بعد انقطاع دام لعدة اشهر بسبب تفشي جائحة كورونا.. جناح العتبة الحسينية في معرض السليمانية الدولي للكتاب يضم كتب باللغة الكردية ولغات اخرى

اخبار وتقارير

2020-11-21

514 زيارة

بعد انقطاع للنشاطات الثقافية في العراق والذي دام لأشهر عديدة بسبب تفشي جائحة (كورونا) وحظر التجوال الشامل الذي طبق كاجراء وقائي للحد منها، يعود المشهد الثقافي لاحتضان أبرز الفعاليات المتمثلة بمعرض السليمانية للكتاب الذي انطلقت فعالياته يوم الأربعاء الموافق لـ (11 تشرين الثاني 2020) بمشاركة محلية ودولية كبيرة لدور النشر، والتي برز من بينها جناح العتبة الحسينية المقدسة حيث عرض إصداراته الثقافية والدينية والفكرية المتنوعة أمام زائري المعرض ومنها اصدارات باللغة الكردية.

وقال مسؤول شعبة المعارض ومدير جناح العتبة الحسينية في معرض السليمانية علي ماميثة في حديث للموقع الرسمي، إن "مشاركة العتبة الحسينية المقدسة في معرض السليمانية للكتاب بنسخته الثانية جاءت عبر شعبة المعارض التابعة لقسم النشاطات العامة، حيث كان للإصدارات الدينية والثقافية المترجمة للغة الكردية حضورها البارز خلال المعرض".

وأوضح أن "جناح العتبة الحسينية المقدسة كان بارزاً ولافتاً من بين الدور والأجنحة المشاركة".

وأضاف أن "شعبة المعارض اهتمّت باختيار العناوين الهادفة ذات الفائدة للمجتمع الكردي والقارئ العراقي والعربي عموماً"، مبيناً أن "الإقبال كان واسعا على إصدارات العتبة الحسينية المقدسة المترجمة الى اللغة الكردية".

وتابع أن "الجناح شهد اقبالا متواصلا من قبل زوار المعرض من المجتمع الكردي والمسؤولين المحليين في المحافظة، والذين طالب أكثرهم بتكثيف إصدار الكتب والمجلات المترجمة للغة الكردية".

وبين أن "ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي يولي اهتماماً كبيراً بمشاركة العتبة المقدسة في معارض الكتب والفعاليات الثقافية المحلية الدولية لما لها من اهمية كبيرة بسبب التنوع المذهبي والتواجد من قبل دور النشر الدولية، وبالتالي الوصول إلى الهدف الأسمى وهو التشجيع على القراءة".

ولفت إلى أن "الكتب المترجمة باللغة الكردية في جناح العتبة المقدسة كانت كتاب (البكاء على الإمام الحسين عليه السلام، عقائد الإمامية، المرأة في حياة الامام الحسين عليه السلام، العباس بن علي عليه السلام، مقتل الامام الحسين عليه السلام، تاريخ الشيعة السياسي، رسالة الحقوق للامام السجاد عليه السلام، إلى جانب عناوين أخرى باللغتين العربية والإنكليزية".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة ومن خلال شعبة المعارض التابعة لقسم النشاطات العامة، تبذل جهوداً كبيرة للمشاركة في مثل هذه الفعاليات الدولية داخل العراق وخارجه، لإبراز الأنشطة الثقافية للعتبة الحسينية وإسهاماتها الفكرية عبر إصداراتها المتنوعة.

يشار إلى أن معرض السليمانية للكتاب شهد هذا العام مشاركة محلية ودولية كبيرة لدور النشر، والتي وصل عددها قرابة (350 دار نشر) من (17) دولة، وراعى القائمون عليه الإجراءات الوقائية بسبب تفشي جائحة (كورونا) إلى جانب تخفيض الأسعار بما يتناسب مع الوضع المالي للمواطنين، وكان للكتب الدينية حصة الأسد من إقبال الزائرين تليها الكتب العلمية والفلسفية.

علي الشاهر

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً