بعد الإعلان عن افتتاح مركزين للصم في بغداد والبصرة وتقديم الخدمات الطبية لهم (مجانا).. ممثل المرجعية يوصي بتأليف قاموس (للصم) وتسجيله عالميا

كشف مركز الإمام الحسين (عليه السلام) التخصصي للصم التابع لهيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة عن خطته المستقبلية، والتي ستنفذ بدعم كبير، ومتابعة خاصة من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي.

وقال مدير المركز باسم العطواني في حديث للموقع الرسمي، إنه "ضمن الاستعدادات والخطط المستقبلية القريبة تجاه شريحة الصم التي غيبت وتم تهميشها في المجتمع كثيرا، أوصى ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي، بتأليف قاموس شامل لجميع الإشارات والتي من شأنها تسهيل لغة الصم في الحياة اليومية والاجتماعية لتوفر على الاصم الكثير من المعاناة خلال ممارسة حياته اليومية".

وأوضح أن "هناك مشاريع ونشاطات جديدة للمركز خلال الفترة المقبلة، منها تأسيس تجمع للصم، برعاية العتبة الحسينية المقدسة ليكون منطلقا موسعا لتقديم الدورات بلغة الإشارة، إضافة إلى عمل بطولات رياضية ونشاطات ترفيهية وثقافية وغيرها".

وأضاف أن "هنالك مساعي حثيثة للمشاركة في المؤتمرات الدولية، وتسجيل المركز ضمن الاتحاد العالمي للصم ليكون من أبرز المراكز على مستوى العالم".

يذكر أن الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة وبتوجيه من ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، تعتزم إنشاء مركزين متطورين للصم في محافظة البصرة وبغداد مع توفير كافة الخدمات الصحية والطبية والتكفل بعلاجهم ضمن المستشفيات التخصصية التابعة لها (بالمجان).

المرفقات

تحرير : فارس الشريفي مراسل : قيس محمد النجار