ممثل المرجعية الدينية يفتتح مهرجان (تراتيل سجادية) الدولي التاسع ويكشف الاسباب التي دفعت العتبة الحسينية الى تبني اقامته

كشف ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، عن الاسباب التي ادت الى تبني العتبة الحسينية اقامة مهرجان (تراتيل سجادية) الدولي وتأسيس مؤسسة الإمام زين العابدين عليه السلام للدراسات والبحوث، جاء ذلك خلال كلمة له في الصحن الحسيني الشريف بمناسبة افتتاح المهرجان بدورته التاسعة، بحضور الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة الاستاذ حسن رشيد العبايجي، وبمشاركة مجموعة من الباحثين من دول عربية واسلامية، بالاضافة الى ممثلين عن مجموعة من الجامعات العراقية والفعاليات المجتمعية في كربلاء.

وقال ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي في كلمته، "لماذا مهرجان (تراتيل سجادية) وما تبع ذلك من تأسيس مؤسسة الإمام زين العابدين (عليه السلام) للدراسات والبحوث، للاجابة على هذا التسائل يجب أن ابين ما يلي، يجد المتتبع لتراث أهل البيت (عليهم السلام) تحقيقاً ودراسةً وكتابةً وتأليفًا واهتماماً سواء كان على مستوى الباحثين والمؤلفين، أو على المستوى الدراسي والمجتمعي، أن البعض من تراث اهل البيت (عليهم السلام) لم يأخذ الاهتمام الذي يستحقه ويناسبه".

ولفت "رغم أن البعض من هذا التراث فيه الكثير من الكنوز العلمية، والمعرفية، والتربوية، والاخلاقية وما إلى ذلك من الضرورة للتطبيق والعمل به في حياتنا نجد أن البعض من هذا التراث لم يأخذ ذلك الاهتمام الذي يناسبه".

وأوضح "ومن جملة هذا البعض من التراث هو الصحيفة السجادية، وكذلك رسالة الحقوق، ومن جهة نجذ أن هنالك ضرورة علمية ومعرفية للاهتمام بتراث الإمام السجاد (عليه السلام)، وخاصة الصحيفة السجادية ورسالة الحقوق وهنالك ضرورة عملية وتطبيقة للاهتمام ببيان الصحيفة السجادية ورسالة الحقوق بحثاً ودراسة وتاليفاً وكتابةً واهتماماً مجتمعياً".

وأشار "فكما أن الإمام السجاد (عليه السلام) واجه مخاطر اخلاقية وتربوية ومعرفية بعد الانفتاح الذي حصل من المجتمع الاسلامي على بقية المجتمعات، ففي عصرنا الحاضر ومع هذا الانفتاح الكبير على ثقافات، ومعارف، واخلاق، وعادات، وتقاليد مجتمعات بعيدة عن المجتمع الاسلامي في ذلك نجد أن هنالك ضرورة عملية، وتطبيقية بالنسبة الى هذا التراث وخاصة الصحيفة السجادية ورسالة الحقوق".

وأضاف "صحيح هنالك كتاب كتبوا في الصحيفة السجادية ورسالة الحقوق ولكن مع توفر الامكانات الحاضرة والاجواء التي نعيشها نجد أن هنالك ضرورة اكبر للاهتمام بهذا التراث بالمجالات المعرفية المتعددة ومجالات الحياة التي اصبح فيها مخاطر".

وتابع "لذلك لزاما علينا أن نولي هذا التراث للإمام (عليه السلام) اهتماماً واسعاً، وأن نشمر عن سواعد العمل والجد حتى نعطي هذين الكنزين العظيمين وبقية تراث الإمام (عليه السلام) الاهتمام المطلوب، من هنا نجد لزاما أن يكون هناك مزيدا من الاهتمام والذي يتمثل بالمجالات البحثية وغيرها من المجالات".

يذكر مهرجان تراتيل سجادية الدولي تقيمه العتبة الحسينية المقدسة كل عام تزامنا مع احياء ذكرى استشهاد الامام زين العابدين (عليه السلام).

المرفقات

مراسل : حسين حامد الموسوي تحرير : فارس الشريفي تصوير : حسنين الشرشاحي