تضمنت ادخال اجهزة طبية تستخدم لأول مرة في الزيارات المليونية.. العتبة الحسينية تشرع بتطبيق خطتها الصحية الخاصة بزيارة الاربعين

أعلنت هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة، عن البدء بتطبيق خطتها الخاصة بزيارة الأربعين، كاشفة عن ادخالها اجهزة حديثة تستخدم لأول مرة في الزيارات المليونية بهدف تقديم أفضل الخدمات، فضلا عن نشر متطوعين من مختلف الجنسيات.

وقال رئيس الهيئة الدكتور حيدر العابدي في حديث للموقع الرسمي، إنه "بتوجيه مباشر من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، باشرنا بتطبيق الخطة الطبية الخاصة بزيارة الاربعين، منذ يوم العاشر من صفر".

وأوضح أن "الخطة تضمنت إنشاء عدة مفارز طبية وبمستويات مختلفة داخل وخارج الحرم الحسيني الشريف، كما تم اشراك كافة منتسبين هيئة الصحة والتعليم الطبي، فضلا عن المتطوعين من داخل العراق وخارجه".

وبين "لدينا مفارز بمستوى بسيط تقدم خدمات طبية اولية الى مفارز متقدمة بمستوى مستشفى ميداني والتي تحتوي على اجهزة انعاش قلبي، وسونار، وغيرها من الخدمات المتقدمة".

وأضاف أننا "نقدم خدمات طبية مختلفة اولية ومتقدمة، اضافة الى الكثير من ادوية الامراض المزمنة، كما أننا اعددنا خطة خاصة للاخلاء، فضلا عن توفر عجلات اسعاف صغيرة تسهل عملية اخلاء الزائرين داخل المدينة القديمة، اضافة الى عجلات الاسعاف لاخلاء الحالات الى مستشفيات متقدمة".

إلى ذلك، قال مسؤول المفارز الطبية في الهيئة الدكتور أحمد فؤاد البياتي في حديث للموقع الرسمي، إنه "في كل زيارة اربعينية جديدة تقوم هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة بإضافة أشياء جديدة من شأنها الارتقاء بخدمة الزائرين".

وأضاف "من بين الاشياء التي تم ادخالها في الخطة لهذا العام هو جهاز السونار الصغير الذي يستخدم من قبل الأطباء الاختصاص الذين تم توزيعهم على المفارز الطبية لخدمة الزائرين، بالإضافة إلى جلب جهاز صغير بحجم كف اليد، وهذا الجهاز يقوم بإجراء عدة تحاليل من ضمنها (تحاليل الدم الكاملة، و تحاليل وظائف الكلى، وانزيمات القلب) وغيرها". 

وتابع "تم خلال هذه الزيارة إنشاء اكثر من (10) مفارز طبية موزعة داخل وخارج الحرم الحسيني الشريف وهي عبارة عن مستشفيات ميدانية تحتوي على أجهزة، ومعدات للحالات الطارئة المنقذة للحياة، وكذلك أجهزة الصدمة الكهربائية، وجهاز التبخير، وجهاز تخطيط القلب، وأجهزة الإنعاش الرئوي". 

وأشار إلى أنه "تم نشر (200) عنصر من فرق طب الحشود داخل وخارج الحرم المطهر وبين الزائرين، اضافة إلى نشر أكثر من (400) عنصر من المتطوعين والفرق الطبية ومن مختلف الجنسيات، فضلا عن نشر أكثر من (20) عجلة اسعاف، اضافة الى عيادتين طبيتين متنقلتين". 

يذكر أن هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة، كرست كافة جهودها لتقديم افضل الخدمات للزائرين الوافدين الى كربلاء وعلى مدار الساعة، ومن جانب اخر فهي تبذل قصارى جهدها لتغطية مبادرة عطاء الحسين (عليه السلام) الطبية المجانية، التي اطلقها مؤخرا ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي كافة المؤسسات الصحية التابعة للعتبة الحسينية.

المرفقات

مراسل : حسين حامد الموسوي مراسل : فلاح حسن السعدي تحرير : فارس الشريفي