التدريب والتطوير النسوي... سنوات ثرة من العطاء

 تعد شعبة التدريب والتطوير النسوي في قسم تطوير الموارد البشرية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة من الشعب الفعالة والمتميزة من خلال اقامتها الدورات التنموية والمسابقات الفكرية على مدار العام لكافة النساء المنتسبات في داخل العتبة المطهرة او باقي الفئات العمرية النسوية في كربلاء وخارجها.

 تقول مسؤولة الشعبة خلود البياتي, ان "عملنا يكون داخلي وخارجي فالداخلي هو لتطوير القابليات والمهارات لمنتسبات العتبة الحسينية المقدسة العاملات في مختلف الشعب والاقسام والوحدات, واما الخارجي فهي اقامة البرامج والدورات والمسابقات في الدوائر والمؤسسات الحكومية التابعة الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والتربية والكهرباء وغيرها.

وتضيف للموقع الرسمي  "كذلك الجمعيات الخيرية لمختلف الشرائح والفئات العمرية النسوية في كربلاء وعدد من المحافظات منها بغداد وبابل والبصرة, اضافة الى برامج رعاية ودعم للأطفال الايتام".

 وتشير "عملنا هذا يحظى بمباركة وبمساندة من قبل المتولي الشرعي للعتبة المطهرة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي".  موضحة, ان النشاطات التي تختص بها الشعبة هي التدريب على الامور التقنية والفنية كالتصوير الفوتوغرافي والحاسبة وتطوير المهارات التنموية الفردية للنساء كقدرتها عل النجاح وكيف تتواصل مع الاخرين.

وتتابع البياتي, تعمل الشعبة في التدريب على التغير النفسي من خلال تعريفهم بالطرق والوسائل المساعدة في ذلك فضلا عن تعليمهن الاسعافات الاولية والاكتفاء الذاتي ومشاريع صغيرة للأرامل منهن والمطلقات التي تستطيع تعلم مهنة وحرفة معينة تدر عليها مردودا ماليا جيدا.

 وفي شهر رمضان المبارك اطلقت الشعبة, برنامجا خاصا بالشهر الفضيل حمل عنوان "رمضان شهر التغيير" مبينة "هو عبارة عن استثمار هذا الشهر المبارك بأعمال تساعد على التغيير وبناء الذات كذلك اقامة برنامج تنموي ترفيهي للفتيات الطالبات اللاتي تبلغ اعمارهن من اربعة عشر عاما الى الثامنة عشر في ايام العطلة الربيعية".

 وكشفت مسؤولة شعبة التدريب النسوي خلود البياتي ان عدد المستفيدات من برامج ونشاطات الشعبة في العام الفين وسبعة عشر فقط  وصل الى (9400 ).

من جهتها تقول سندس فاضل محمد من شعبة التبليغ الديني النسوي في العتبة الحسينية المقدسة, ان "شعبتها في تواصل وتعاون مع شعبة التدريب والتطوير النسوي بإقامة الدورات لتطوير امكانيات ومهارات المبلغات التي يجب توافرها في المبلغة لتحاول التأثير والاقناع في الطالبات كونهن يقدمن دروس فقهية وعقائدية

 وتؤكد محمد للموقع الرسمي, ان هذا التعاون كان ذوو ثمار ايجابية واستفادة فعلية للمشتركات.

اما منال هاشم احمد من جمعية التعاون الخيرية في محافظة كربلاء, عبرت عن اشادتها بالبرامج والنشاطات  التي تقيمها شعبة التدريب النسوي في العتبة الحسينية المقدسة".

 وتبين للموقع الرسمي, ان هذه البرامج التي تقيمها الشعبة, تنمي روح التعاون بين مختلف المؤسسات و شرائح المجتمع.

 وتلفت احمد الى, ان "التعاون بين مؤسستها والشعبة بدء قبل اكثر من سنة, وانها قدمت العديد من البرامج الهادفة للأرامل والتي منها السلامة المنزلية".

والتي توضح كيفية وقاية وتعامل الارملة مع المخاطر التي قد تحدث في بيتها اضافة الى برامج خاصة بالأطفال والتي تنمي فيهم التعاون والمحبة وعدم الانانية والصدق  مع تقديم هدايا لهم, تختم حديثها".

واحتفلت شعبة التدريب والتطوير النسوي في العتبة الحسينية المقدسة قبل ايام بإيقاد الشمعة السادسة على تأسيسها وذلك عن طريق احتفالية اقامتها بالمناسبة في قاعة سيد الاوصياء بالحائر الحسيني الشريف بحضور المستفيدات والمشتركات في دوراتها والتي تضمنت ايضا تكريم مجموعة من المتفوقات في عدد من دوراتها.

 

ماجد حميد

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات