هذا شغل العمامة.. العتبة الحسينية انفقت (90) مليار لدعم المرضى والمحتاجين بتحمل تكاليف علاجهم وتقديم مساعدات طبية والتكفل بنفقات عدد كبير من الطلبة

كشفت هيئة الصحة والتعليم الطبي التابعة للعتبة الحسينية المقدسة عن حجم الخدمات والمبالغ المالية التي انفقتها العتبة الحسينية خلال العاميين الماضيين في مجالي الصحة والتعليم لخدمة عموم المواطنين بناء على توجيه ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي.

وقال رئيس الهيئة الدكتور (ستار الساعدي) في حديث للموقع الرسمي، إنه "ببركات الإمام الحسين عليه السلام و(شغل العمامة)، وتحت مظلة المرجعية الدينية العليا، أنفقت العتبة الحسينية قرابة (90) مليار دينار عراقي لتقديم مستوى عال من الخدمات الطبية والتعليمية لعموم المواطنين العراقيين".

وأوضح أن "حجم الدعم المالي المقدم من العتبة الحسينية المقدسة للمواطنين المستفيدين من الخدمات الطبية والتعليمية بلغ (89.850.000.000) دينار عراقي، منها (63.350.000.000) دينار دفعت تكاليف العلاج دعما للمرضى غير القادرين، كما انفقت (15.000.000.000) دينار عراقي عن قيمة المساعدات الطبية ومراكز الشفاء في جائحة (كورونا) والتي بلغ عددها قرابة (20) مركزا ومستشفى موزعة في جميع محافظات العراق، وكذلك تم انفاق (11.500.000.000) دينار عراقي لمساعدة الطلبة في الجامعات، ومنها (7.000.000.000) دينار عراقي في جامعة وارث الأنبياء عليه السلام، و(4.500.000.000) دينار عراقي في جامعة الزهراء عليها السلام كمنح للطلبة غير القادرين على اكمال دراستهم بسبب اوضاعهم المالية او تخفيض الاقساط المترتبة عليهم".

وأضاف أن "العتبة الحسينية وعن طريق الهيئة أطلقت مشروع أنسنة الخدمات الطبية تحت مظلة المرجعية الدينية العليا، بالإضافة إلى إطلاق مشروع علاجك بين اهلك للمرضى العراقيين لترك السفر والعلاج في مؤسساتنا العراقية حيث انها اصبحت ترتقي للعالمية".

وتابع أن "عدد الاسرة في مستشفيات هيئة الصحة والتعليم الطبي ارتفعت الى (900) سرير بعد ان كان عددها قبل ثلاثة أعوام (150) سريرا فقط، كما ان نسبة النمو في الاجهزة الطبية بلغ (900%)، اما الكوادر الطبية فقد كان النمو من (500 الى 2500) بمختلف الاختصاصات، كما ارتفع عدد الفحوصات المختبرية والشعاعية بنسبة (700%)، اما نسبة المراجعين للمؤسسات الصحية فبلغت (70%) منهم من خارج محافظة كربلاء المقدسة، وان (25%) منهم من محافظات الشمال والمناطق الغربية".

وبين أن "ملاكات مؤسساتنا الطبية أجرت عمليات جراحية نوعية ومهمة جدا، اذ تم اجراء (23) عملية زراعة نخاع العظم، و(54) عملية زراعة الكلى، و(1030) عملية زراعة القرنية، و(1113) عملية تبديل المفاصل (الركبة والحوض)، و(840) عملية قلب مفتوح للكبار، و(895) عملية قلب مفتوح للأطفال، واجريت (352) عملية اعوجاج العظم، و(331) من العمليات النوعية والمعقدة المتعلقة بالأورام".

وكان ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، قد كشف في وقت سابق عن خطة العتبة الحسينية المستقبلية لإنشاء العديد من المستشفيات التخصصية في كربلاء وعدد كبير من المحافظات العراقية.

وأشار الشيخ الكربلائي في كلمة له، إن "العتبة الحسينية المقدسة تستعد في العام المقبل لافتتاح (4) مستشفيات مهمة، اثنان منهما في كربلاء المقدسة، احداهما لامراض القلب والاوعية الدموية، والثاني لامراض الجهاز الهضمي وزارعة الكبد، وواحد في مدينة البصرة لامراض السرطان، وآخر في مدينة السماوة للجراحة العامة".

وأضاف "تعكف الآن الاقسام الهندسية في العتبة الحسينية بالتعاون مع هيئة الصحة والتعليم الطبي بوضع التصاميم لإنشاء (12) مستشفى جديد في عدد من المحافظات العراقية وكالتالي (5) في كربلاء المقدسة، ومستشفى كبير في العاصمة بغداد لجميع التخصصات الجراحية والسرطانية، و(3) في محافظة النجف الأشرف، و(2) في البصرة، ومستشفى للأطفال في الحلة)، علما أن العتبة الحسينية تعمل في الوقت الحالي على افتتاح مستشفى جديد للأمراض السرطانية بعد أن امتلأت مؤسسة الوارث الدولية للأورام بالمراجعين والمرضى". 

وأوضح "كما تعكف العتبة الحسينية على وضع دراسات لإنشاء مستشفيات أخرى متخصصة في عدد من المحافظات العراقية، وكذلك إنجاز سلسلة من معاهد التوحد في عدة محافظات، ومنها معهد في البصرة، واثنان في النجف الاشرف، وكذلك واحد في كل من مدن الكوت، والعمارة، والسماوة". 

وبين أن "العتبة الحسينية تعمل كذلك على انجاز عدة مراكز للشلل الدماغي، وكذلك مراكز للتأهيل والإيواء في كربلاء وباقي المحافظات".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة، تسعى لتقديم خدمات طبية متنوعة للمواطنين في عموم البلاد، وقد تبنت الكثير من المشاريع الطبية والصحية التي تقدم خدماتها بالمجان، بالإضافة الى تبنيها علاج العديد من الحالات داخل وخارج البلاد.

المرفقات

تحرير : فارس الشريفي