المرجعية العليا تعبر عن قلقها ازاء تدني مستوى التعليم في العراق وتحذر من تهديد موقعه الاقليمي والدولي والحضاري

عبرت المرجعية الدينية العليا خلال خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت في الصحن الحسيني الشريف عن قلقلها ازاء تدني مستوى التعليم في العراق.

وقال ممثل المرجعية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي اليوم الجمعة (19/7/2019)، ان من المؤلم ما نسمعه عبر وسائل الاعلام من تدني مستوى التعليم في العراق وبالخصوص بعد اعلان وزارة التربية عن نسب النجاح للصف الثالث المتوسط والبالغة (34,7%)، فضلا عن نسب النجاح المنخفضة في مراحل اخرى.

واضاف ان هذه الظاهرة تدعو للقلق وتتطلب السرعة بوضع العلاجات المناسبة لها، لافتا الى ان هنالك نسب نجاح عالية لبعض الطلبة.

وبين ان هؤلاء الطلبة يمثلون القاعدة الطلابية المستقبلية في المرحلة الجامعية، كما انهم يمثلون القاعدة للكوادر التعليمية والوظيفية التي تتصدى للمسؤولية في المستقبل من خلال شغلها وظائف مهمة ومتشعبة في البلد، مبينا ان هذا الانخفاض يسجل انخفاضا بالعطاء والاداء مستقبلا.

وتابع ان هذا الانخفاض له انعكاسات نفسية سلبية على الطلبة واولياء الامور والكوادر التعليمية ومؤسسات الدولة وعلى الوضع النفسي العام في البلد لانه يولد حالة من الاحباط النفسي وضعف الثقة بالنفس والقدرة التعليمية والتدريسية والتربوية في العراق على النهوض بهذا الجيل لاحداث التطور والازدهار في المستقبل.

واشار الى ان هذه الحالة النفسية التي ستحصل تنذر بمزيد من الانحدار والتدني مستقبلا مما يهدد ذلك موقع العراق التعليمي والتربوي الاقليمي والدولي وكذلك يؤثر على مستوى العراق حضاريا وفي مجالات الحياة المختلفة. ودعا الشيخ الكربلائي الى ضرورة الاهتمام والعناية بالتعليم في العراق لمعالجة التدني الحاصل فيه من خلال وضع حلول سريعة لمعالجته.

ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment