هل تعاني مدينة كربلاء من نقص في الخدمات.. الموقع الرسمي يرصد ذلك

اخبار وتقارير

2019-10-16

1614 زيارة

لازالت مدينة كربلاء المقدسة تشهد توافداً مليونياً ولليوم الثامن على التوالي من مختلف دول العالم لإداء مراسيم زيارة الأربعين.

وفي لقاء أجراه موقع العتبة الحسينية المقدسة مع عدد من الزائرين والمسؤولين للتعرف على أبرز ما يعانيه الزائر عند وصوله إلى مدينة كربلاء المقدسة.

شحة المياه الصالحة للشرب وارتفاع اسعار (الثلج)

في ظل ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن وجود نقص في كميات الماء الصالح للشرب وارتفاع اسعار الثلج، أكدت إدارة العتبة الحسينية عن مساهمتها بتغطية حاجة عدد كبير من المواكب الحسينية بالماء الصالح للشرب (ارو) وتوزيع الثلج مجانا، إلى جانب وجود جهد مماثل للعتبة العباسية المقدسة.

وقال رئيس قسم الصيانة في العتبة الحسينية المقدسة كريم الأنباري في حديثه للموقع الرسمي: إن معمل الثلج التابع للعتبة الحسينية ينتج يومياً (2200) قالب ثلج توزع مجاناً على المواكب الحسينية والهيئات العامة, فيما تعمل العتبة الحسينية ومن خلال محطات تنقية المياه (الارو) التابعة لها والبالغ عددها ( 45) محطة على تزويد المواكب بـ (مليون) لتر يوميا.

وبيّن مسؤول قسم الخدمية الخارجية محمد ابو دكه: إن العجلات المخصصة لنقل الماء الصالح للشرب والبالغ عددها (10) عجلات سعة (24000) لتر للعجلة الواحدة تعمل على مدار الساعة لتزويد المواكب الحسينية بالماء الصالح للشرب (ارو) مجانا.

من جانبه أشار مسؤول شعبة السقاية في العتبة العباسية المقدسة أحمد الهنون في حديث للموقع الرسمي: إن معمل ثلج الكفيل ينتج يومياً (3000) قالب ثلج توزع مجاناً على أصحاب المواكب الحسينية والمواقع القريبة من العتبة العباسية، مشيراً إلى أن المعمل يزوّد المواكب الحسينية بـ (مليون ونصف) لتر من الماء الـ ((RO على مدار اليوم.

وعلى صعيد ذي صلة نفى أصحاب المواكب الحسينية والزائرون وجود أية شحة بالماء الصالح للشرب وإن العتبات المقدسة والدوائر ذات العلاقة في محافظة كربلاء والمحافظات الساندة تعمل على مدار الساعة لتأمين احتياجاتهم.

نقص الغذاء

في استطلاعنا لم نسجل حديثاً لشخص واحد من بين الجموع المليونية التي وصلت إلى مدينة كربلاء اشتكى من نقص في الغذاء، بل إن الجميع عبر عن شكره وتقديره وامتنانه لأصحاب المواكب الحسينية المنتشرة على طول الطرق المؤدية إلى مدينة كربلاء المقدسة والمنتشرة داخل المدينة والعتبات المقدسة على كرم الضيافة والسخاء.

نقص في عدد المستشفيات والمفارز الطبية والادوية

حتى لحظة اعداد التقرير لم تسجل المستشفيات والمفارز الطبية التابعة لدائرة صحة كربلاء والعتبتان المقدستان اية حالة وفاة بين الزائرين ولم تحدث أية حالة اختناق ولايوجد أي نقص في عدد سيارات الاسعاف والكوادر الطبية والأدوية.

وقد أشار المدير العام لدائرة صحة كربلا الدكتور صباح الموسوي: إنه بإنتهاء اليوم السادس من تطبيق خطة الطوارئ الخاصة بزيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)، فإن عدد مراجعي شُعب الطوارئ والإستشاريات والعيادات الخافرة في المستشفيات وصل إلى (226,613) مراجعاً، بينما بلغ عدد الزائرين الذين إستقبلتهم المفارز الطبية (1,215,462) زائراً، مبيناً إن عدد الإحالات التي تم علاجها ونقلها بعجلات الإسعاف الفوري وصل إلى (16,362) إحالة.

وأضاف إن عدد العمليات بلغ (452) عملية، وإن عدد الولادات بلغت (460) ولادة.

وعلى صعيد ذي صلة أعلن مدير المفرزة الطبية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة عن وصول كوادر طبية من دول عربية وأجنبية لتقديم الخدمات الطبية لزائري الإمام الحسين عليه السلام خلال زيارة الأربعين.

وقال أحمد جليل الشمري: إن الكوادر الطبية قدمت من أستراليا وتنزانيا والهند وباكستان والبحرين والسعودية والكويت ولبنان وإيران وسوريا.

وتابع إن إدارة العتبة الحسينية قامت بنشر أكثر من (35) مفرزة طبية داخل مرقد الإمام الحسين عليه السلام وخارجه، فضلا عن نشر العشرات من فرق حاملي النقالات والاسعافات الأولية، إلى جانب فتح ثلاثة مراكز صحية ضمن مدن الزائرين التابعة لها والواقعة على طرق النجف وبابل وبغداد.

وأوضح: إن الحائر الحسيني شهد افتتاح مستشفى ميداني متكامل تابع لمستشفى الإمام زين العابدين عليه السلام، إلى جانب مستشفى سفير الإمام الحسين عليه السلام.

ولاء الصفار+ حسين حامد الموسوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

قد يعجبك ايضاً