تعرف عليها.. اجهزة طبية حديثة تدخل للعراق لاول مرة في اكبر مؤسسة خصصتها العتبة الحسينية لمعالجة الامراض السرطانية على مستوى البلد

كشف قسم المشاريع الاستراتيجية التابع للعتبة الحسينية المقدسة، عن طبيعة الاجهزة التي سيجهز بها مشروع مؤسسة وارث لمعالجة الامراض السرطانية في محافظة كربلاء.

وقال رئيس القسم المهندس محمد ضياء محمد في حديث للموقع الرسمي، إن "الأجهزة الطبية التي سيجهز بها مشروع مؤسسة وارث لمعالجة الامارض السرطانية في محافظة كربلاء، تعد من الاجهزة ذات المواصفات العالمية الرصينة، والتقنيات الحديثة".

وأوضح أن "المؤسسة تضم أجهزة مهمة منها جهاز (السايكترون) الملحق بكافة المختبرات الخاصة بانتاج وتحضير المواد المشعة، وهذا الجهاز سيكون أول جهاز يعمل في العراق لانتاج هذه المواد"،مبينا أن "هذا الجهاز سيغني المؤسسة من استيراد المادة المشعة بل سيصدر الى باقي المحافظات العراقية".

وأضاف أن "هنالك أجهزة تدخل للعراق لأول مرة منها جهاز (brachytherapy) بتقنية (HDR) والذي يعمل عن طريق المعالجة الكثيبة، وهي نوع من انواع العلاج الاشعاعي الداخلي، والذي يكون اقل تاثيرا من الناحية الجانبية من علاج الاشعاع الخارجي، وخاصة سرطان العنق والرحم".

وتابع أن "هنالك جهاز سونار يعمل بتقنية (ABVS) والتي تعد من التقنيات النادرة عن طريق استخدام الامواج الفوق الصوتية للكشف عن السرطان، وهذه التقنية تستخدم غالبا للصغار في العمر".

وبين أن "المؤسسة تحتوي ايضا على اجهزة متطورة للتشخيص المبكر لسرطان الثدي، واجهزة للفحص الشامل للجسم، وتلوين الاعضاء، وخاصة الامعاء والمجاري البولية".

وأشار إلى أن "العتبة الحسينية تسعى ومن خلال هذا المشرع الى توفير افضل الطرق العلاجية وباسعار غير ربحية لمساندة المريض والمواطن العراقي والتخفيف عن كاهله.".

يذكر أن مشروع مؤسسة وارث للأمراض السرطانية، تنفذه العتبة الحسينية المقدسة، بمساحة (12) دونما على الطريق الرابط بين مركز كربلاء، وقضاء الحر، ويعد أكبر مركز للسرطان في العراق، لما يحتويه من اجهزة حديثة وصالات متطورة على مستوى البلاد.

مصطفى أحمد باهض

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment