بدءا من اليوم الاربعاء.. العراق يتأثر بحالة عدم الاستقرار الجوي وهذه توقعات الايام القادمة بالتفصيل

اعلن الراصد الجوي واثق السلامي ان تأثر العراق بحالة عدم الاستقرار الجوي ستبدأ بوادرها اليوم الاربعاء وتستمر لغاية الجمعة.

واضاف ان الحالة ترافقها هبوب رياح نشطة وهطول امطار مختلفة الشدة وزوابع رعدية وبرق وفرص تساقط لحبات البرد (الحالوب).

واكد ان الدخول في اجواء الحالة سيكون من اليوم الاربعاء بعد تقدم المنخفض الجوي المتعمق في طبقات الجو كافة وبقيم ضغط متدنية جدا ووجود امتداد رطب سطحي.

وبين ان المنخفض الجوي الجبهوي الحركي يتمركز في شمال غرب البلاد وتمتد اذرعه في عموم الاجواء بجبهتين دافئة وباردة وعلى اثرها تتكون السحب الرعدية الممطرة.

واشار الى ان السحب ستبدأ بالتراكم تباعا من الغرب بعد ظهر اليوم الاربعاء وتمتد مساء الى باقي المناطق مع حصول فرص لزخات المطر تبدأ من الموصل والرطبة والجهات الجنوبية الغربية وتمتد تدريجيا بعد منتصف ليل الاربعاء ونهار الخميس الى مناطق الشمال كافة ومناطق الوسط والفرات الاوسط والجنوب.

واوضح ان اغلب التوقعات تشير الى مايلي:

المناطق الشمالية: امطار متوسطة الشدة وغزيرة احيانا مصحوبة بالبرق والرعد. المناطق الوسطى: امطار متوسطة الشدة مصحوبة بالبرق والرعد خاصة في ديالى وواسط والعاصمة بغداد وتكريت تغزر احيانا. مناطق الفرات الاوسط: امطار خفيفة تشتد ليلا في بابل والديوانية وشرق كربلاء. مدن الجنوب: امطار خفيفة الى متوسطة الشدة تشتد في البصرة وميسان والناصرية والبادية الجنوبية. المناطق الغربية: حتى الان اقل مطرا وربما زخات متفرقة.

ولفت الى ان الرياح ستكون نشطة نهار الخميس وسيتم ملاحظة ذلك ليل الاربعاء حيث ستتحول الى الاتجاه الجنوبي الشرقي ونشاطها سيصل الى 55 كم بهبات تصل الى 90 في بعض المدن خاصة الاجزاء الشرقية مما يؤدي الى ان تكون فرص تشكل وتصاعد الغبار واردة.

وبين ان درجات الحرارة تبقى على حالها دون تغيير يذكر ثم تنخفض يوم الجمعة بعدة درجات مئوية.

وتوقع ان الحالة تنتهي بعد انحسار المنخفض الجوي يوم الجمعة عن الوسط والجنوب ويستمر تاثيرها على المناطق الشمالية، محذرا من غزارة الامطار الرعدية في بعض المدن، الى جانب الرياح الشديدة في شرق بغداد وجنوب ديالى، منوها ان حالات الربيع تتغير باستمرار وفيها مفاجآت قد تكون غير متوقعة.

هذه مجرد توقعات والعلم عند الله تعالى

اعداد: ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

 

gate.attachment