الاسعاف النفسي لكبار السن... دورة تدريبية لموظفي دور المسنّين

بهدف تقديم الاسعاف النفسي الاولي لكبار السن الراقدين في دور المسنين اقامت شعبة التدريب والتطوير النسوي في قسم الموارد البشرية العائد للعتبة الحسينية المقدسة، دورة تدريبية لموظفي دار الرحمة للمسنين في العاصمة بغداد.

تقول مسؤولة الشعبة خلود ابراهيم البياتي, ان "الدورة تعنى بشكل خاص بطرق تقديم الاسعاف الاولي النفسي لكبار السن ".

وتضيف في حديث لموقع العتبة الحسينية " شارك في الدورة التي اقامتها الشعبة موظفو الدار الذين هُم على تماس مباشر مع كبار السن  من سكنة الدار".

وتشير البياتي" الدورة حملت عنوان ( اسعاف أولي نفسي لكبار السن) لتدريب موظفي دار الرحمة للمسنين في بغداد على تقديم الاسعاف النفسي للمسنين الذين يتعرضون الى ازمات نفسية وكيفية التعامل معها".

وتقول مسؤولة الشعبة ان" الدورة كانت على مدار ثلاثة ايام بواقع ثلاث ساعات حددت فيها العناصر التي من شأنها الارتقاء بعمل موظفي دور المسنين، وكيفية مواجهة الحالات التي تصادفهم أثناء عملهم اليومي مع سكنة الدار".

وتبين البياتي" قدمنا خلال مدة الدورة  اهم التعريفات للاسعاف الاولي النفسي، الذي يدخل في صلب عمل الموظفين الذين يعتبرون على تماس مباشر مع كبار السن".

وبحسب  البياتي"  كانت محاور الدورة حول عناصر ومبادئ الاسعاف الاولي النفسي, هرم التدخل , اهمية التعبير عن المشاعر, الخطوات العملية للإسعافات النفسية الاولية".

وجرت ممارسات عملية للمشتركين في الدورة في اهم المحاور التي تم شرحها حيث لقيت تجاوبا فعالا من قبلهم وساهمت في تقريب المسافات بين الموظفين والمسنين, هذا ما اشارت اليه مسؤولة الشعبة.

وتأمل خلود ابراهيم البياتي في ختام حديثها, ان الدورة قد رسخت في أذهان الموظفين  مفاهيم واساليب  حديثة في كيفية التعامل مع كبار السن وفهم متطلباتهم".

 

عامر نوري

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات