مؤتمر الإصلاح الأول يشهد حضور شخصيات من "أمريكا" و "إيران"

اقامت مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة وبالتعاون مع جامعة الكوفة كلية التربية مؤتمر الإصلاح الحسينيّ الدولي الأوّل.

 وأقيم المؤتمر وتحت شعار (لنُرِي المعالم من دينك ونظهر الإصلاح في بلادك ).

وعلى مدار يومين، شهد المؤتمر حضوراً واسعاً وكبيراً من قبل باحثين ومختصّين من داخل وخارج العراق تقدّمهم ممثل المرجعية العليا والمتولّي الشرعيّ للعتبة الحسينيّة المقدّسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي وأمينها العام السيد جعفر الموسوي وذلك على القاعة الكبرى لكلية التربية جامعة الكوفة.

وقالت المنسق العام للفرع النسوي في مؤسسة وارث الأنبياء الدكتورة مريم الياسري إن "لأهمية توثيق هذا التعاون و التواصل بين الجانب الديني المؤسساتي للعتبات المقدسة مع الجانب الأكاديمي في الجامعات العراقية بادرت المؤسسة لتبني هكذا مشروع تخصصي في نهضة الإمام الحسين عليه السلام، و لم يخرج المؤتمر بكل مضامينه ومحاوره عن سياقات ومضامين مؤسسة وارث الأنبياء التي تختص بالنهضة الحسينية".

وأضافت ان المؤتمر الذي استمر لمدة يومين كان عدد البحوث المشاركة فيه 96 بحثاً تم قبول 57 بحثاً منها.

وأشارت الموسوي إلى أن تقييم البحوث فهو على أساس الجانب العلمي للبحث و جودة فكرته وأصالتها وسبك الأسلوب والمعلومة الموجودة في البحث و كذلك يجب أن تناسب أبواب و موضوعات المؤتمر المطروحة سابقاً.

من جانبها قالت الدكتورة رقية رستم، إحدى الباحثات الإيرانيات، ان البحث الذي شاركت به كان لبيان دور الثورة الحسينية في تحقيق مبادئ الحرّيات والحقوق والعدل والمساواة، ولإبراز اهمية النهضة الحسينية والتي انطلق بها الامام ليصحح الاوضاع في البلاد.

يُذكر ان المؤتمر شهد حضور 12 جامعة وهي جامعات الكوفة، وكربلاء، وذي قار، والبصرة، والمسنتصرية، و بغداد، وميسان، وديالى، والمثنى، وكلية الإمام الكاظم عليه السلام (محافظة واسط)، والكلية الإسلامية الجامعة، كلية الطوسي).

فيما شهد المؤتمر حضوراً دولياً مميزاً من دول الكويت ولبنان وأمريكا وإيران.

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات