الأولى من نوعها في العراق لمواكبة متطلبات العصر.. جامعة الزهراء (ع) للبنات التابعة للعتبة الحسينية تستحدث كلية هندسية مختصة بالأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي

أعلنت جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، عن استحداث كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات التي تضم قسمي الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، مبينة أن القسمين في الكلية يعدان الاوليان من نوعهما في العراق.

وقالت رئيسة الجامعة الدكتورة زينب السلطاني، إنه "انسجاما مع رسالة العتبة الحسينية المقدسة وضمن رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بوضع خطة تطويرية للعملية التعليمية وضمن رؤية جامعتنا والسعي إلى تحقيق اهدافها التربوية والعلمية ومواكبة للعالم المعرفي والتقني تم افتتاح واستحداث كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات".

وأوضحت أن "الكلية تضم قسمي هندسة الأمن السيبراني وهندسة الذكاء الاصطناعي، فضلا عن افتتاح عدد من المراكز البحثية والعلمية والخدمية". 

إلى ذلك، قال عميد الكلية الدكتور علي الحسيني، إن "هندسة الذكاء الاصطناعي تركز على محاكاة العقل البشري وتصميم الأنظمة الذكية والخبيرة لحل المشكلات التي تختصر الوقت، وتطبيقات هذا الإختصاص عديدة جدا في جميع فروع الهندسة وقد تم استخدامه على نطاق واسع في القطاعات الصناعية والصحية والأكاديمية والتعليمية وغيرها".

وأضاف "بخصوص الامن السيبراني فهذا الاختصاص يركز على أمنية المعلومات والبيانات وتشفيرها، والتي تساهم بالحفاظ على سرية نقل البيانات والأمن القومي للبلد".

يذكر أن جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، حصلت على الاعتراف الرسمي من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام (2018)، وتم انجازها وفق تصاميم هي مزيج بين عبق حضارة الماضي والتقنيات الحديثة، وتضم مجموعة من الكليات، حيث تحرص الجامعة على استخدام التكنلوجيا الحديثة في التعليم والتركيز على الرصانة العلمية.

المرفقات

مراسل : ايمن الربيعي : تحرير: فارس الشريفي