سيكون الأكبر في جنوب العراق.. العتبة الحسينية تعلن انجاز التصاميم الخاصة بمركز علاج التوحد في البصرة وفق المواصفات العلمية الحديثة

أعلن قسم المشاريع الهندسية والفنية التابع للعتبة الحسينية المقدسة، عن اكتمال التصاميم الخاصة بمشروع المركز التخصصي لعلاج الاطفال المصابين باضطراب التوحد في البصرة وفق متطلبات هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية.

وقال مسؤول وحدة مشاريع الجنوب في القسم المهندس صفوان الصافي في حديث للموقع الرسمي، إن "كوادرنا أكملت التصاميم الجديدة الخاصة بمشروع المركز التخصصي لعلاج الاطفال المصابين باضطراب التوحد في البصرة".

وأوضح "سيتم تحويل بناية المكتبة التي تشهد نسبة إنجاز الهيكل الكونكريتي فيها (100%) لتكون مركزا للتوحد بناء على توجيه ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي على ذلك".

وأضاف أن "المشروع ينفذ على ارض تبلغ مساحتها (9000 م2) وبواقع (6) طوابق، يضم الطابق الارضي قاعة للتدريب، ومطعم، وعيادات استشارية عدد (2)، وغرفة لاستقبال عوائل الاطفال، وغرفة اجتماعات، وإدارة متكاملة، ودورات مياه، ومصاعد عدد (4)، وغرف تقييم عدد (3)، وغرف خدمية لمحولات الطاقة الكهربائية والاتصالات، والميكانيك".

وتابع ان "الطابق الاول يضم مصلى، وقاعة للعلاج الحسي عدد (2)، وقاعة للتأهيل والعلاج بالرسم، ومسرح، وحضانة، وصفوف جماعية ومنفردة للأطفال، ومصاعد وسلالم، ومجاميع صحية، بينما يضم الطابق الثاني على صفوف فردية عدد (5)، وصفوف جماعية عدد (11)، وقاعة العاب عدد (2)، وغرفة علاج وظيفي عدد (2)، وغرفة استراحة للكادر التعليمي، ومجاميع صحية، كما يضم الطابق الثالث قاعة للعلاج الوظيفي، وصف جماعي، وصف فردي، واستراحة للكادر التعليمي، وبهو استقبال وادارة الطابق، وقاعة العاب، وسطح يحتوي على مساحات خضراء ومسقفات زجاج، ومجاميع صحية".

وبين أن "الطابق الرابع يضم قاعة للعلاج الوظيفي، وصف جماعي، وصف فردي، واستراحة للكادر التعليمي، وبهو استقبال وادارة الطابق، وقاعة العاب، ومجاميع صحية، فيما يضم الطابق الخامس قاعة كبيرة متعددة الاستخدامات".

وأشار إلى أن "المشروع ينفذ بمواصفات فنية وتقنية عالية اكتملت الان التصاميم والكشوفات اللازمة لتحويل المشروع، لافتا الى ان قسم المشاريع الهندسية سيشرع بالمباشرة بالأعمال خلال هذا الاسبوع وفق التصاميم الداخلية الجديدة، ومتطلبات هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية، حيث سيكون هذا المركز هو الاكبر في جنوب العراق".

يذكر أن معاهد ومراكز رعاية اطفال التوحد التابعة للعتبة الحسينية المقدسة موزعة في محافظات (البصرة، وبابل، وواسط، وميسان، وذي قار، والمثنى، بالاضافة الى كربلاء).

المرفقات

تحرير : فارس الشريفي مراسل : كرار الخفاجي