تضمنت بروتوكولات علاجية عالمية... هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تكشف عن الخطة الطبية الخاصة بزيارة الأربعين

كشفت هيئة الصحة والتعليم الطبي التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، عن الخطة الطبية الخاصة بزيارة أربعين الإمام الحسين (عليه السلام)، فيما أكدت مشاركة جميع الكوادر الصحية التابعة للهيئة في الخطة، واستنفار جميع المستشفيات على مدار (24) ساعة لاستقبال الحالات الطارئة.

وقال رئيس الهيئة الدكتور حيدر العابدي في حديث لـ(الموقع الرسمي)، إنه "بتوجيه مباشر من ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، اعددنا خطة خاصة بزيارة الأربعين".

وأضاف، أن "الخطة تضمنت وضع بروتوكولات علاجية حسب النظام العالمي للحد من انتشار الأمراض، وتقديم أفضل الخدمات للزائرين الوافدين إلى مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)"، مبينا أن "شعبة المختبرات التابعة للهيئة وجهت بإجراء جولات مستمرة على جميع المواكب الحسينية وبعض الأقسام الخدمية لنشر التوعية الطبية والوقائية ومراقبة المواد الغذائية والمياه التي يستخدمها الزائرون، فضلا عن نشر التوصيات الوقائية للحد من انتشار الأمراض عبر وجبات الطعام ومراقبة تاريخ الصلاحية لكل مادة ومراقبة اللحوم المستخدمة".

وأوضح، أن "الخطة تضمنت ايضا نشر مراكز الطوارئ والمستشفيات الميدانية الخارجية المحيطة بالحرم الحسيني الشريف، كمركز طوارئ صحن الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، ومركز طوارئ في شارع السدرة (صحن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم)، ومركز طوارئ في عارضة الشهداء الرئيسية".

وزاد، أنه "تم نشر مفارز طبية قرب حسينية (أبو طحين) وتضم (10) أسرة طبية، وفي مدرسة الخطابة قرب باب الرجاء وتضم (8) أسرة طبية، ومفرزتان مخصصتان للنساء في حائر الشهداء بالقرب من قاعة سيد الشهداء (عليه السلام) وداخل سرداب الكرامة"، لافتا إلى أن "جميع المفارز تضم كوادر طبية وتمريضيه وجميع الأجهزة والمستلزمات الطبية والأدوية اللازمة للإسعاف وإنقاذ أي حالة طبية".

وتابع، أن "الخطة تتضمن أيضا نشر أكثر من (300) مسعف جوال داخل وخارج المدينة القديمة مع توفير حقائب إسعاف متقدمة لإسعاف الزائرين موقعيا، فضلا عن (10) سيارات إسعاف في مراكز الطوارئ ومناطق الإخلاء و (8) عجلات إسعاف صغيرة".

وأشار الى، أن "هيئة الصحة والتعليم الطبي انشأت موقعا الكترونيا خاصا بالمتطوعين وتم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي لرفع قاعدة بيانات خاصة بكل متطوع من داخل وخارج العراق".

وبين، أن "الكوادر والمتطوعين المشاركين في الزيارة خضعوا لدورات تدريبية حول كيفية التعامل مع الحالات الطبية وكيفية اخلائها وتقديم افضل خدمة طبية كالصدمة الحرارية والحالات الطارئة الاخرى".

وتستنفر العتبة الحسينية المقدسة جميع أقسامها وملاكاتها والمؤسسات والمراكز التابعة لها، بحسب توجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي، لتقديم أفضل الخدمات الطبية والصحية، وكل ما يتعلق براحة وخدمة الزائرين.

المرفقات

تحرير : فلاح حسن غالي