بالتفصيل: تعرف على مواصفات صحن ام البنين (ع) الذي باشرت بتنفيذه العتبة العباسية المقدسة

أعلن قسم المشاريع الهندسية التابع للعتبة العباسية المقدسة، عن مباشرة كوادره بالمرحلة الاولى لإنشاء صحن أم البنين (عليها السلام)، ضمن مشروع التطور الحضري للمدينة القديمة في كربلاء.

وقال رئيس القسم المهندس ضياء مجيد الصائغ في حديث للموقع الرسمي، إن "مشروع التطوير الحضري لمدينة كربلاء المقدسة (المدينة القديمة) اعد تصميمه عام 2014م واستكمل في العام نفسه، وتمت المباشرة الان بالمرحلة الاولى لإنشاء صحن أم البنين (عليها السلام)".

وأوضح أن المشروع تبنته وزارتا البلديات والتخطيط، بالاضافة الى محافظة كربلاء ودوائر التخطيط العمراني، وبعد المصادقة عليه باشرت العتبة العباسية المقدسة، باستملاك الدور والأراضي الواقعة ضمن هذا الحيز في المرحلة الأولى الواقع في الجهة الشمالية من العتبة العباسية المقدسة".

وأضاف أن "المساحة الاجمالية للمشروع تبلغ (20.000م2) تشمل إنشاء سرداب كبير تحت الأرض، يضم أواوين وخدمات وأماكن مخصصة للنساء، ومسقف بالكامل، كما انه سيكون فوقه صحن متكامل بنفس المساحة مغطى بمساحات خضراء، وسقوف، وظلال للزائرين".

وتابع أن "هذه المرحلة من المشروع تتمثل بنقل البنى التحتية الموجودة من مولدات، وطاقة كهربائية، ومنظومات ماء إلى خارج العتبة المقدسة، للمباشرة بتفريغ ما تحت الأرض لتثبيت الركائز وحفر الاسس".

وبين أن "المشروع متكامل، وتتبعه بوابة كبيرة لصحن أبي الفضل العباس (عليه السلام)، والخطوات الاخرى تأتي تباعاً حال وصول المشروع إلى مراحله، واستملاك باقي المنشآت".

يذكر أن المشروع صمم بالكامل من قبل الملاكات العاملة في قسم المشاريع الهندسية التابع للعتبة العباسية المقدسة، كما المشروع أحيل بعد مصادقته من قبل الوقف الشيعي، ووزارة التخطيط إلى شركة أرض القدس العراقية للتنفيذ، ومموّل من الوقف الشيعي ووزارتا المالية والتخطيط، وترعى العتبات المقدسة في كربلاء العديد من مشاريع تطوير وتوسعة المدينة القديمة في كربلاء، ومحيط المرقدين الشريفين، حيث حقق صحن العقيلة زينب (عليها السلام) الذي تنفذه العتبة الحسينية المقدسة مراحل انجاز متقدمة.

المرفقات

تحرير : فارس الشريفي مراسل : حسين حامد الموسوي