة في فرائده مع شهرة ديوانه وكثرة وجوده بأيدي الناس) (8)

شعره

نشأ الواسطي نشأة شيعية ونهل من منابع الفكر والأدب الشيعي فلا غرو أن يصبح من أعلام الأدب وقد ترجم له أعلام الشيعة وعدّوه من شعراء الشيعة فترجم له السيد الأمين في أعيان الشيعة والشيخ عباس القمي في الكنى والألقاب وغيرهم ومما يدل على تأثره بأدب الإمام أمير المؤمنين تضمين قوله (ع) فما عدا مما بدا. وكان (ع) أول من نطق بهذه الكلمة يقول ابن أبي الحديد: هو أول من سمعت منه هذه الكلمة أعني " فما عدا مما بدا (8) وقال ابن خلكان: وعلي، رضي الله عنه، أول من نطق بهذه الكلمة، فأخذ ابن المعلم المذكور هذا الكلام وقال:

منحوهُ بالجزعِ السلامَ وأعرضوا     بالغورِ عنه، فما عدا مما بدا

هذا البيت من جملة قصيدة طويلة (10)

ومن شعر الواسطي في أهل البيت (ع) قصيدته التي ذكرناها في المقدمة وقد ذكرها السيد محسن الأمين وقال عنها في ترجمة أبو نصر بن طوطي الواسطي: وقد وجدنا في مجموعة نفيسة مخطوطة قصيدة في مدح أمير المؤمنين ورثاء ولده الحسين ع لم يذكر اسم ناظمها لكنه صرح في آخرها انه واسطي فاحتملنا انه المترجم فأوردناها هنا على هذا الاحتمال وليس لنا ما يوجب الظن ولا الجزم بأنها له ... (11)

لكن السيد جواد شبر نقل القصيدة عن ديوان ابن المعلم الموجود عند الأميني فيقول بعد أن يذكر القصيدة: عن ديوان ابن المعلم الواسطي بخط وجمع الشيخ محمد هادي الاميني (12)

ومن المؤكد أنها لابن المعلم لوجودها في ديوانه، ولبناء نسبتها لابن طوطي على الظن

والقصيدة شيعية قحّة يبدأها بوصف الديار والاطلال كعادة شعراء ذلك العصر ثم يتخلص إلى مدح أمير المؤمنين (عليه السلام) ثم يتطرَّق إلى فضائلِ أمير المؤمنين وما جاء بحقه في القرآن الكريم، ثم يذكر حادثة الغدير التي نصب فيها رسول الله (ص) عليا خليفة من بعده ثم يختمها برثاء سيد الشهداء الإمام الحسين (عليه السلام) وما جرى عليه وعلى أهل بيته في كربلاء

ونترك للقارئ القصيدة فهي خير معبّر عمّا في نفس الشاعر:

هذي المنازلُ يا بثيـــــــــــــــــــــنةَ بلقعُ     قفرى تنــــازعُها الرياحُ الأربعُ

طمستْ معالمُها وبـانَ أنيــــــــــــــــسُها     واحتلَ عرصتَـها الغرابُ الأبقعُ

لم يبقَ إلّا خطّ نـــــــــــــــــــــايٍ دارسٍ     فيها وأشعــــثَ مائلٌ يتضعضعُ

وثلاثةٌ لم تضــــــــــــــــــمـــــحلَّ كأنها     برسـومِ عرصتِــــــها حمامٌ وُقّع

في رســـــــــــــــــمِ دارٍ يـستهلُّ بـجوِّها     جونٌ هـتـــــــونٌ مرجحنٌّ يهمعُ

وإذا تضاحكَ فـي الدُّجــــــــــى إيماضُه     فعيــــــــــونُه في كلِّ قطرٍ تدمعُ

عهدي بها: يــــــــــــــا بيـنُ وهيَ أنيـقةٌ     للخرَّدِ البيــــضِ العذارى مربعُ

وعلى غصونِ الدَّوحِ في جنبــــــــــاتِها     ورقُ الحمائمِ خــــاطباتٍ تسجعُ

وتقولُ عــــــــاذلتي حمــــــــــلتُ مآثماً     صمّ الجبالِ لــــهولِها تتضعضعُ

دعْ ذكرَ رســـــــــــــــــمٍ دارسٍ بجديدِه     كفُّ البلا بعد البشــــــــاشةِ تولعُ

واذخرْ لنفســـــــكَ عــــــــــدّةً تنجو بها     من هولِ يومٍ فيـــــــــهِ نارٌ تلذعُ

فأجبتُها كفّي فلســـــــــــــــــــتُ إذا أتى     يومُ المعــــادِ أخافُ منه وأجزعُ

قالتْ: فمَـن ينجيــــكَ مِـــــــــــن أهوالهِ     وعذابهِ ؟ قلتُ: الــبطيـنُ الأنزعُ

صنوُ النبيِّ أبــــــــــــــــو الأئمة والذي     لوليهِ يومَ القيـــــــــــــــامةِ يشفعُ

قومٌ بهم غُفرتْ خطيـــــــــــــــــــئةُ آدمٍ     وهمُ الوسيـــــــلةُ والنجومُ الطلّعُ

أمّا أمير المؤمنيــــــــــــــــــــــن فذكرُه     في محكمِ التنزيــــــلِ ذكرٌ أرفعُ

سلْ عنه (مريمَ) في الكتابِ (وهلْ أتى)     إن كنتَ بالذكـــــــرِ المنزَّلِ تقنعُ

مَنْ قالَ فيه محمــــــــــــــــــــدٌ أقضاكمُ     بعدي وأعلمـــــكم عليُّ الأروعُ

حفظوا عهــــــــــــــودَ الغدرِ فيما بينهم     وعهـــــودَ أحمدَ يومَ خُمٍّ ضيّعوا

قتلوا بعرصـــــــــــــــةِ (كربلا) أولادَه     ولهم بغفــــــرانِ المهيمنِ مطمعُ

منعوا ورودَ المـــــــــــــــــاءِ آلَ محمدٍ     وغدت ذئــــــابُ البرِّ منه تكرعُ

آلُ الضلالِ بنـــــــــــــــــــو أمية شرّعٌ     فيه، وسبـــــطُ الطهرِ أحمدَ يُمنعُ

لولا رجـــــــــــــــــــــالٌ بعد فقدِ محمدٍ     مرقوا وفي يــــومِ النعيلةِ بُويعوا

ما جُرِّدتْ بالطـــــــــــــــفِّ أسيافٌ ولا     كانتْ رمـــــــاحُ بني أميةَ شُرَّعُ

لهفي له والخيلُ تعــــــــــــــــلو صدرَه     والرأسُ منه عـلى الأسنــةِ يُرفعُ

يا زائرَ المقتـــــــــــــولِ بغياً قفْ على     جدثٍ يقــــــــابلـه هنالكَ مَصرعُ

وقلِ الســــــــــــــلامُ عليكَ يا مولىً بهِ     يرجو الشفـــــاعـةَ عبدُكَ المتشيِّعُ

لو زالَ في القبرِ الحجــــــــــابُ رأيتمُ     جبريلَ حولَ ضـــــريحِهِ يتضرَّعُ

وأبوهُ حيدرُ والنبـــــــــــــــــــيُّ محمدٌ     وهمُ السبيلُ المـستقيــــــــمُ المهيعُ

يا يومَ عاشـــــــــــــوراءَ أنتَ تركتني     حلفَ الهمــــــــومِ بمــقلةٍ لا تهجعُ

عينٌ غداها الكحـــــــــلُ فيكَ تفرقعت     ويدٌ تصـــــــافـحُ في الــبريةِ تقطعُ

هذي شهـــــــــــــــــادةُ واسطيٍّ دهرُه     للمدحِ في آلِ النبــــــــــيِّ يُصرَّعُ

.............................................................................

1 ــ أعيان الشيعة ج 2 ص 437 / أدب الطف ج 3 ص 239 / ديوان القرن السادس ص 144

2 ــ وفيات الأعيان ج ٥ ص ٥

3 ــ نفس المصدر ص 9

4 ــ أدب الطف ج 3 ص 241 

5 ــ مختصر أخبار شعراء الشيعة للمرزباني الخراساني ــ تقديم وتحقيق وتعليق الدكتور الشيخ محمد هادي الأميني، شركة الكتبي للطباعة والنشر بيروت - لبنان 1968 ص 34 الهامش

6 ــ وفيات الأعيان ج 5 ص 8

7 ــ نفس المصدر ص 5

8 ــ نفس المصدر ص 9

9 ــ نهج البلاغة ج ١ ص ٧٧

10 ــ وفيات الأعيان ج ٥ ص 8

11 ــ أعيان الشيعة ج 2 ص 437

12 ــ أدب الطف ج 3 ص 240

كما ترجم له وكتب عنه:

ابن العماد / شذرات الذهب ج ٤ ص ٣١٠

اليافعي / مرآة الزمان ص ٤٥١

الصفدي / الوافي بالوفيات ج ٤ ص ١٦٥

الذهبي / العبر ج ٤ ص ٢٧٩

ابن تغري بردي / النجوم الزاهرة ج ٦ ص ١٠٢

عمر فرّوخ / تأريخ الأدب العربي ج 3 ص 406 ــ 408

إسراء كاظم عبد الكريم ــ السبك النصي في ديوان ابن المعلم الواسطي

الدكتور ثائر عبد الزهرة لازم شباري المياحي ــ شعر ابن المعلم الواسطي دراسة موضوعية وفنية

الدكتور مؤيد فاضل ملا رشيد ــ ديوان ابن المعلم.. دراسة وتحقيق

المرفقات

: محمد طاهر الصفار