مستشفى ميداني وعناصر كشفية لاسعاف ونقل الحالات الحرجة موقعيا وفق بروتكولات طب الحشود.. خطة طوارئ طبية لكوادر العتبة الحسينية في الكاظمية

أعلن مركز ميزان للرعاية الصحية المنزلية التابع لهيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة، عن تقديم خدمات نوعية ضمن خطة الطوارئ الطبية الخاصة بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام محمد الجواد (عليه السلام) في مدينة الكاظمية المقدسة، وذلك بمشاركة مسعفين جوالين من جمعية كشافة الوارث التابعة لقسم التنمية والتأهيل الاجتماعي للشباب.

وقال مشرف العيادات المتنقلة وطب الحشود في العتبة الحسينية البكتريولوجي بهاء الوائلي في حديث للموقع الرسمي "تلبية لنداء الخدمة الحسينية، وامتثالا لتوجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، وبتنسيق عالي مع قسم الشؤون الخدمية الخارجية وبقية الأقسام الساندة تم المباشرة بتطبيق خطة طوارئ طبية خاصة بمناسبة زيارة ذكرى استشهاد الامام محمد الجواد (عليه السلام) في مدينة الكاظمية المقدسة".

وأوضح أن "الخطة تضمنت تقديم افضل الخدمات الوقائية والطبية والعلاجية للزائرين الكرام الوافدين من مختلف المحافظات العراقية"، مبينا ان "هذا الجهد يأتي اسناداً لجهود وزارة الصحة العراقية وإدارة العتبة الكاظمية المقدسة".

وأضاف "تضمنت الخطة (3) محاور، حيث تم فتح مستشفى ميداني متنقل تم تجهيزه بأحدث الأجهزة والتقنيات من مختبر، وصيدلية، وردهة عمليات صغرى، مع استشاريات بكوادر تمريضية وطبية".

وتابع أن "أما المحور الاخر تضمن تطبيق بروتوكولات طب الحشود، الطب الخاص في الأماكن المزدحمة، هو عبارة عن نشر عشرات المسعفين الجوالين الدين يقومون بإسعاف الحالات الحرجة موقعيا لمنع أية مضاعفات صحية للمريض الزائر، وذلك لصعوبة نقل المرضى بسبب تدهور الحالة الصحية في هذه الأماكن المزدحمة بالحشود".

وبين أن "هذا المحور شارك فيه كوادر جمعية كشافة الوارث الذين تولوا مهمة النقل الاسعافي من حملة النقالات باحترافية عالية بعد اجراء الاسعافات الأولية"، لافتا الى ان الخطة تضمنت إسناد مهمة التثقيف الصحي وهو محور آخر لملاك صحي وطبي مختص حيث قام بنشر المسائل والإرشادات الصحية للوقاية من الأمراض الانتقالية".

إلى ذلك، قال مفوض الاسعافات الاولية في جمعية كشافة الوارث التابعة لقسم التنمية والتأهيل الاجتماعي للشباب محمد فاضل حسين، إن "المفوضية وبالتعاون مع هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة، نشرت نقاط الإسعافات الاولية قرب مفارز الهيئة بمشاركة مسعفين من مفوضية بغداد الكشفية وذلك خدمة لزائري الإمام الجواد (عليه السلام) في مدينة الكاظمية".

وتابع أن "عدد المسعفين كان (48) مسعفا من مفوضية بغداد الكشفية، وهم مدربين على أعلى مستوى ومجهزين بشكل جيد جدا".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة تقدم كافة الخدمات المتنوعة التي يحتاجها الزائر الكريم خلال مناسبات ووفيات أهل البيت (عليهم السلام) في أكثر من مدينة مقدسة.

المرفقات

مراسل : فلاح السعدي تحرير : فارس الشريفي