رئيس الوقف الشيعي: المشاريع التي تنفذها العتبة الحسينية تأتي في إطار خدمة المواطنين والمسؤولية الشرعية التي تقع على عاتقها

بين رئيس ديوان الوقف الشيعي الدكتور حيدر الشمري، بأن المشاريع التي تنفذها العتبة الحسينية تأتي في إطار خدمة المواطنين والمسؤولية الشرعية التي تقع على عاتقها، لافتا إلى أن دور الديوان هو تمرير جميع المشاريع الخدمية والاستثمارية التي تنفذها العتبات المقدسة في العراق من حيث الجوانب الإدارية والمالية والقانونية وإقرار التخصيصات اللازمة لها.

وقال رئيس ديوان الوقف الشيعي، إن "مستشفى الثقلين للاورام السرطانية في محافظة البصرة الذي نفذته العتبة الحسينية المقدسة يعتبر من أحدث المستشفيات المتقدمة في العراق والمنطقة من حيث التقنيات المتوفرة لعلاج الأورام المختلفة، وبملاكات محلية من خلال تعاون ديوان الوقف الشيعي والعتبة الحسينية المقدسة والذي يأتي ضمن استحقاقات محافظة البصرة لما قدمته في تلبية فتوى الدفاع الكفائي، وأنها المصدر الأساس لرفد الموازنة العامة من إنتاج النفط والتي تصب في خدمة جميع المحافظات الأخرى".

وأضاف أن "المستشفى تمثل حلقة في سلسلة مستشفيات مماثلة في مختلف المحافظات سيتم إنشاؤها وبهذه التقنيات من أجل توفير العلاج المجاني للمصابين مع خطوات أخرى لدعم المستفيدين من خدمات هذه المستشفيات والتخفيف من الأعباء على عائلاتهم، وكذلك وزارة الصحة من خلال إرسال المصابين لها والاستغناء عن إرسالهم إلى خارج العراق".

وأشار إلى أن "العتبة الحسينية مستمرة في إنشاء أكاديمية علاج اضطراب التوحد وفتح مشاريع إسكانية للمحتاجين والأيتام وعائلات الشهداء ومراكز ثقافية ودينية ومراكز طبية أخرى جميعها مجانية في إطار خدمة المواطنين والمسؤولية الشرعية التي تقع على عاتقها".

وتابع أن "دور الديوان كمؤسسة حكومية بدرجة وزارة هو تمرير جميع المشاريع الخدمية والاستثمارية التي تنفذها العتبات المقدسة في العراق من حيث الجوانب الإدارية والمالية والقانونية وإقرار التخصيصات اللازمة لها والمصادقة على التصاميم والمخططات الهندسية قبل رفعها إلى وزارة التخطيط من أجل إدراجها والمصادقة عليها لتأخذ طريقها نحو التنفيذ".

ودعا رئيس ديوان الوقف الشيعي، الحكومة المركزية ومجلس النواب الى توفير الأموال اللازمة ومتطلبات هذه المشاريع لتسهم في دعم الوزارات الاتحادية المختلفة لتكامل الأدوار الصحية والتعليمية والخدمية للمواطن الذي يستحق الكثير، معربا عن امله بتعاون الجهات الحكومية في هذا الجانب.

يذكر أن ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، افتتح مؤخرا ثلاثة مشاريع كبيرة في البصرة وهي كل من مستشفى الثقلين لعلاج الاورام السرطانية، واكاديمية الثقلين للتوحد وعلاج اضطرابات النمو، ومدينة الثقلين السكنية لاسكان الفقراء.

المرفقات

تحرير : فارس الشريفي