استجابة لتوجيهات السيد السيستاني.. وزارة الداخلية تؤكد دفن جميع المتوفين بفيروس (كورونا) في مقبرة النجف الاشرف

بناء على الاستفتاء الذي صدر عن مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني حول المتوفين بوباء (كورونا)، وإعلان فرقة الامام علي (عليه السلام) القتالية التابعة للحشد الشعبي تبني موضوع تغسيل ودفن جثامين المتوفين بالفيروس في النجف الاشرف، حلت المعضلة التي كانت تؤرق أغلب العراقيين والتي منع بسببها دفن المتوفين بالفيروس في عدد كبير من المحافظات العراقية.

وقال مدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية اللواء سعد معن، في بيان مقتضب، إن "جميع جثامين ضحايا كورونا دفنت في مقبرة النجف الأشرف".

وكان مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني قد أصدر بيانا حصل الموقع الرسمي على نسخة منه، تضمن الإجابة على مجموعة من الأسئلة حول المتوفين بوباء (كورونا)، جاء فيه إنه"إذا لم يتيسّر تغسيله لخوف انتقال العدوى منه فإن تيسّر أن يُيمّم بيد الحيّ ولو مع استخدامه للقفازات يتعيّن ذلك، ولو لم يتيسّر أيضاً أو منعت منه السلطات المختصّة دُفِن بلا غُسلٍ ولا تيمّمٍ".

وأضاف أنه "يجب تكفينه بالأثواب الثلاثة ولو من فوق الكيس، ولو لم يتيسّر تكفينه بها جميعاً فليُكفّن بالمتيسّر منها كالأزار الذي يغطّي تمام البدن".

وأكد سماحته في جوابه على حُكم الممانعة من دفن المتوفى بالكورونا في المقابر العامة في البلد ــ ولو في مكانٍ معزول عن سائر القبورــ خلافاً لوصيّته أو رغبة ذويه؟"، جاءت الإجابة "لا يجوز في مفروض السؤال الممانعة من دفنه في المقابر العامّة، وعلى السلطات المعنيّة تسهيل الأمر في ذلك، والله العالم".

وبشأن السؤال عن قيام بعض البلدان غير الإسلامية بحرق جثث المتوفين بـ(الكورونا) والذي نصه هل يجوز السماح بحرق جثّة المسلم أو يجب على أهله الممانعة منه إذا وسعهم ذلك، كانت الإجابة "لا يجوز حرق جثمان الميّت المسلم، ويجب على ذويه وغيرهم الممانعة من ذلك والإصرارعلى دفنه وفق ما يجب في الشرع الحنيف".

إلى ذلك كلف رئيس ديوان الوقف الشيعي، السيد علاء الموسوي فرقة الامام علي (عليه السلام) القتالية بتغسيل ودفن جثامين المتوفين بـ(كورونا) في النجف الاشرف.

وطالب قائد الفرقة طاهر الخاقاني في بيان حصل الموقع الرسمي على نسخة منه، من "مجاهدي الفرقة بتهيئة مغتسل خاص ومصلى والتكفل بدفن المتوفين جراء الاصابة بمرض (كورونا) الوبائي، وذلك في مقبرة تم تخصيصها من قبل محافظ النجف الاشرف لؤي الياسري لمثل هذه الحالات".

وبين الخاقاني، إنه "تم التنسيق مع عدد من طلبة الحوزة العلمية لتولي أداء صلاة الجنازة على المتوفين".

يذكر أن العراق شهد وعلى مدار الأيام الماضية استياء من ذوي المتوفين بفيروس (كورونا) بعد منعهم من دفن ذويهم في المقابر العامة من قبل القائمين عليها وبعض السكان القريبين منها، بدعوى الخوف من انتقال الفيروس إليهم بعد الدفن.

 

فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment