مرقد الامام الحسين (ع) يشهد انطلاق فعاليات ملتقى التواصل الرقمي الأول في العراق.. ومعنيون يكشفون عن أهدافه وأسباب اقامته

شهد مرقد الامام الحسين عليه السلام مساء السبت (27 /11 /2021) انطلاق فعاليات ملتقى التواصل الرقمي الأول في العراق لمنح جائزة الابداع والابتكار الرقمي بمشاركة القطاعات المختصة وبحضور التشكيلات الحكومية والاكاديمية والمجتمعية المعنية بالمجال الرقمي العراقي.

وقال نائب الامين العام للعتبة الحسينية المقدسة الاستاذ حسن رشيد العبايجي في كلمة له خلال الملتقى، إن "للاعلام دور كبير في ترسيخ القيم والاخلاق، ومن هذا الباب تم التوجه الى عقد هكذا ملتقى من اجل مواجهة ما ينشر لأجل الحفاظ على تلك القيم والاخلاق".

وأضاف "توجهنا إلى هذا الملتقى بسبب ارتفاع اعداد حالات الطلاق والنزاعات العشائرية، بالإضافة إلى تسجيل حالات تتنافى مع مبادئ ديننا ومذهبنا".

إلى ذلك، قال رئيس قسم الإعلام في العتبة الحسينية عقيل الشريفي في حديث للموقع الرسمي، إن "الملتقى يهدف الى بناء مجتمع رقمي عراقي يساهم في تعزيز الهوية الوطنية وتشكيلها، واغناء المحتوى المعرفي على الساحة الرقمية العالمية، بالإضافة إلى الذهاب باتجاه محتوى رقمي عراقي يساهم في تعزيز السلام، والتنمية المستدامة، وتحقيق الرفاه الاجتماعي".

وأوضح "يمكن أن تكون هنالك شراكات عربية لتعزيز الهوية العربية والهوية الاسلامية في المستقبل".

وأضاف أن "المشاركات في الملتقى تنوعت ما بين مؤسسات حكومية واهلية، بالإضافة إلى مشاركة العتبة وايضا المشاركات المتمثلة بالأفراد".

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة الملتقى الدكتور صفد الشمري في حديث للموقع الرسمي، إن "الملتقى يسعى إلى أن يكون بمنزلة تنبيه للدولة لغرض تنظيم مجالنا الرقمي، ومواكبة مستجدات التقنية على النحو الفاعل ومن هنا أتت فكرة جائزة الابداع والابتكار الرقمي العراقي".

وتابع أن "الجائزة بقسمين رئيسيين، هما قسم الابداع الرقمي المختص بالمؤسسات العراقية، وقسم الابتكار الرقمي الذي اتجه لاستقبال مشاركات في المجال الرقمي من صناع محتويات فديوية وصورية وصوتية ومقالات، فضلاً عن محتوى الجرافيك، واتجاه آخر وهو المهارات الرقمية الفردية".

وبين أن "الفعاليات اعتمدت على معايير علمية دقيقة عن طريق لجان علمية ومهنية، حيث كانت بصماتها حاضرة في المجال الرقمي ومازالت في محاولة لتأسيس مرحلة منهجية مقبلة".

من جانبه، قال مدير مؤسسة الإعلام العراقي الأستاذ حيدر حسون الفزع في حديث للموقع الرسمي، إن "الجهود التي بذلتها العتبة الحسينية المقدسة كانت كبيرة في تثقيف المجتمع بمجال المحتوى الرقمي".

وأضاف أن "الموضوع الذي تبنته العتبة الحسينية موضوع مهم، وموضوع لم تتطرق له الكثير من الجهات".

وأشار إلى أن "النقطة المهمة هو أن الملتقى جمع اغلب المحافظات العراقية دون استثناء، وهذا هو سر نجاح الملتقى".

يذكر أن الملتقى أنطلقت فعالياته في رحاب مرقد الامام الحسين (عليه السلام) للمدة (27- 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021) برعاية العتبة الحسينية المقدسة وهيئة الاعلام والاتصالات ومؤسسة الاعلام العراقي وشركة التوفير حيث تم تكريم صناع المحتوى الرقمي الملتزم بالقيم الاخلاقية والاجتماعية، وان الجهات الراعية لهذا الملتقى خصصت جوائز قيمة لأفضل محتوى رقمي.

المرفقات

تصوير : محمد القرعاوي تصوير : خضير فضالة مراسل : مصطفى احمد باهض تحرير : فارس الشريفي