الشيخ الكربلائي: ان الحاجة للفنان الانسان وليس الانسان الفنان لان الاول يسخر الفن لخدمة الانسان والمجتمع ويدافع عنهما

اشار المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة في حديثه للفنانين العراقيين والعرب الى ان هنالك حاجة ماسة    للفنان الانسان وليس الانسان الفنان لان الاول يسخر الفن لخدمة وبناء الانسان والمجتمع ويدافع عن حقوقهما واما الثاني فانه يحترف الفن لاجل العمل به، جاء ذلك في كلمة متلفزة تم عرضها في حفل افتتاح مهرجان النهج السينمائي الخامس الذي تقيمه مجموعة قنوات كربلاء الفضائية برعاية العتبة الحسينية المقدسة.

وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي "اننا بحاجة للفنان الانسان وليس الانسان الفنان"، داعيا اياهم الى "ضرورة توظيف استخدام القدرات والقابليات والمواهب والطاقات التقنية الحديثة المتطورة لخدمة الانسان"، محذرا في الوقت نفسه من "استخدام تلك المواهب والقدرات والطاقات بشكل سيء وتوظيفها لما يتنافى ويتعارض مع القيم الانسانية النبيلة لان ذلك سيؤدي الى تحطيم الانسان والمجتمع البشري".

واضاف "نأمل من الفنان ان يسعى للتعريف بقيم الخير ومبادئ العدل واحترام حقوق الاخرين، كما يسعى الى حث الحكام لنشر مبادئ العدل وخدمة الانسان لا من اجل خدمة المصالح"، لافتا الى ان "من السهولة ان يكون لدينا الانسان الفنان عن طريق موهبة من الله تعالى او التعلم في اكاديمية الفنون او المعاهد، فيدرس ويمتلك هذه القدرات الفنية والاخراجية والتصويرية وفي السيناريو والتأليف".

وتابع "اننا نأمل من خلال تواجدكم في مدينة كربلاء المقدسة ان يكون هنالك دور ومساهمة في اغناء هذه الحياة الانسانية وصناعة الانسان من خلال نشر مبادئ الحق والعدل واحترام حقوق الاخرين".

واستشهد الكربلائي بمشهد لفيلم قصير يحكي قصة صياد للاسماك الى جنبه مصور مع زوجته علقت اقدامهما بالوحل فهرع مسرعا لانقاذهما فلم يتمكن فجعل من جسده جسرا ليعبرا وانقذهما وكاد ان يضحي بحياته دونهما، مبينا ان هذه لقطات قليلة ولكنها مؤثرة للتعبير عن المبادئ الانسانية".

واشار الكربلائي الى ان "الشخص حينما يقرأ الكتاب فانه سيتأثر بنسبة معينة، الا انه حينما يشاهد مثل هكذا لقطات فسيتأثر بها ويستعد لتبنيها".

واوضح ان ما يميز الفيلم تركيزه على المبادئ الانسانية والقيم الخيرة وحقوق الاخرين والقيم النبيلة من خلال توجه الصياد لانقاذ المصور وزوجته دون ان يسألهما عن الانتماء الديني او القومي لهما او عن الجهة التي ينتمون لها".

ودعا الشيخ الكربلائي الى ضرورة "توظيف المبادئ والقدرات للتأثير بالانسان المتلقي من خلال الطرح الانساني، مشددا على ضرورة استثمار امكانيات الكاتب المحترف والمصور الجيد والسيناريو والمونتير والمخرج بما لديه من مواهب والمؤلف الذي يمتلك قدرة واحتراف للدفاع عن المبادئ الانسانية مع كل انسان او اي شعب من الشعوب التي تريد تدافع عن حقوقها وانسانيتها".

الجدير بالذكر ان مدينة كربلاء المقدسة شهدت مساء الجمعة (5 /4 /2019) مراسيم الافتتاح الرسمي لمهرجان النهج السينمائي الدولي بدورته الخامسة بحضور فنانين عراقيين وعرب وعدد من المسؤولين وبمشاركة 3000 عمل متنوع من 120 دولة عربية واجنبية.

ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات