ابن العودي العاملي (توفي 965 هـ / 1557 م)
قال من قصيدة في رثاء أستاذه زين الدين بن علي الجباعي العاملي المعروف بـ(الشهيد الثاني) تبلغ (19) بيتاً:
فصارَ حُزني أنيسي والبُكا سكني والنوحُ دأبي ودمـعُ الـعـيـنِ يـنهملُ
لـهـفـي لـه نازحَ الأوطانِ مُنجدلاً فـوقَ الـصـعيدِ عليهِ التُربُ يشـتملُ
أشكو إلى اللهِ خـطـبـاً ليسَ يشبهُه إلّا مصابُ الألى في (كربلا) قُتلوا (1)
الشاعر
الشيخ بهاء الدين محمد بن علي بن الحسن العودي الجزيني، المعروف بـ(ابن العودي)، ذكره السيد محسن الأمين وقال: (وهو من قرية جزين في جبل عامل في لبنان) (2) وهذا اللقب (ابن العودي) يطلق على علمين هما: ابن العودي العاملي، وابن العودي النيلي (أبو المعالي سالم بن علي بن سلمان بن علي العودي النيلي الحلي)
ولم نجد ترجمة لابن العودي العاملي سوى ما نقله السيد الأمين عن كتاب رياض العلماء وحياض الفضلاء للميرزا عبد الله أفندي الأصبهاني أنه: (أورد إجازة الشهيد الأول للشيخ علي بن الحسن بن محمد الخازن بالحائر الحسيني عن خط الأمير محمد أمين الشريف عن خط المولى محمود بن محمد بن علي الجيلاني عن خط الشيخ بهاء الدين محمد بن علي الشهير بابن بهاء الدين العودي عن خط ناصر بن إبراهيم البويهي عن خط الشهيد). (3)
شعره
وكما لم نعثر على ترجمته فلم نعثر من شعره سوى قصيدته في رثاء أستاذه وفيها يستفظع مقتله ويشبهه بيوم كربلاء لوقعه المؤلم عليه.
والشهيد الثاني كان من كبار علماء الشيعة، وله حوالي سبعين مؤلفاً، قال عنه السيد الأمين: (كان عالماً فاضلاً جليل القدر عظيم الشأن رفيع المنزلة تقياً نقياً ورعاً زاهداً عابداً حائزاً صفات الكمال متفرداً منها بما لا يشاركه فيه غيره مفخرة من مفاخر الكون وحسنة من حسنات الزمان أو من غلطات الدهر...). (4)
وقال عنه الحر العاملي: (أمره في الثقة والعلم والفضل والزهد والعبادة والورع والتحقيق والتبحر وجلالة القدر وعظم الشأن وجمع الفضائل والكمالات أشهر من أن يذكر ومحاسنه وأوصافه الحميدة أكثر من أن تحصى وتحصر ومصنفاته كثيرة مشهورة وكان فقيهاً محدثاً نحوياً قارئاً متكلماً حكيماً جامعاً لفنون العلم). (5)
وقال عنه السيد مصطفى التفريشي: (وجه من وجوه هذه الطائفة وثقاتها كثير الحفظ نقي الكلام له تلاميذ أجلاء وله كتب نفيسة جيدة) (6)
وكان ابن العودي من أبرز تلامذة الشهيد الثاني فقال في رسالته أنه: (قرأ عليه وسمع جملة نافعة من العلوم عليه في المعقول والمنقول والأدب وغير ذلك وكان قدس الله لطيفه له به خصاصة تامة) (7)
ووصفه أيضاً في رسالته فقال: (عالم الأوان ومصنفه ومقرط البيان ومشنفه بتواليف كأنها الخرائد وتصانيف أبهى من القلائد وضعها في فنون مختلفة وأنواع وأقطعها ما شاء من الإتقان والإبداع وسلك فيها مسلك المدققين وهجر طريق المتشدقين).(8) لذا كان وقع خبر استشهاده عليه عظيما فرثاه رثاءً مفجعاً يقول في قصيدته:
هـذي الــمـنـازلُ والآثــارُ والــطـلـلُ مخـبـراتٍ بــأنَّ الــقــومَ قـد رحلوا
سـاروا وقـد بـعـدتْ عـنّــا مـنـازلهمْ فـالآنَ لا عِــوضٌ مـنـهـمْ ولا بــدلُ
فـسـرتُ شــرقـاً وغـرباً في تطـلّبهمْ وكـلّـمـا جئتُ ربعاً قيلَ لي ارتحلوا
فـحـيـنَ أيـقـنـتُ أنَّ الـذكــرَ مُـنقطعٌ وأنــه لـيـسَ لـي فـي وصـلِـهـم أملُ
رجعتُ والعينُ عبرى والـفـؤادُ شجٍ والــحزنُ بي نازلٌ والصبرُ مُرتحلُ
وعاينتْ عينيَ الأصحابَ في وجـلٍ والـعــيـنُ مـنهمْ بميلِ الحزنِ تكتحلُ
فـقـلـتُ مــا لـكـمُ لا خـــابَ فــــألكمُ قـد حـالَ حــالــكـمُ والـضرُّ مُشتملُ
هلْ نالكمْ غيرُ بعدِ الألفِ عن وطنٍ قـالـوا فُـجِـعـنـا بزينِ الدينِ يا رجلُ
أتـى مـن الـرومِ لا أهــلاً بـمـقــدمِه نـاعٍ نـعـاهُ فــنــارُ الــحــزنِ تشتعلُ
فـصـارَ حُـزني أنيسي والبُكا سكني والنوحُ دأبي ودمـعُ الـعـيـنِ يـنهملُ
لـهـفـي لـه نـازحَ الأوطـانِ مُـنجدلاً فـوقَ الـصـعيدِ عليهِ التُربُ يشـتملُ
أشـكـو إلـى اللهِ خـطـبـاً ليسَ يشبهُه إلّا مصابَ الألى في (كربلا) قُتلوا
......................................................................
1 ــ أمل الآمل ج 1 ص 166 ــ 167 L معجم رجال الحديث للسيد الخوئي بالرقم 11311 ترجمة محمد بن علي بن الحسن العودى / أعيان الشيعة جزء 7 ص 157 ــ 158 / روضات الجنات في احوال العلماء والسادات للخوانساري ج 3 ص 384 / ريحانة الأدب للتبريزي ج 8 ص 129 / حاشية الإرشاد للشهيد الثاني ج ص 298 ــ 290 تحقيق رضا مختاري
2 ــ أعيان الشيعة ج ٢ ص ٢٧٧
3 ــ نفس المصدر ج 7 ص 154
4 ــ نفس المصدر ج 7 ص 156
5 ــ أمل الآمل ج 1 ص 85
6 ــ نقد الرجال ص 145
7 ــ تكملة أمل الآمل للسيد حسن الصدر ص ٢٩٦
8 ــ مقدمة كتاب حقائق الإيمان للشهيد الثاني ص ٨ تحقيق: السيد مهدي الرجائي
اترك تعليق