غدا الاثنين.. العتبة الحسينية تعلن افتتاح أول منفذ في النفق الكبير المحيط بالتوسعة الخاصة بمرقد الامام الحسين (صحن العقيلة زينب) عليهما السلام

أعلن قسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة، عن افتتاح المنفذ الاول في النفق الكبير المحيط بالتوسعة الجديدة لمرقد الإمام الحسين (عليه السلام) يوم غد الاثنين 7 شباط/ فبراير 2022.

وقال رئيس القسم المهندس حسين رضا مهدي في حديث للموقع الرسمي، إن "غدا الاثنين سيتم افتتاح اول منفذ للنفق الكبير للتوسعة المحيطة بمرقد الإمام الحسين (عليه السلام) الذي صادقت عليه وزارة البلديات والاشغال عام 2014، ضمن مشاريع التجديد الحضري لمدينة كربلاء القديمة".

وأوضح أن "المنفذ الذي سيتم افتتاحه يقع في الجهة الغربية من مرقد الامام الحسين عليه السلام، والرابط بين النفق الكلي مع محطة الكهروميكانينك التي تضم الكهرباء والميكانيك والمختصة بتزويد الصحن الشريف بالخدمات الكهربائية والميكانيكية كالتبريد والاطفاء وباقي الخدمات الاخرى، لافتا الى انه انجز بالكامل بمواصفات عالمية وجهود كبيرة للعاملين فيه".

وتابع "سيتم افتتاح المنفذ خلال حفل رسمي تقيمه العتبة الحسينية المقدسة، وسيكون نموذجا للمشاريع العملاقة التي تنفذ داخل العراق بتقنيات عالية من الناحيتين الهندسية والانشائية".

وأضاف أن "المشروع يعد الاول من نوعه في كربلاء المقدسة، وقد يكون على مر التاريخ منذ العصر الجلائري في منطقة شيدت قبل 700 عام، وهو الاول من نوعه في العراق".

وأشار إلى إن "مدة العمل كانت محددة بسنتين ورغم تقليص عمل بعض الملاكات بسبب جائحة (كورونا) الا أن العمل انجز بالكامل في التوقيتات المحددة له، وبتكلفة تطابقت مع ما رصد له من مبالغ".

وعن أهمية هذا المنفذ لفت رئيس قسم المشاريع الهندسية أنه "سيكون مخصص لنقل الخدمات الكهربائية والميكانيكية عبر الاستغناء عن وضع الاعمدة والاجهزة الكهربائية على مباني العتبة او في الشوارع او الانابيب بشكل ظاهري، بل تكون داخل النفق وتغذي الكهرباء والتبريد والاطفاء من تحت الارض".

وبين أن "هذا المشروع من تصميم مكتب مختص من الجمهورية الاسلامية الايرانية سبق له أن نفذ تصاميم سبع مدن اسلامية، وتم تدقيقه من قبل عدد من الاستشاريين المختصين من جامعتي بابل وكربلاء".

المرفقات