يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء

أعلن قسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة، عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات على مساحة (500) دونم، وذلك بالتنسيق مع الحكومة المحلية في محافظة كربلاء.

وقال رئيس القسم المهندس حسين رضا مهدي في حديث لـ(الموقع الرسمي)، إنه "بتوجيه مباشر من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، بضرورة الاهتمام بنظافة البيئة ومنع التلوث، وبالتنسيق مع الحكومة المحلية في محافظة كربلاء والدوائر المختصة، انبثق مشروع معمل تدوير النفايات، كأحد المشاريع المهمة من أفكار ورؤى العتبة الحسينية المقدسة". 

وأضاف، أن "مشروع معمل تدوير النفايات الذي سيمتد على مساحة (500) دونم، وبطاقة تبلغ (1500) طن، من المشاريع المهمة التي سيكون له أثارا إيجابية كثيرة ومهمة، وسيكون مصدرا أساسيا للطاقة ومنع التلوث".

وبين، أن "المشروع يقع في الجهة الغربية لمحافظة كربلاء، ومن المؤمل انجازه بالكامل وتشغيله خلال (عام ونصف) من الآن".

 

وأوضح، أنه "بعد الانجاز والتشغيل سيضم المعمل، عدة أقسام منها تدوير النفايات الاعتيادية وتدوير النفايات الطبية، فضلا عن توليد الطاقة الكهربائية من خلال تخمير النفايات العضوية والاستفادة من غاز الميثان لتوليد الطاقة".

وبين أن "المعمل سيكون فيه أماكن لفرز النفايات الحديدية والبلاستيكية والورقية والكارتونية، ليتم إعادة تصنيعها".

وأشار، إلى أن "المعمل سينجز طبقا للمواصفات العالمية"، لافتا إلى، أن "تلك المعايير والمواصفات تعتمدها إحدى المنظمات المختصة في الحفاظ على البيئة من التلوث في باريس، والمعمل سيكون مصادقا عليه من قبل المنظمة، وستنفذه شركة تركية مختصة".

ونوه إلى، أن "المعمل سيوفر فرص عمل مختلفة في كربلاء، إضافة إلى المهمة الأساسية وهي تخليص المدينة من مكبات النفايات والطمر الصحي غير القياسية".

يذكر أن الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة ومن خلال ترجمة توجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الشيخ عبد المهدي الكربلائي على أرض الواقع، تسعى بشكل فاعل إلى تقديم أفضل الخدمات الصحية والتعليمية والخدمية إلى جميع العراقيين.

المرفقات

مراسل : حسين حامد الموسوي تحرير : فلاح حسن غالي